عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا قدم أعضاء الشيوخ خلال الفترة الماضية..أدوار ومهام تبشر بأدوار مستقبلية واعدة

تحيا مصر

وضعوا أجندة اهتمامات..تابعوا الشأن الخارجي بدقة..تفاعلوا باستمرار مع قضايا الداخل

 

في الوقت الذي دافع فيه الخبراء والمراقبون عن مجلس الشيوخ، عددوا المميزات التي يمكن أن يمثلها كقيمة مضافة في صناعة التشريع، وإثراء حقيقي للحياة البرلمانية، الأمر الذي تم ترجمته على أرض الواقع الفعلي على مدار الأيام الماضية.

حيث يرصد موقع تحيا مصر، قيام أعضاء الشيوخ، بإحداث حراك حقيقي وتواجد مؤثر على صعيد مجموعة من الملفات والمستجدات التي كانت تحتاج إلى أعضاء الغرفتين في البرلمان العريق من أجل التصدي لها بالبحث والتفنيد والدراسة.

 

المستجدات الطارئة

بداية، لم يفوت أعضاء الشيوخ الانتباه إلى المهام المطلوبة منهم، والتحدث عن أجندتهم للفترة المقبلة، حيث أكد النائب عبدالرحيم كمال، عضو مجلس الشيوخ، أن التشريعات الطارئة ذات الجدل ستكون على أولوية أجندة المجلس خلال الجلسات المقبلة، لا سيما في ظل وجود مجموعة من التشريعات أحدثت حالة من الجدل خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن كافة التشريعات المكملة للدستور ستُعرض فى أقرب فرصة على مجلس الشيوخ.

 

 

واستطرد عضو مجلس الشيوخ، أن غرفتى البرلمان سيضيفيان الكثير للحياة السياسية من تنوع الآراء الذي سيساهم في إصلاح كل العوار في القوانين السابقة التي أصبحت لا تتماشى مع العصر الذي نعيشه، وأيضًا يمثل ضمانة أساسية للإنجاز في العملية التشريعية بطريقة صحيحة، حيث تتم دراسة ومناقشة مشروعات القوانين المهمة بتأن واستفاضة في كلا المجلسين. 

 

الملف الخارجي 

وبرع أعضاء الغرفة الثانية في البرلمان، في المتابعة الدقيقة لمستجدات الوضع الخارجي، حيث قال النائب ايهاب زكريا عضو مجلس الشيوخ، إن مصر والسودان تصران على تفعيل التفاوض الدبلوماسي مع اثيوبيا في قضية سد النهضة بما تمثله من انعكاسات نحو الأمن القومي المائي.

واضاف عضو مجلس الشيوخ، ان التوافق المصري، السوداني، على تكثيف التنسيق الحثيث بين الجانبين في ظل المرحلة الدقيقة الحالية التي يمر بها ملف سد النهضة، وتعزيز الاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية، لتفعيل المقترح السوداني بتشكيل رباعية دولية للتوسط في تلك القضية، بما يساعد على التوصل لاتفاق قانونى شامل وملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

 

أحوال الصناعة 

كما فرض أعضاء مجلس الشيوخ، أنفسهم على الشأن الداخلي وكل مايتعلق بإنعاش الاقتصاد، والتحذير من الظواهر السلبية حوله، حيث وجه النائب حازم الجندي، عضو لجنة الصناعة والتجارة بمجلس الشيوخ، مطالبات ضرورية للحكومة بضرورة مواجهة ظاهرة تهريب الجلود من الخارج إلى مصر بشكل غير شرعي والاستيراد العشوائي للجلود.

 

 

وقال الجندي، إن صناعة الجلود من الصناعات الحيوية والمهمة داخل مصر مع توجه الحكومة للتوسع في إنشاء مراحل جديدة من مدينة الروبيكي العالمية للجلود، وهو ما يستوجب حمايتها من أي خطر يهددها.

اكتمال الأركان

وقد شهد الأسبوع الماضي، اكتمال أركان مجلس الشيوخ، وذلك بعدما أعلن رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، التشكيل الرسمي لـ 14 لجنة في مجلس الشيوخ، تضمن رئيس ووكيلين، وأمين للسر، في لجان تخصصاتها هامة بين مالية واقتصادية، وتعليم وصحة.

واعتمادا على البيانات الرسمية للأمانة العامة لمجلس الشيوخ، فقد فاز في انتخابات الشيوخ، 56 عضوا، منهم 39 فائزا بالتزكية، و 17 فائزا بالانتخاب، منهم 8 سيدات و 48 نائب، وعقب الإنتهاء من إجراء الانتخابات، رفع رئيس المجلس الجلسة، بعدما قدم التهنئة للأعضاء، على أن يعود للإنعقاد 21 مارس الجاري. 

تابع موقع تحيا مصر علي