عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزراء في طابور النواب بيوم انتخابات البرلمان الأول للمرحلة الثانية.. رسائل حاسمة من وزير الداخلية وتأكيدات بأهمية المشاركة من الأوقاف والمجالس النيابية.. ولفت نظر بتدابير كورونا من التعليم العالي

تحيا مصر

شهد اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، التى تجري في 13 محافظة، مشاركة واسعة من ممثلي السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية وأيضا الكنيسة المصرية، في الوقت الذي حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي الإدلاي بصوته مبكرًا بمدينة نصر، مؤكدا علي ضرورة تطبيق الإجراءات والتدابير اللازمة في ضوء المشاركة بالعملية الانتخابية.

الرئيس السيسي
وأدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصوته في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب لعام 2020، داخل لجنته الانتخابية، بمدرسة الشهيد مصطفى يسرى أبو عميرة، بمصر الجديدة في محافظة القاهرة، كما وجه الرئيس السيسي، الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مع اتباع أساليب الوقائية لجميع المواطنين داخل وخارج اللجان الانتخابية.
رئيس النواب ورسائل حاسمة
وأدلي الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب صوته بمدينة نصر، مؤكدا أن حق الانتخاب هو حق دستورى وواجب، ولذلك يجب على مواطن أن يمارس هذا الحق من خلال التقييم والمحاسبة لنائبه السابق فى مجلس النواب سواء بإعادة وضع الثقة فيه من خلال منحه صوته أو حجب هذه الثقة عنه ومنحها إلى مرشح أخر
وأكد أيضا أن الانتخابات تتم كما تشاهدون فى جو ديمقراطى تتوافر مقومات الحيدة والنزاهة وتتم أيضا طبقا للإجراءات الاحترازية التى أقرتها وزارة الصحة سواء من خلال توفير المطهرات والكمامات ، وهذه جميعها عوامل مساعدة تشجع كل مواطن على المشاركة فى هذه الانتخابات قائلا:"لذا أدعو كل مواطن أن ينزل إلى الانتخابات وممارسة هذا الحق طبقا للدستور"

وأوضح الدكتور عبد العال أنه بالنسبة لوجود مجلس الشيوخ الى جانب مجلس النواب فالعلاقة بين الجهتين تقوم على التعاون بين المجلسين طبقا لنصوص الدستور، مؤكدا علي أن مجلس الشيوخ سيكون عاملا مساعدا لمجلس النواب فى صناعة تشريعات جيدة تتوافر فيها عناصر الحوكمة المنصوص عليها فى الدستور وكل المواثيق الدولية من خلال الدراسات والمناقشات المتأنية.

وفى رده على سؤال عن أهم التشريعات خلال المرحلة القادمة ، أجاب الدكتور عبد العال بأن هذا السؤال جيد ولكن الوقت غير مناسب لطرحه في هذه المرحلة، و لابد من الانتظار حتى تكتمل الانتخابات ويكتمل تشكيل المجلس القادم لانه هو الذي سيجيب عن هذا السؤال".

المجالس النيابية والجو الديمقراطي
ودعا المستشار علاء فؤاد،وزير شؤون المجالس النيابية، في تصريحات عقب الادلاء بصوته جموع المواطنين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات والحرص على الإدلاء بأصواتهم، في انتخابات مجلس النواب.

جاء ذلك بعدما أدلي المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، بصوته صباح اليوم السبت، في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، وذلك باللجنة الانتخابية بالمدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، التابعة للدائرة السابعة بمحافظة القاهرة.
وقال فؤاد "صوتك أمانة، وعلى كل مصري له حق الانتخاب أن يتوجه إلى مقر لجنته الانتخابية، ويساهم برأيه في اختيار النائب الذي سيمثله لمدة 5 سنوات قادمة".وأكد فؤاد، انتظام سير العملية الانتخابية مشيداً بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات وكذا الداخلية والقوات المسلحة لدورهم في تأمين الانتخابات.
الاستقرار الأمني ودور فعال للداخلية
وأكد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية أن المحافظات كافة على مستوى الجمهورية، تشهد حالة من الاستقرار الأمني وأن مجريات العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم.
جاء ذلك خلال قيام وزير الداخلية، صباح اليوم السبت، بالإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب (الجولة الأولى من المرحلة الثانية) بمقر لجنته الانتخابية.
وأكد وزير الداخلية أن أجهزة الوزارة كافة في حالة استنفار قصوى لتأمين المواطنين وتهيئة الأجواء المناسبة لسير العملية الانتخابية بالشكل الذى يليق بالدولة المصرية وإتاحة الفرصة أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى مناخ آمن.
وزير الخارجية ورسائل مختار جمعة
وأدلى أيضا سامح شكري وزير الخارجية، بصوته بلجنته الانتخابية بمدرسة سيزانبراوي بالقاهرة الجديدة، فيما أشاد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بحياد جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها وشفافية العملية الانتخابية، ودعا إلى المشاركة الإيجابية الجادة والنزول بكثافة للمشاركة وإدلاء كل واحد بصوته .
وأكد الوزير - خلال الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب بلجنة الشهيد طيار محمد جمال بالمنيل اليوم السبت - أن النزول والتصويت بكثافة رسالة للقاصي والداني بمدى وعي الشعب المصري وقوة انتمائه لوطنه، وأن المشاركة الكثيفة إنما هي تأكيد على إصرار المصريين على مواصلة بناء دولتهم ومؤسساتها النيابية الديمقراطية، وعلى كل إنسان بمطلق حريته وإرادته أن يختار من يراه الأصلح والأقدر على خدمة الوطن، فمصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان .
وأوضح أن الإنسان الوطني الحر الشريف لا يمكن أن يبيع صوته بثمن بخس ولا بالدنيا وما فيها، لأن الصوت الحر تعبير عن شخص حر لا يباع ولا يشترى، داعيًا لمصر وأهلها بكل خير.


وزيرة الصناعة وانتخابات النواب
أدلت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بصوتها صباح اليوم في انتخابات مجلس النواب بمقر كلية الفنون الجميلة بالزمالك.

وقالت الوزيرة في تصريحات لوسائل الإعلام، إن استحقاق انتخابات مجلس النواب يمثل خطوة هامة نحو استكمال خطط التنمية الشاملة والمستدامة لبناء مصر الحديثة ذات الدور السياسي والاقتصادي الفاعل، ليس فقط في محيطها الإقليمي ولكن على المستوى الدولي أيضاً.

وأشارت إلى أن الشعب المصري أثبت للعالم أجمع قدرة فائقة على تقرير مصيره ومواجهة كافة التحديات للوصول الى بناء دولته الديمقراطية الحديثة تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يؤكد دوماً على ثقته في وعي المواطن المصري ومشاركته في رسم مستقبل هذه الامة العظيمة.
ولفتت جامع إلى أن مجلس النواب الجديد سيثري المشهد السياسي والحياة النيابية بدوره الفاعل والرئيسي في إصدار التشريعات المنظمة والمحفزة لكافة القطاعات وعلى رأسها القطاع الاقتصادي، وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً على تنفيذ خطة الدولة المصرية نحو استكمال برامج الاصلاح الاقتصادي ومن ثم توفير حياة كريمة ترضي طموحات الشعب المصري.
الإنتاج الحربي والمشاركة الفعالة
وأدلى المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي ، صباح اليوم ، بصوته فى انتخابات مجلس النواب لعام 2020، وذلك بمدرسة الشهيد مصطفى يسري أبو عميرة بمصر الجديدة، وذلك في إطار المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب.

ودعى الوزير "مرسي" جميع أبناء الإنتاج الحربي والمواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات واختيار من يمثلهم داخل مجلس النواب، مؤكداً على حرصه على الإدلاء بصوته فى هذا الاستحقاق الهام إنطلاقاً من المسئولية الوطنية ولأهميته فى تعزيز المسيرة الديموقراطية بعد أن يكتمل جناحي المؤسسة البرلمانية.
وأشاد وزير الدولة للإنتاج الحربى بما شاهده من تنظيم والتزام بالمعايير الدستورية والقانونية المنصوص عليها خلال سير العملية الانتخابية، كما أشاد بالإجراءات الاحترازية المتبعة داخل اللجان من حيث التباعد الاجتماعي وحرص المواطنين على ارتداء الكمامات.
الشباب وسط الشباب
أدلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اليوم السبت، بصوته في انتخابات مجلس النواب مؤكدا المشاركة في هذا الاستحقاق الدستورى الهام انطلاقا من الواجب والمسئولية الوطنية، وهو الأمر الذى من شأنه تدعيم القاعدة الديمقراطية، وتعزيز وإثراء الحياة النيابية والسياسية في مصر، على النحو الذى يُسهم في تطوير البنية التشريعية، بما يتسق مع الجهود التى تبذلها القيادة السياسية الحكيمة لاستكمال مسيرة بناء مصر الحديثة.



ودعا "صبحي" جموع الشعب المصري وخاصة الشباب للمشاركة الفاعلة فى الانتخابات البرلمانية هذا الاستحقاق الدستورى، فى ظل المناخ الديمقراطى الذى تتمتع به مصر، والذى يُجَّسد نموذجًا حضاريًا للديمقراطية باختيار من يمثلهم بإرادة حرة في مجلس النواب، ويُعَّبرون عن وعيهم الكامل بأهمية أداء واجبهم الوطنى، مشيداً بالإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لتأمين الناخبين والحفاظ على المسافات والتباعد الاجتماعي، وعدم تكدس الناخبين خارج اللجان الانتخابية.

كما أدلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم /السبت/ بصوته في انتخابات مجلس النواب، في لجنته بمركز شباب التجمع الأول بالقاهرة الجديدة.
وأكد الدكتور خالد عبدالغفار - في تصريح اليوم - أن انتخابات مجلس النواب تُجرى في ظل إجراءات احترازية ووقائية، وتدل على المناخ الديمقراطي المتميز الذي تتمتع به مصر.
ووجه عبدالغفار الدعوة لجميع الناخبين الذين يحق لهم التصويت بضرورة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الحالية، مع الالتزام بارتداء الماسك الطبي (الكمامة) حفاظًا على سلامتهم.
واطمأن الوزير على الالتزام بإتباع كافة الإجراءات الاحترازية المتبعة لتأمين الناخبين، والحفاظ على مسافات كافية بين الناخبين خارج اللجان الانتخابية، ومراعاة التباعد الاجتماعي.
وأكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أهمية المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس النواب وكل الاستحقاقات الانتخابية باعتبارها واجبا وطنيا على كل المصريين.
جاء ذلك خلال إدلاء الدكتورة ياسمين فؤاد بصوتها في انتخابات مجلس النواب 2020 بدائرتها الانتخابية بمدرسة ابن سينا في مصر الجديدة.
وشددت فؤاد - في تصريح اليوم /السبت/ - على أهمية خطوة انتخابات مجلس النواب لدعم مسارات الديمقراطية والتنمية التي تسعى إليها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ودعت وزيرة البيئة المواطنين للمشاركة الإيجابية في هذه الانتخابات، مشيدة بالإجراءات الاحترازية المتبعة داخل اللجان الانتخابية من حيث التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.
البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ادلى بصوته صباح اليوم في انتخابات البرلمان والتي تستمر على مدى يومين.
وتوجه البابا تواضروس الثاني إلى مقر لجنته الانتخابية بمدرسة القبة الفداوية الابتدائية بمنطقة الوايلي حيث أدلى بصوته ، كما أدلى البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، بصوته في انتخابات مجلس النواب صباح اليوم السبت، في إطار المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التى تعقد 13 محافظة على مستوى الجمهورية.
رافق البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق أثناء الادلاء بصوته الأب باسكوالي سكرتير البطريرك، حيث عبّر عن شكره وتقديره للقائمين على العملية الانتخابية.
وحرص اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، علي الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب، بمقر لجنته بمصر الجديدة، وذلك فى الوقت اذلي يقوم بالتنسيق مع الأجهزة المعنية لمتابعة عملية التصويت وتفقد اللجان الإطمئنان علي سير العملية دون أى أعمال تعطيل أو تأخر لفتح اللجان.




تابع موقع تحيا مصر علي