عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أشرف حاتم يفتح النار على القطاع الخاص: استغل جائحة كورونا.. والحكومة لم تٌفعل دورها الرقابى تجاهه.. ولابد من تأسيس الجهاز القومى لتنظيم الصحة "فيديو"

النائب أشرف حاتم
النائب أشرف حاتم خلال ندوة تحيا مصر - أرشيفية

تحدث النائب أشرف حاتم، عضو مجلس النواب، عن دور المستشفيات الخاصة خلال أزمة كورونا، مجيبًا على سؤال الكاتب الصحفى عمرو الديب، والذى جاء نصه، هل المستشفات الخاصة أقوى من الحكومة وما تقييمك للأداء الذى قدمته خلال أزمة كورونا؟

 

أشرف حاتم: القطاع الخاص ليس أقوى من الحكومة

بدقة وجرأة فى التناول، أكد النائب أشرف حاتم إجابته، أن المستشفيات الخاصة ليست أقوى من الحكومة، إنما تكمن المشكلة أنه مع ارتفاع أعداد المصابين خلال جائحة كورونا، اضطر المواطنين التوجه إلى المستشفيات الخاصة، ولكنها استغلت ذلك، حتى أن تحليل الـ Pcr، وصل إلى ألفين وثلاثة آلاف.

وتابع رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أشرف حاتم:" الحكومة لا سمحت ولا منحت القطاع الخاص، وكان هناك خلل فى أنه ليس لأحد علم بأى من المعامل التابعة للقطاع الخاص مرخصة، وفى بداية الجائحة كانت المعامل المركزية فقط، هى من تقوم بتحليل ال PCR، ولكن مع الضغط الكبير، دخلت المعامل الخاصة، ورفعت كلفة التحليل.

 

أشرف حاتم يلقى الضوء على ملاحظات هامة

 

ولفت عضو مجلس النواب، أشرف حاتم، إلى أن الحكومة كان المفترض أن تنظم تلك العملية، من خلال تحديد المعامل وفقًا للمعايير والمواصفات، والعمل على مراقبة أداؤها، مثلما فعلنا مع أنفلونزا الخنازير، حيث إذا كانت حالة التحليل إيجابية، نقوم بعمل تأكيد من إحدى المعامل المركزية للتأكد.

وتابع النائب أشرف حاتم:" لا نعرف من هى المستشفيات الخاصة، المسموح لها لها بإقامة عزل صحى وأيهما لا، لدرجة أن فى شقق فى العمارات كانت بتتأجر للعزل، فالحكومة لا منحت ولا سمحت.

وأشار عضو مجلس النواب، أشرف حاتم، إلى أن إدارة العلاج الحر، هى الممسئولة عن القطاع الخاص، وهى منظومة صغيرة داخل وزارة الصحة، لكنها مهمة جدًا بالنسبة للقطاع الخاص.

وأوضح عضو مجلس النواب، خلال حديثه فى ندوة تحيا مصر:" القطاع الخاص مهم جدًا لتطبيق التأمين الصحى الشامل، ولازم التعاقد معه ومراقبته، ولذلك لابد من إنشاء الجهاز القومى لتنظيم الصحة.

وأكد عضو مجلس النواب، أشرف حاتم، أن لجنة الصحة بمجلس النواب، سوف تٌقدم مشروع بغرض إنشاء الجهاز القومى لتنظيم الصحة، والذى سيلعب دور المنظم بين الجهات المختلفة، والمنوط بإعطاء الرخصة وسحبها والعمل على المراقبة، ويحدد المواصفات.

اقرأ أيضًا: انفرادات وتصريحات نارية..أشرف حاتم يثري النقاش في ندوة هامة بتحيا مصر

وأختتم النائب أشرف حاتم:" الجهاز القومى لتنظيم الصحة، لا يتعارض مع أى هيئة، ودائمًا المشكلة تكمن فى تطبيق القانون وليس فى إصداره".    

تابع موقع تحيا مصر علي