عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صلاح فوزي لـ تحيا مصر: مصير مقعد المرشح الفائز ببنها وكفر شكر بعد وفاته بيد مجلس النواب..وستجري عليه انتخابات تكميلية

تحيا مصر

قال الدكتور صلاح فوزي، عضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، وأستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، أن مصير مقعد المرشح الفائز بدائرة بنها وكفر شكر بمحافظة القليوبية بعد وفاته أصبح في يد مجلس النواب القادم المنتظر أن يبدأ أعماله في يناير 2021، بحيث يقوم وزير الداخلية بإخطار الأمين العام للمجلس الحالي علي أن يحيل الأمر للبرلمان القادم ونظره مع أولي جلساته.

جاء ذلك في حديثه لموقع تحيا مصر ، مؤكدًا علي أن المرشح الفائز اكتسب عضوية مجلس النواب بإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجة الجولة الأولي من المرحلة الثانية، والتي تضمنت فوز الدكتور جمال حجاج، وأصبح عضوا عن دائرة بنها وكفر شكر، مشيرا إلي أن هذه العضوية وإن كانت ليست مشفوعة بالحصانة أو الحصول علي مكافأة العضوية، ولكنها عضوية في النهاية، وبالتالي أصبح المتحكم بشأنه مجلس النواب.


ولفت أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، إلي أن المادة 107 من الدستور تنص علي تختص محكمة النقض بالفصل فى صحة عضوية أعضاء مجلس النواب، وتقدم إليها الطعون خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب، وتفصل فى الطعن خلال ستين يومًا من تاريخ وروده إليها. وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم، مؤكدا علي أنه وفق هذه المادة فبمجرد إعلان نتيجة فوز المرشحين يصبحوا أعضاء ويكتسبوا العضوية بدليل أن أي طعن يقدم علي الفائزين بعد إعلان الهيئة الوطنية يكون طعن علي صحة عضوية، وبالتالي لا يحق للهيئة الوطنية للانتخابات إجراء أي انتخابات إعادة علي ذات الدائرة.

واختتم حديثه بالتأكيد علي أن مجلس النواب القادم هو من سيخاطب الهيئة الوطنية لإجراء انتخابات تكميلية علي هذا المقعد، بعد أن يعلن خلوه في الجلسات الأولي في برلمان 2021.

تابع موقع تحيا مصر علي