عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استرازينيكا لقاح كورونا يثير الشكوك حوله بسبب أعراض جانبية خطيرة

استرازينيكا - ارشيفية
استرازينيكا - ارشيفية

تصدر استرازينيكا لقاح كورونا محرك البحث الشهير “جوجل” في المملكة العربية السعودية، جراء قرار الدنمارك تعليق استخدامه لمدة 14 يومًا كإجراء احترازي للتحقق من أعراضه الجانبية الخطيرة المحتمل حدوثها، وتلك الأعراض تمثلت على هيئة جلطات دموية مميتة.

موقع تحيا مصر الإخباري يرصد تفاصيل تصريحات وزير الصحة الدنماركي حول لقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد والتي أثارت حالة واسعة من الجدل.

لقاح استرازينيكا

وقال وزير الصحة الدنماركي ماغنوس هيونيك في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" اليوم الخميس: "لا يمكن حاليًا استنتاج ما إذا كان هناك ارتباط أم لا..نحن نتصرف في وقت مبكر، يجب أن يتم التحقيق في الأمر بدقة".

كما أكدت وكالة الأدوية الدنماركية التحقيق في بيان قالت فيه إنها ستعمل مع وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وسلطات الأدوية الأخرى في الاتحاد الأوروبي بعد صدور التقارير، حيث أضاف البيان: "أحد التقارير يرتبط بحالة وفاة في الدنمارك".

الأعراض الجانبية لـ استرازينيكا لقاح كورونا

ولفتت تانيا إريكسن من الوكالة الدنماركية: "لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت جلطات الدم وحالة الوفاة في الدنمارك ناتجة عن اللقاح، لكن يجب الآن فحصه بدقة للتأكد من سلامته".

اقرأ أيضًا..السماح لعدد من الشركات الخاصة بتوفير لقاحات فيروس كورونا للمواطنين.."تفاصيل"

كانت قد علقت النمسا استخدام استرازينيكا لقاح كورونا منذ أيام وذلك بعدما توفيت سيدة بعد تلقيها الجرعة نتيجة لاضطرابات بتجلط الدم، الأمر الذي تسبب في فزع العديد من المواطنين حول العالم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي