عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منافس الأهلي.. اللوائح توضح « استبعاد » المريخ من دوري أبطال إفريقيا

الاهلي والمريخ
الاهلي والمريخ

أكدت تقارير سوادنية على صحة مشاركة ثنائي المريخ خلال مواجهة سيمبا التنزاني في إطار منافسات دور المجمموعات من دوري ابطال إفريقيا، في المباراة التي أنتهت نتيجتها بالتعادل السلبي بين الفريقين ليحصد بطل السودان اولى النقاط في المجموعة.

وكان الاتحاد السوداني لكرة القدم كان قد أصدر قرار في العاشر من نوفمبر يتضمن إيقاف الثلاثي بخيت خميس، رمضان عجب ومحمد الرشيد لمدة ستة أشهر منذ التاريخ المعلن وهو ما ينص على إيقاف اللاعبين لشهر أغسطس القادم.

وإستنادا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي تسري على الإتحادات القارية والمحلية ومن ضمنها الإتحاد السوداني، فإن الإيقافات طويلة المدى التي تصل لعدة أشهر وليست مجرد عدد صغير من المباريات يجب أن يتم تعميمها على البطولات القارية وهو ماينطبق على مباراة المريخ وسيمبا.

وبناء على ذلك، فإن الاتحاد السوداني بات مطالبًا بإبلاغ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" وكذلك فيفا، بعقوبة إيقاف ثلاثي المريخ طالما أن المدة المحددة قد وصلت إلى عدة اشهر.

موقف المريخ السوداني من الإقصاء 

وي هذة الحالية يجب على الإتحاد السوداني لكرة القدم إبلاغ الكاف بعقوبة الثلاثي ومن ثم عدم صلاحية مشاركتهم خلال  المباريات الإفريقية، لكن الإبلاغ عن العقوبة يكون فقط في حالة أن القرار الذي تم إتخاذه نهائيا ولا يحق الاستئناف أو الطعن عليه ، وهو ما لا يتتطابق مع حالة لاعبى المريخ، حيث يحق للثلاثي تقديم الطعن و الإستئناف على الحكم وفي هذة الحالة يحق لهم المشاركة في مباريات إفريقيا حتى يصدر قرار نهائي.

وتأتي تلك البنود طبقا للمواد رقم " ١٣٣، ١٣٤، ١٣٥، ١٣٦، ١٣٧" والتي تحدد الشروط الواجب توفرها لتعميم العقوبة دوليا ولا يوجد أي عقوبة تسري دوليا إلا بعد أن يصبح القرار نهائيا.

وتقدم نادي سيمبا التنزاني بعد المباراة، بتقديم شكوه من المريخ للإتحاد الأفريقي بعد مشاركة لاعبي في صفوف المريخ في المباراة، اللاعبين رمضان عجب وبخيت خميس الموقوفين من الاتحاد السوداني لمدة 6 أشهر بسبب التوقيع لناديين.  وكان الاتحاد السوداني قد أوقف اللاعبين في فبراير الماضي لمدة 6 أشهر بسبب التوقيع للهلال والمريخ.

نص لائحة الكاف بشأن واقعة لاعبي المريخ  وناقشت لوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أمر انسحاب أو إيقاف الفرق من دور المجموعات بالبطولة في شقين:

الشق الأول يتضمن انسحاب الفريق قبل خوض ٥٠٪ من مبارياته في دور المجموعات، وهو ما يعني اعتبار نتائج الفريق ملغاة.

الشق الثاني انسحاب الفريق بعد إتمام ٥٠٪ من مباريات دور المجموعات، وهنا تحسب نتائج مبارياته التي لعبها، بالإضافة إلى اعتباره مهزوما بثلاثة أهداف في المباريات المتبقية.

تابع موقع تحيا مصر علي