عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دم يوسف فياض طالب جامعة سيناء في رقبة من ؟.. وأولياء الأمور: حسبي الله ونعم الوكيل

تحيا مصر

حالة غضب عارم تجتاح أسر طلاب جامعة سيناء الخاصة سواء فرع العريس أو فرع القنطرة، عقب الكارثة التي حدثت بالجامعة وإجبار طالب مصاب بكورونا النزول إلى الامتحانات والحضور بالجامعة، ثم ازدياد الأعراض عليه وحجزه في أحد المستشفيات الخاصة حتى وافته المنية متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وحمل زملاء الطالب المتوفي بكلية العلاج الطبيعي على مواقع التواصل الاجتماعي مسئولة وفاة الطالب لإدارة الجامعة، وطالبوابفتح تحقيق عاجل.

وأكد الطلاب فساد كل الأجهزة الطبية المستخدمة في إجراءات كورونا، مدونين عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "بدخل البوابة الراجل اللي بيقيس الحرارة مبيبقاش باصص أصلا للجهاز بس لازم يرفع ايده كدا على كل واحد قدام الكاميرا او الاشراف عشان مياخدش جزا ويقولك بنطبق اجرائات احترازية!!".

فيما دون طالب ثاني: "إجراءات احترازيه من ناحيه ايه لو سمحت دا جهاز infrared thermometer إلى على البوابة بيعمل انذار والطلبه بتدخل عادى".

وأكد ثالث: "هتشيلوا ذنبه مهما عملتوا انتوا والدكتور ربنا هيجيب حقه منكم وهيقتص له من الدكتوره وما ذلك على الله بعزيز ".

إقرأ أيضًا.. تبادل الاتهامات بين أهل الطالب المتوفي بكورونا جامعة سيناء وإدارة الجامعة

ووصفت طالبة ما يحدث بالجامعة: "هو فين الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الجامعه اين الاطباء والتمريض اللي بتكشف وتفحص الطلبة قبل دخول الجامعة.

وتسائل ولي أمر: "وكيف دخل المرحوم يوسف وهو مصاب وما هو عدد المخالطين له لماذا لا يتم عمل قاعه عزل ولماذا لا يوجد عيادة طبية بالجامعه وخاصه في ظل الجائحة التي نمر بها ولماذا لا يوجد معمل بالجامعه الطبيه حتي لو عربة اسعاف بها جهاز لعمل صورة دم كامله للتبين من ان المشتبه به غير مصاب بالكورونا واين واين ولماذا ولماذا".

وانهالت التعليقات على بيان الصفحة الرئيسية للجامعة: "طيب قولو انه توفي بفيرس كورونا والدكتور صممت انه ينزل يمتحن رغم انه كان تعبان حسبى الله ونعم الوكيل وربنا يرحمه ويغفرله سيئاته ويثبته عند السؤال".

من جهته، قال محمد فياض، والد الطالب يوسف فياض بجامعة سيناء المتوفي بكورونا، إن جامعة سيناء موبوءة بفيروس كورونا وابنه أصيب بكورونا من أحد الطلاب بجامعة سيناء، مضيفًا: «ابني جاي من القنطرة ميت ».

وتابع والد الطالب يوسف فياض بجامعة سيناء: «مش عاوزين نرفع قضية ولا تعويض احنا عاوزين يكون فيه ضمير»، مردفا « ابنه توفي في أحد المستشفيات الخاصة بعدما مكث فيها يوم واحد فقط».

وأردف: «بندفع مصاريف كبيرة والطلاب يسكنون في الخارج لأن الجامعة لا تسكن سوى 3 % من طلاب الجامعة».

واستطرد محمد فياض، والد الطالب يوسف فياض بجامعة سيناء، أن طالبا بكلية الصيدلة أبلغ الدكتورة بإصابته بكورونا فطلبت منه أن يرتدي كمامتين ويحضر للجامعة، متوقعا أن يكون ابنه انتقلت له العدوى من هذا الطالب.

إقرأ أيضًا.. السيسي يواصل زيارته الرسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس

حق يوسف فياض 

شخّص الدكتور حسين مغاوري الطبيب المُعالج للطالب يوسف فياض حالته كالآتي: 

- انخفاض نسبة الأكسجين في دم الطالب يوسف فياض حتى 60 %. 

- عمل أشعة مقطعية للطالب يوسف فياض أكدت أنه مُصاب بفيروس كورونا بنسبة 90 %.

- حالة الطالب يوسف فياض كانت متأخرة تماما خاصةً وأنه تم إصابته بالفيروس وبعد 10 أيام حضر الإمتحان وخال
 الطلاب. 

لماذا رفضت الجامعة إجراء تحاليل للطالب يوسف فياض ؟ 

طرح الدكتور حسين مغاوري الطبيب المعالج للطالب يوسف فياض عدة أسئلة بشأن حالة الطالب المتدهورة وفي الوقت نفسه إرغامه على حضور الامتحان ومخالطة زملائه، قائلا: لماذا رفضت جامعة سيناء  إجراء تحليل كورونا للطالب يوسف فياض ؟ لماذا لا يكون هناك غرفة عزل بالجامعة وطبيب يعالج الطلاب حتى على حسابهم الشخصي؟!.

كشف أيضا أن جامعة سيناء الخاصة لا تخالف قوانين الدولة ولا تهتهم بالكشف عن الطلاب حتى تواجدت حالة مُصابة وهي حالة الطالب المتوفي يوسف فياض، كما أن الجامعة لم توفر غرف عزل في حالة اكتشاف إصابة بالوباء. وهذا ما تفعله الجامعات الحكومية. 

جلمعة سيناء تصدر بيان بشأن الطالب يوسف فياض 

في المقابل، أصدرت جامعة سيناء بيان توضح خلاله تفاصيل الواقعة المثيرة للجدل، بعد وفاة الطالب يوسف فياض، حيث أوضحت أن الطالب مقيد في الفرقة الثانية كلية العلاج الطبيعبي وليس له علاقة من قريب أو بعيد بكلية الصيدلة أو عميد الكلية، ولفتت إلى أن الطالب حضر إلى الجامعة الخميس 26 نوفمبر والسبت 28 نوفمبر، بداية أسبوع امتحانات الميدتيرم ولم يلاحظ عليه أي أعراض ولم يقدم الطالب أي بلاغ لإدارة الكلية أو الجامعة.

كما أشارت الجامعة في بيانها إلى إن الطالب تواصل مع عضو هيئة التدريس منسق الإرشاد الأكاديمي يوم الاحد 29 نوفمبر عن طريق تطبيق واتس أب وتم إبلاغه بأن يبقى في المنزل مع ضرورة إجراء التحاليل اللازمة وطمأنته بأنه سيتم تأجيب بقية امتحانات الطالب المتبقية.

تابع موقع تحيا مصر علي