عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

7خطوات لطريقة عمل بوابة العمرة في مشروع القانون الجديد

تحيا مصر

تضمن تقرير لجنة السياحة بمجلس النواب،7خطوات لآلية عمل بوابة العمرة الجديدة، والتى سيتم إنشائها بمشروع قانون سيتم مناقشته بمجلس النواب يوم الأحد المقبل بالبرلمان.

بحسب مادة (4): تكون آلية عمل البوابة وفقاً للقواعد والإجراءات المبنية على الترتيب الآتي:

1-         تتولى الغرفة المختصة تسجيل الشركات السياحية، وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة. 

2-         توثق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين وفقا للقواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية، إلكترونيا على البوابة، وذلك بعد التنسيق مع الغرفة المختصة.

مجلس النواب وبوابة العمرة

3-         تمنح الوزارة المختصة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.

4-         تلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة موضحا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها والرقم القومى لكل منهم.

5-         تمنح الوزارة المختصة الشركات السياحية كود تعريف خاص بكل معتمر، وذلك بعد التنسيق مع الغرفة المختصة والجهات المعنية. 

6-         ترسل الوزارة المختصة بعد إصدار الكود التعريفى، أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران أو النقل البرى أو البحرى، بحسب الأحوال، لإصدار تذاكر السفر لهم.

7-         تقوم البوابة بربط كود تعريف خاص بكل معتمر آليًا مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية؛ لإرساله إلكترونيًا لأقسام الجوازات بمنافذ الجمهورية. 

وأكد تقرير لجنة السياحة بمجلس النواب، بشأن مشروع قانون بوابة العمرة، أن  البوابة الإلكترونية آليةجديدة لتنظيم سفر المصريين من وإلي المملكة العربية السعودية لأداء شعيرة العمرةلإحكام الرقابة على الشركات المنظمة للعمرةوتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين.

وأضاف التقرير بأن هذه البوابة ستساهم في القضاء علي ظاهرة السمسرة، والقضاء على الشركات غير المرخصةالتى تقوم بتنظيم هذا النوع من الرحلات، وكل من تسول له نفسه أن يقوم بمثل هذا النشاط، ومما يساهم في الحد من زيادة أسعار رحلات العمرة، وعن طريق البوابة الإلكترونية للعمرة المصرية أصبحت العلاقة مباشرة بين المواطن وشركات السياحة، وهناك تحكم في خروج المعتمر والمحافظة على كرامة المواطن في ظل التواصل الدائم وتحديد سقف لأعداد المعتمرين وما تتيحه البوابة الإلكترونية من متابعة للعملية بأكملها من الأجهزة المعنية.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي