عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بث مباشر لـ تحيا مصر لأعمال فرز المرحلة الأولي من انتخابات مجلس النواب وإعلان النتائج

تحيا مصر

يقدم تحيا مصر بث مباشر لأعمال فرز صناديق الاقتراع بعد أن أغلقت اللجان الفرعية لانتخابات مجلس النواب في المرحلة الأولي التى أجريت علي مدار يومي السبت والأحد، في الوقت الذي تم بدء أعمال الفرز لصناديق الإقتراع داخل 10240 لجنة فرعية .

ويستعرض موقع تحيا مصر، طريقة نصاب الفوز في انتخابات مجلس النواب، وذلك بعد انتهاء التصويت اليوم الأحد، في تمام الساعة التاسعة، وبدء أعمال الفرز للأصوات بعد المشاركة الواسعة من المواطنين بالمحافظات التى تضمنتها المرحلة الأولي .





طريقة نصاب الفوز وفق المادة 23 من قانون مجلس النواب، والتى تضمنت بأن يكون الفوز في الجولة الأول للمرشح الحاصل علي الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى شاركت في الانتخابات علي مستوي الدائرة، بمعني وجود 100صوت هو إجمالي الأصوات الصحيحة التى قامت بالتصويت في الدائرة الأولي لمحافظة الجيزة، والمخصص لها مقعدين، ويتنافس عليها 6مرشحين، فيكون المرشح الفائز منهم في الجولة الأولي هو من يحصل علي أكثر من 50 صوت، أي النصف بالإضافة لواحد، وإذا لم يتحقق ذلك لأي من المرشحين تجري جولة الإعادة بواقع 2من المرشحين علي كل مقعد من الأثنين، ومن ثم يخوض جولة الإعادة 4مرشحين وتبدأ العملية من جديد.




طريقة نصاب الفوز للقائمة أيضا علي نفس الوتيرة حيث تجري الانتخابات في قطاعين الصعيد وغرب الدلتا، ويتنافس 2من القوائم وهما القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة نداء مصر، حيث تنص مادة "23" في الانتخاب بالنظام الفردي يعلن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التي أعطيت في الانتخاب بالدائرة الانتخابية.

فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها في الفقرة السابقة لأي من المترشحين أو لبعضهم أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلي الأصوات الصحيحة ويحدد عددهم بضعف عدد المقاعد التي تجري عليها الإعادة وفي هذه الحالة يعلن انتخاب عدد المترشحين المساوي لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.



وفي حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التي تجري عليها الإعادة أجري الانتخاب بينهم على أن يعلن انتخاب الحاصلين منهم على أعلي الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.
وفي الانتخاب بنظام القوائم يعلن انتخاب القائمة التي حصلت على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت في الانتخاب.

فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها في الفقرة السابقة لأي من القوائم في الدائرة الانتخابية أعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات ويعلن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

تابع موقع تحيا مصر علي