عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بهجت قرني: العلاقات المصرية الأمريكية أفضل عن عهد أوباما

تحيا مصر

وصف الدكتور بهجت قرني، أستاذ العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، الانتخابات الأمريكية بأنها "انتخابات كونية "، وذلك لتأثير نتائجها على العالم كله، وخص انتخابات هذا العام بالاستثنائية وذلك للاستقطاب الحاد ليس فقط بين المرشحين ولكن أيضا داخل المجتمع الأمريكي، فهي أول انتخابات أمريكية تتأثر بالسمات الشخصية في المنافسة الانتخابية لهذه الدرجة.

وسلط الضوء خلال حلقة نقاشية تحت عنوان: "ما تأثير الانتخابات الأمريكية القادمة على مصر والشرق الأوسط؟"، على عدة نقاط عامة فيما يتعلق بسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منها سلوكه السياسي على المستوى الدولي، بجانب دوره في عمليات التطبيع في الفترة الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط والتطور في العلاقات المصرية الأمريكية التي أصبحت في طور أفضل مما كانت عليه في عهد أوباما.

وقال إن السلوك السياسي للرئيس ترامب أثناء الأربع سنوات الماضية هو "سلوك تصادمي حتى مع الحلفاء مما أدي إلى تراجع صورة أمريكا في العالم وحتى في الاتحاد الأوروبي بجانب السلوك الانعزالي المنعكس على حربها التجارية مع الصين، وتخفيض إسهاماتها في الناتو وانسحابها من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف قرني أن ترامب أيضاً سلط الضوء على اتباع سيكولوجية رجل الأعمال المعتمدة على الربح السريع والصفقات، فأول زيارة لترامب كانت للسعودية وتبعها إعلانه للصفقات التي أبرمها.

أما بالنسبة الشرق الأوسط، فإن قرني يرى أن ترامب حقق في الفترة الأخيرة إنجازات في عمليات التطبيع بين إسرائيل من ناحية ودول الخليج والسودان من ناحية أخرى.

إقرأ أيضًا.. مجلس جامعة الأزهر يدعم موقف «الطيب» بمقاضاة «تشارلى إيبدو» دوليًا

كما أشار إلى أن الإدارات السابقة حاولت تحقيق تلك التطورات ولكنها لم تنجح، كما أكد على اختلاف طبيعة تلك المعاهدات عن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل مما ينذر ما بشرق أوسط جديد.

ويرى قرني أن العلاقات المصرية الأمريكية في طور أفضل بكثير من عهد أوباما، وأنه لا توجد موضوعات خلافية كبيرة مثل حقوق الإنسان فهي ليست في الأجندة، أما بالنسبة لسد النهضة فقد أوضح ترامب أنه قد يكون لمصر مبرر للدفاع عن حقها الوجودي باستخدام الأسلوب العسكري وهو ما اعتبره الكثيرون ضوء أخضر للقيام بعمل عسكري، مؤكدًا على تشديد القيادة المصرية دائمًا على رفض الحل العسكري.
تابع موقع تحيا مصر علي