عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيدات التنسيقية يرصدن أحوال المرأة المصرية.. سمير ترى اتمييز الإيجابي للمرأة "حل مؤقت" ونبحث عن الدائم.. أبوشقرة: تمكين المرأة داخل التنسيقية سيكون حافز لباقي سيدات مصر للانخراط في العمل العام

تحيا مصر

قالت مارسيل سمير عضو تنسيقية شباب الأحزاب عن حزب التجمع، إن مسألة تمكين المرأة ليست بالسهولة التي تبدو عليها، وأنها معركة صعبة للغاية، ومرتبطة تماما بدرجة الوعي المجتمعي، وضرورة محي الأمية العادية والأمية الإلكترونية وهي معركة مطلوبة من الدولة والأحزاب السياسية والبرلمانيين.

وتابعت: علينا الاعتراف بوجود ضغط دائم على المرأة ولكن سيدات مصر قادرين على الفوز بأي معركة، واعتبر أن التمييز الإيجابي للمرأة في الدستور والقانون والبرلمان، هو حل مؤقت فقط.

وعبرت عن رفضها لفرة أن يكون هناك حزب للمرأة وحدها، واصفة ذلك بقمة العنصرية، وأن الرجل والمرأة كيان واحد بلا تمييز، ولكننا نحتاج مزيد من الجهود لكي تصل المرأة إلى مواقع مطلوبة منها، وأن ماجرى مؤخرا من تمكينها في البرلمان ومؤسسات الدولة أمر محمود، لكننا نحتاج إلى ترسيخه على مستوى الوعي الجمعي للمواطنين.


إقرأ أيضاً: وفد من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين يشارك بالمؤتمر الاقتصادي السابع لأخبار اليوم

فيما قالت عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن حزب الوفد، رشا أبوشقرة، إن المرأة المصرية داخل الأحزاب المصرية، غير ممكنة بالشكل المطلوب، والسيدات في المصر تم ممارسة عنف ضدهم قبل 30 يونيو بشكل حقيقي لإقصاءها من المشهد السياسي وعرقلة دورها في إثراء الحياة السياسية المصرية.

وأضافت أبوشقرة: نظام الكوتة تمييز إيجابي مطلوب، لكنه ليس اختراع مصري، وإنما هو مبدأ للأمم المتحدة منذ عقود كاملة، وتسعينات القرن الماضي، شهدت انتكاسة لتمثيل المرأة في المجالس النيابية والحياة السياسية، ولكن تعديلات دستورية أكدت على ضرورة أن تحظى المرأة بنسبة تمثيل مناسب.

واستطردت: نعيش في الأوقات الحالية عصر التمثيل اللائق والمشرف للمرأة المصرية، وفي رواندا وتونس نسب تمثيل خرافية للمرأة، وأتوقع أننا قفزنا للمرتبة الرابعة في نسبة تمثيل المرأة مقارنة بدول إفريقيا، وقيام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتمكين المرأة بهذا الشكل منجز كبير جدا، واستراتيجيته الوطنية كفلت تمثيل وتمكين للمرأة على كافة الأصعدة.

ولفتت إلى أننا نرى المرأة في كافة المواقع القيادية في البرلمانات والمحافظين والقضاة وباقي المؤسسات الحكومية والوزارية، نسير بخطى ثابتة، وعندي أمل كبير إن تجربة تنسيقية شباب الأحزاب ستكون دافع وحافز لباقي السيدات في المجتمع من أجل إحداث حراك يمكن المرأة من الأنخراط في العمل السياسي والعمل العام.

يشار إلى أن ذلك قد جاء خلال ندوة حوارية عقدها فريق تحرير تحيا مصر مؤخرا، مع النائبات الرائدات بتنسيقية شباب الأحزاب، مارسيل سمير، مارثا محروس، رشا أبوشقرة.
تابع موقع تحيا مصر علي