عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على كيفية التعامل مع حالات بلع اللسان

فتح الله لاعب المحلة
فتح الله لاعب المحلة

تتعرض العديد من لاعبي كرة القدم في الدوريات المختلفة لحالة بلع اللسان، في أحداث المباريات نتيجة الأحتكاكات القوية بين اللاعبين،وينتج عنها في بعض المواقف إلي الأختناق، نتيجة غياب الوعي بالطريقة الصحيحة للتعامل مع تلك الحالات من الوسط الرياضي المختلف.  

 

اوضح لطفي غيث في حوار علي شاشة قناة "تين" كيفية التعامل في حالات بلع اللسان.

 

حالات بلع اللسان المعروفة فى الملاعب، هي عملية أرتخى في عضلة اللسان فتسبب في غلق مجري القصبة الهوائية، مما يسبب الاختناق للشخص.

 

نتعامل مع تلك الحالت بالضغط علي الفك الأسفل لأسفل، ورفع الرأس للأعلي، بتلك الطريقة نستطيع فتح القصبة الهوائية ليستطيع الشخص استعادة انفاسة.

 

تلك المعلومة البسيطة لايعرف بها الكثير من الأشخاص الذين يتواجدون أثناء حدوث تلك الحالات، والطريقة التي يستخدمها الكثير من الاشخاص في التعامل في تلك المواقف وهي وضع شئ في الفم وسحب اللسان للخارج ، تلك المعلومة خاطئة ولا تجدي نفعاً.

 

د/ طارق سليمان يوضح كيفية التعامل مع حالات بلع اللسان   

وضع اللاعب في وضع النوم علي الجانب الأيسر ورفع رأسة للخلف والضغط بين الفكين حتي لايسير للاعب الأختناق ولا يتعرض للعض علي اللسان في حالت غثيانية، وسحب اللسان للخارج بأي شي، حتي يستقر اللسان في وضعة الطبيعي، يحمل الطبيب في حقيبتة الطبية "أر واي" ومن الادوات المهمة في حقيبة الطبيب وهي تستخدم لسحب اللسان للخارج في حالات بلع اللسان.

شهدت مباراة سيراميكا كليوباترا وغزل المحلة لقطة مرعبة، خلال المباراة التي تقام بين الفريقين علي ستاد المكس في إطار منافسات كاس مصر.

وتعرض فتح الله مدافع غزل المحلة لحالة "بلع لسان" خلال أحداث المباراة بعد التدخل مع مهاجم سيراميكا في المباراة التي أنطلقت صافرتها في تمام الثانية والنصف عصرا بتوقيت القاهرة وعلي ملعب الكاس في إطار منافسات كأس مصر. ونجح الجهاز الطبي للفريق الأول بنادي غزل المحلة في علاج اللاعب، علي أرض الملعب، ليعود اللاعب لأرض الملعب مرة أخرى بعد إطمئنان الجهاز الفني والطبي علي سلامة فتح الله.

تابع موقع تحيا مصر علي