عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبد العال مهنئًا رئيس البرلمان العربي الجديد:" نثق في دوره لرأب الصدع ومواجهة مخططات الفرقة والاختصام"

تحيا مصر

وجه د.علي عبدالعال رئيس مجلس النواب برقية تهنئة لـ عادل عبدالرحمن العسومي بمناسبة فوزه برئاسة البرلمان العربي.

وتضمنت البرقية الإعراب من قبل د. عبد العال عن خالص التهنئة القلبية وأزكاها للثقة الغالية المستحقة ‏التي صادفت أهلها لرئيس البرلمان العربي الجديد من أعضاء المجلس ليستكمل سيرة عطاء وأرفة الظلال يانعة الثمار، وإدارة دفة العمل في البرلمان العربي في مرحلة ‏دقيقة تمر بها أمتنا العربية.‏

إقرأ  أيضا نهاية عهد الفوضي...خارطة طريق من محلية النواب للحكومة للقضاء علي المواقف العشوائية

وأكد الدكتور علي عبدالعال في برقيته بأنه على ثقة بأن رئاسة العسومي للبرلمان العربى ستدفع بالتعاون العربى إلى آفاق أوسع ‏من التعاون والانجاز وحشد الجهود الإقليمية والدولية لدعم القضايا العربية ‏والمساهمة في إيجاد حلول عادلة لها.

وأختتم حديثه بالتأكيد من جانب عبد العال علي الثقة فى قدرة العسومي على تحقيق الأهداف ‏المنوطة بالبرلمان الموقر ورأب الصدع ومواجهة مخططات الفرقة والاختصام.‏

وأجريت صباح أمس الأربعاء  جلسة إجراءات انتخاب هيئة مكتب جديدة للبرلمان العربي، بمقر جامعة الدول العربية وشارك فيها نواب 22 دولة عربية، منهم: "مصر ، والسعودية ، والبحرين ، والإمارات واليمن والكويت والعراق وسوريا وفلسطين والأردن وجيبوتي، والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والصومال ومورتيانيا وجزر القمر ولبنان، وسلطنةعمان".

 

جدير بالذكر أن البرلمان العربي له أربع نواب نواب ويكون ترتيب نواب الرئيس حسب الأصوات التي حصلوا عليها وذلك طبقا للائحة الداخلية للبرلمان العربي.

 

وأنشئ بمقتضى قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة رقم (292) الصادر عن الدورة العادية السابعة عشر المنعقدة بمدينة الجزائر ، بالجمهورية الجزائرية، وذلك بتاريخ 23 مارس 2005؛ وفي هذه القمة أدخلت عدة تعديلات على ميثاق جامعة الدول العربية، جاء في صدارتها استحداث المادة التاسعة عشر التي أضيفت للميثاق بموجب قرار هذه القمة رقم (290)، ونصها: "ينشأ في إطار الجامعة العربية برلمان عربي، ويحدد نظامه الأساسي، تشكيله ومهامه واختصاصاته".


تابع موقع تحيا مصر علي