عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس دينية الشيوخ لـ تحيا مصر: سنعمل على استحداث آليات تحافظ على الهوية الدينية للشعب المصرى

تحيا مصر

قال النائب يوسف عامر، رئيس اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، إن اللجنة بصدد عقد أول اجتماعاتها الأسبوع المقبل وفقا لنصوص وأحكام اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ؛ لوضع خطة عمل الفترة المقبلة تمهيدًا لعرضها على المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

القيم والمثل العليا أحد ركائز صناعة الحضارة 

وأكد رئيس اللجنة الدينية والأوقاف، النائب يوسف عامر، فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن اللجنة ستعمل على ملفات مهمة، منها: ترسيخ القيم والمُثل العليا باعتبارها أحد ركائز صناعة الحضارة؛ لذا سيتوجب على اللجنة استحداث آليات بعضها ناجزة، والأخرى ممتدة لترسيخ القيم الوطنية والدينية فى نفوس ووجدان الشعب المصري بما يحفظ على الشعب شخصيته وهويته.

وأشار النائب يوسف عامر، إلى أن الشعب المصري بطبيعته يحمل قيمًا ومٌثلًا عليا كما يتمتع برصيد حضاري ضارب في أعماق التاريخ الإنساني، وكانت له مشاركة في صناعة حضارات بلدان مختلفة، مشيرًا إلى أن الشعب الذي يتمتع بحضارة راقية من الطبيعي أن تكون القيم ركيزة أساسية في تكوينة.

الحفاظ على الهوية الوطنية

واستكمل النائب يوسف عامر، رئيس دينية الشيوخ، قائلا:” لكن السؤال الذي يطرح نفسه وهو بالغ الأهمية هل القيم تغني عن الدين؟ لا، أبدا.

وأكد النائب يوسف عامر، على أن اللجنة الدينية ستعمل على وجود آليات تحافظ على الهويتين الوطنية والدينية، وذلك في ضوء رؤية مصر 2030 وبالتزامن مع إعلان السيد الرئيس عن قرب الانطلاق نحو إعلان الجمهورية الثانية، وهو ما يستدعي تضافر الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة القيم النبيلة للعبور إلى المرحلة الجديدة من تاريخ مصرنا الحبيبة.

كما أشار عضو مجلس الشيوخ، إلى وجود آليات تساعد مؤسسات الدولة المعنية بالشؤون الدينية والأوقاف على نشر صحيح الدين وتعالميه ومبادئه بأساليب وطرق تتفق مع متطلبات الواقع وتناسب كل فئة عمرية.

وأضاف النائب يوسف عامر:” يجب علينا أن نتمسك بالقيم والمثل العليا، وأن نفهم ديننا فهمًا صحيحًا ولا مفر من الحفاظ على هويتنا الدينية، خاصة مع توالي الأطروحات التي تحاول أن تٌقدم القيم والفضائل بديلة عن الدين، وهذا مما لا يقبله أي دين سماوى، لذا علينا أن نتنبه إلى مثل هذا الطرح ومواجهته بالفهم الرشيد لصحيح الدين والعمل على توعية المجتمع، كما يجب علينا أن نعتني أكثر  ببناء الوعي الرشيد، حتى تكون مصر دائما منبعًا للحضارة والرقي في مختلف مجالات الدين والدنيا.

وعن تولى النائب القبطي نادر يوسف نسيم، وكالة اللجنة الدينية والأوقاف، بمجلس الشيوخ، أكد عامر أن مجلس الشيوخ هو نتاج انتخاب الشعب لمن يمثله فى هذا المجلس، وبالتالي فاللجنة الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ من اختصاصتها الشؤون الدينية، والتي يدخل في حيزها المساجد ودور العبادة، وعليه كان من الطبيعي أن يكون من أعضاء اللجنة أو هيئتها ممثلين عن مكون الشعب المصري مسلمين وأقباط واللجنة حين تعمل فى ضوء اختصاصاتها تعمل من أجل تحقيق المصلحة العامة للشعب المصري سواء المقيمن على أرض مصر أم المقيمين خارجها.  

تابع موقع تحيا مصر علي