عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التنمية كلمة السر.. نواب يكتبون روشتة لدعم المهمشين إقتصادياً واجتماعياً.. مطالب بزيادة الاتفاقيات التي تُعزز الشفافية.. وراغب يطالب بالتركيز على المشروعات العمرانية

تحيا مصر

طالب وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ياسر عمر بزيادة عدد الاتفاقيات التي تهدف إلى  التركيز على الأنشطة التي تُعزز الشمولية والشفافية في نظم الحوكمة المصرية، والمتمثلة في كل من الحوكمة الاقتصادية، والمحاكم الاقتصادية، وتمكين المرأة والفتيات، ودعم المجتمعات المُهمشة.

وأضاف عمر أن تفعيل وترسيخ تلك الاتفاقيات تهدف إلى تعزيز أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة بما يؤدي إلى زيادة المساءلة وآليات المحاسبة للحد من الفساد، وزيادة كفاءة المؤسسات العامة، والحد من العقبات التي تحول دون مشاركة المرأة والمجتمعات المُهمشة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

يشار إلى أنه قد وافق الوزراء مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية و الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق ب الحوكمة الاقتصادية الشاملة ، والموقعة في القاهرة بتاريخ 30 سبتمبر 2019.

في سياق آخر طالب عضو لجنة النقل في البرلمان رزق راغب بمواصلة أعمال المضي قدما في تنفيذ مشروع القطار الكهربائي ، والذي يأتي في إطار الخطة التي تنفذها الدولة المصرية لتطوير شبكة السكك الحديدية على مستوي الجمهورية والارتقاء بالخدمات التي تقدمها.

وأكد راغب على أهمية التركيز على المشروعات والأنشطة التي تساهم في تعزيز جهود التنمية العمرانية على طول مسار القطار، بما يؤدي إلى تخفيف الازدحام المروري ومراعاة الاعتبارات البيئية وتوفير الطاقة.

وأعرب النائب عن تفاوله بالمضي قدماً في تنفيذ مشروع القطار الكهربائي مما يصل بنا إلى توفير وسيلة مواصلات آمنة ومتطورة لنقل المواطنين  بين القاهرة الكبرى و العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن تسهيل نقل الأفراد والبضائع ومستلزمات الإنتاج من وإلى المدن والمناطق الصناعية الواقعة على خط القطار الكهربائي مثل مدينة الروبيكي وغيرها.

يشار إلى أنه قد وافق اليوم مجلس الوزراء على السماح للهيئة القومية للأنفاق بالتعاقد مع تحالف الشركات الصينية (AVIC – CREC)؛ لتنفيذ مد مسار مشروع القطار الكهربائي بمرحلتيه الثانية والثالثة.
تابع موقع تحيا مصر علي