عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقتل السفيرالإيطالي في الكونغو بعد هجوم استهدف قافلة للأمم المتحدة شرق البلاد

تحيا مصر

أفادت وكالة فرنس برس للأنباء نقلا عن مصادر دبلوماسية، اليوم الاثنين، بمقتل السفير الإيطالي في الكونغو بعد هجوم استهدف قافلة للأمم المتحدة شرق البلاد.

وتشهد الكونغو بشكل متكرر عمليات إرهابية ينفذها مسلّحون ينتمون إلى ميليشيات انفصالية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال متحدث باسم متنزه فيرونجا الوطني في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إن السفير الإيطالي أُصيب في هجوم على قافلة للأمم المتحدة في شرق البلاد. 

وأضاف المتحدث أن الهجوم جاء في إطار محاولة لخطف موظفين في الأمم المتحدة.

وعلى صعيد آخر، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إلى تعزيز حملة مكافحة الإرهاب في دول الساحل الإفريقي.

وبدأت القمة الأفريقية الفرنسية، أمس الاثنين، "قمة لمجموعة دول الساحل الخمس" وهي موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد في عاصمة الدولة الأخيرة نجامينا للبحث في مستقبل حملة مكافحة الحركات الإرهابية في المنطقة.

وحضر رؤساء مجموعة دول الساحل الخمس، إلى نجامينا عاصمة تشاد للمشاركة في القمة التي ستستمر يومين، فيما يشارك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر تقنية الفيديو.

وتتكلف فرنسا سنوياً ما يقارب المليار يورو على قواتها العسكرية الموجودة في بلدان الساحل الأفريقي منذ بداية عام 2014، وتعاني باريس من مشكلة عدم توافر خطة زمنية لإنجاز مهمة «برخان» المنتشرة في ثلاث من بلدان الساحل الأفريقي الخمسة، والتي مهمتها محاربة التنظيمات الإرهابية أو منع تمددها.  

تابع موقع تحيا مصر علي