عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل إيقاف كهربا.. مواقف أثبتت أن الأهلي «فوق الجميع»

تحيا مصر

لم يتوانى مسؤولو النادي الأهلي أمس، في إصدار قرار بوقف لاعب الفريق محمود عبد المنعم كهربا لمدة شهر، وتغريمه مبلغ 200 ألف جنيه، رغم كونه أهم لاعبي الفريق في الفترة الحالية.

ليس بجديد على الأهلي أن يتخذ مثل هذه القرارات القوية أيا كان اللاعب أو الشخص الذي تتخذ ضده تلك القرارات، كما أرسى صالح سليم ذلك المبدأ، وقال: " المبادئ لا ينبغي أن تدوسها الأقدام والأخلاقيات لا يجب أن تسقط من أجل لاعب أو نتيجة مباراة".

بحث تحيا مصر في تاريخ مباديء الأهلي، ليرصد لكم مواقف أبرزت أن جملة "الأهلي فوق الجميع" ليست من فراغ:

1-إيقاف 16 لاعب دفعة واحدة

يوليو 1985، تاريخ يتذكره جمهور الأهلي جيدا، لأنه شهد عن قرار تاريخي لم تشهده الكرة المصرية كثيرا، وهو إيقاف 16 لاعب دفعة واحدة، كانوا يمثلون في ذلك الوقت القوام الرئيسي للنادي الأهلي.

تم إيقاف هذه المجموعة بعد خلافات بين محمود الجوهري وإدارة النادي أسفرت عن قرار الجوهري بتجميع هؤلاء اللاعبين، وتدريبهم خارج النادي الأهلي في تحدي صارخ للإدارة.

ليقوم حسن حمدي مدير الكرة وقتها بإصدار قراره بإيقاف كلا من "شريف عبد المنعم، محمد عامر، حسام البدري، مدحت رمضان، ماهر همام، خالد جاد الله، زكريا ناصف، مختار مختار، رمضان السيد، محمد حشيش، ضياء السيد، اسامه عرابي، هاني عبد اللطيف، ايمن شوقي، سمير فوزي، حمدي ابو راضي"، وذلك قبل 10 أيام من مباراة الزمالك بدور الثمانية بالناشئين في مباراة شهيرة فاز فيها الاهلي بالناشئين بنتيجة 3-2.

2- حسام حسن رغم مكانته

ارتكب حسام حسن خطأ كبير في مباراة الاهلي أمام المصري البورسعيدي عندما انفعل على الحكم بشكل غير لائق بعد طرده، وكان حسام في هذا الوقت يعد من أكبر وأبرز نجوم جيله، ويعتمد عليه المارد الأحمر بشكل كلي في تسجيل الأهداف وحصد البطولات.

رغم ذلك لم يتوانى المايسترو صالح سليم عن إيقافه 6 أشهر، وعندما سُئل عن الأمر قال: "هل يمــكن أن نخسـر الــدوري لو ابتعــد حســـام حسن ؟ فأجابه بنعم، فقال صالح : " إذن سيتم إيقاف حسام حتى لو كان الثمن بطولة الدوري".

3- هروب إبراهيم سعيد 

في فبراير من العام 2001، قرر إبراهيم سعيد الهرب من النادي الأهلي إلى بلجيكا، باتفاق سري مع نادي جنت أن ينتقل لنادي باريس سان جيرمان وهو ما لم يحدث بعد أن صب عليه الأهلي لعنته.

خرج صالح سليم بنفسه وقتها في مؤتمر صحفي أعلن إيقاف إبراهيم لأجل غير مسمى، وقال: "أريد فقط أن نرسي المبادئ الصحيحة ونتجنب الخطأ،‏ أما أن يقال إن اللاعب اعترف بخطئه وعفا الله عما سلف، فمثل هذا الكلام هو الذي ضيعنا".

4- عصام الحضري وندم السنين

بعد واقعة هروب عصام الحضري الشهيرة في 2008 إلى سويسرا، لم يتواني حسن حمدي رئيس الأهلي وقتها من إيقافه ومنعه من دخول النادي مرة أخرى، رغم إلحاحه وندمه حتى الآن الذي يعرب عنه في كل فرصة.

ورغم تدخل رئاسة الجمهورية وقتها كون عصام الحضري في ذلك الوقت حارس المنتخب الأول، إلا أن حسن حمدي ثبت على موقفه الذي تبناه خلفاؤه حتى الآن.  

تابع موقع تحيا مصر علي