عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم العالمي للمرأة.. سيدات اقتحمن عالم الرياضة في مصر

تحيا مصر

في اليوم العالمي للمرأة.. سيدات اقتحمن عالم كرة القدم في مصر

بدأت المرأة المصرية في الظهور بشكل كبير بمباريات كرة القدم خاصة في آخر الأعوام، و تزامنا مع اليوم العالمي للمراة موقع تحيا مصر الإخباري يستعرض أهم وأبرز النماذج النسائية في الرياضة: 

أول حكمة في الرياضة المصرية 

منى عطا الله هي أول حكم نسائي لمباراة كرة قدم للرجال ، حيث أدارت مباراة  في دوري الدرجة الثالثة بين حلوان وأبو النمرس كحكم مساعد في اللقاء، كما أكدت منى خلال تصريحات صحفية أنها تقدمت بأوراقها كي تعمل حكما لكرة القدم عندما أعلن الإتحاد المصري فتح باب التقديم للنساء، وذلك لخوض تجربة إدارة مباريات الكرة، وكان ذلك عام 1998، وأضافت أنه تم قبولها حيث كانت ضمن أول دفعة حكام نساء في مصر.

سيدات لمعن في تاريخ الرياضة المصرية 

وتعد شاهندا مغربي أول حكم نسائي يظهر في الدوري الممتاز، حينما شاركت في إدارة لقاء بيراميدز ونادي مصر الموسم الماضي، وتولت  شاهندا مهمة الحكم الرابع خلال المباراة. 

وبرز أسم فايزة حيدر في كرة القدم، حيث أضبحت أول مدربة تخوض تدريب فريق للرجال  بعدما أصبحت أول مدربة لفريق رجال وتقود فايزة إيديال جولدي رجال بالدرجة الرابعة في نوفمبر عام 2020.  ولم تتوقف النماذج النسائية في مصر على بعض النساء بل واصلن التألق خارج البلاد وخوض تجار إحترافيه منها:  مهيرة علي في نادي أوكيفيل بلو ديفيلز الكندي. مها الدمرداش حارسة مرمى فريق طرابزون التركي ماجي مجدي لاعبة نادي الأرثوذوكسي الأردني.  منة طارق لاعبة نادي فاتح سبور التركي. 

تتواصل الإنجازات النسائية خارج كرة القدم، حيث تعد الفراشة فريدة عثمان أحدى النماذج الناجحة في الرياضة المصرية، حيث تعد فريدة أول لاعبة مصرية تحطم أرقام قياسية عالمية وهي لاعبة منتخب مصر ونادي الجزيرة. 

لاعبات مصر في الرياضيات المختلفة 

تعد لاعبات مصر في الإسكواش من أفضل النماذج على قوة وحرفية الرياضيات المصريات حيث أستطعن الإستحواذ على الترتيب العالمي للعبة  ومن ضمن هذة النماذج رنيم الوليلي، نور الشربيني، نور الطيب، أمنية عبد القوي.

تابع موقع تحيا مصر علي