نائب حزب النور يعترض علي تعديلات قانون ختان الإناث..وتشريعية النواب توافق مبدئيا وتشيد بجهود مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ,تحيا مصر,الرئيس السيسي,ختان الإناث,حزب النور

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 2 ديسمبر 2021 - 01:44

أخبار البرلمان

نائب حزب النور يعترض علي تعديلات قانون ختان الإناث..وتشريعية  النواب توافق مبدئيا وتشيد بجهود مجلس الشيوخ

01:33 م - الأربعاء 24 مارس 2021

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة النائب إبراهيم الهنيدي، خلال إجتماعها اليوم الأربعاء، مبدئيا علي مشروع قانون قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات فيما يخص تغليظ عقوبة ختان الإناث، وذلك في حضور ممثلي وزارة العدل والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة.

وجاءت الموافقة وسط مطالبات بتخفيف العقوبات المقترحة بمشروع القانون لاعتبار بعض النواب اياها مشددة، لاسيما وانها ترتبط بالأسر المصرية، مع التأكيد علي ضرورة تدشين حملات توعية موسعه حول مخاطر ختان الاناث وتغيير ثقافتهم، وعلي الجانب الاخر شهدت المناقشات المبدئية اعتراض النائب أحمد حمدي عن حزب النور. 

مجلس النواب وتعديلات قانون ختان الإناث 

ويهدف مشروع القانون لمواجهة ظاهرة ختان الإناث، وهي من أبشع الظواهر الاجتماعية، مؤكدا أن جريمة الختان تمثل انتهاك لحرمة الجسد الذي لا يجوز المساس به فى غير دائرة الحق، وهو ما يؤثر سلبا على المقومات الأساسية والأخلاقية التي يقوم بها المجتمع، لافتة إلي أنه يأتي متوافقا مع أحكام الدستور.

وثمن النائب ابراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب التعاون والتكامل بين مجلسي النواب والشيوخ في المرحلة الحالية والقادمة مشيرا إلي أن هناك باكورة عمل بين المجلسين في مجال تطبيق ومناقشة القوانين بهذه الصورة لتصب في صالح مصر .

وقال النائب سليمان وهدان عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أننا نحتاج الحوار مجتمعي في هذا القانون لنشر ثقافة الوعي عند المواطنين خاصة أنها عادات والقانون سيعالج أخطاء كثيرة في المستقبل  وأكد وهدان أن حفظ جسد وصون المرأة له دور في تثقيف المجتمع وكذلك وسائل الإعلام لها دور في نشر الوعي عند المواطنين فيما يخص القانون قائلا : موافق علي المشروع من حيث المبدأ .

وقالت النائبة شادية خضير عضو مجلس النواب أننا في صدد إنهاء موروث يجب أن يكون في تحرك اعلامي قوي وحملات توعية علي نطاق واسمع لأن هناك اضرار تقع علي ابنائنا ، مؤكدة رفضها لتغليظ العقوبة الواقعه علي الأسرة نظرا لعدم تدمير الأسرة ويجب تخفيف العقوبة ومدتها وليس تغليظها خاصة فيما يخص الأسرة مطالبة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة بتكثيف حملات دعائية وإعلامية لتثقيف ونشر الوعي .

خاص تحيا مصر: حقوق انسان الشيوخ توصي بالامركزية بمجلسي السكان والأمومة والطفولة

وطالب النائب عبد المنعم امام عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل لتغليظ العقوبه علي من يقوم أو يقرر بختان الإناث مشيرا إلي انوختانوالاناس جريمه مستقبل لانواصله التشويه لجسد المرأة ، وأكد عبد المنعم امام أن دورنا بالتوازي مع المجتمع دور تنويري خاصة أن هناك حالات بختان الإناث تصل للوفاة مشيرا إلي أن ثقافة موروثه من قديم الأزل يجب أن تنتهي الان معلنا موافقته علي مشروع القانون من حيث المبدأ.

ووصف مجلس الشيوخ ظاهرة ختان الإناث، بأنها من أبشع الظواهر الاجتماعية التي تضرب بجذورها في أعماق المجتمع المصري ، وتمثل  انتهاكا لحرمة جسد الإنسان الذي لا يجوز المساس به في غير دائرة الحق وهو ما يؤثر سلبا على المقومات الأساسية والأخلاقية التي يقوم عليها المجتمع .

 

ويستهدف القانون بأت يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنين كل من أجرى ختان الأنثى إزالة أي جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام أو الحق إصابات بتلك الأعضاء فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن سبع سنين ، أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنین .

 

وتكون العقوبة السجن المشدد إذا كان من أجرى الختان طبيبا أو مزاوة المهنة التمريض المشارإليه بالفقرة السابقة فإذا نشأ عن جريمته عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد ، لمدة لاتقل عن عشر سنين ، أما إذا أفضى الفعل عن الموت تكون العقوبة السجن المشدد المدة لا تقل عن خمسة عشر سنة ، ولا تزيد على عشرين سنة . وتقضي المحكمة فضلا عن العقوبات المتقدمة بعزل الجاني من وظيفته الأميرية مدة لا تزيد على خمس سنين إذا ارتكبت الجريمة بسبب أو بمناسبة تأدية وظيفته ، وحرمان مرتكبها من ممارسة المهنة مدة مماثلة ، وغلق المنشأة الخاصة التي أجرىفيها الختان ، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق مساوية المدة المنع من ممارسة المهنة مع نزعلوحاتها ولافتاتها ، سواء أكانت مملوكة للطبيب مرتكب الجريمة ، أم كان مديرها الفعلي بارتكابها ، وذلك بما لا يخل بحقوق الغير حسن النية ونشر الحكم في الجريدتين يوميتينواسعتي الانتشار بالمواقع الاليكترونية التي يعينها الحكم على نفقة المحكوم عليه .

 

 

وكان نواب مجلس الشيوخ أعلنوا موافقتهم على مشروع القانون وتشديد العقوبات من أجل مواجهة هذه الظاهرة والحد منها بل إنهائها، حيث طالب الدكتور يوسف عامر، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، بمنع أي طبيب يجري عملية ختان أنثى من مزاولة المهنة والتحويل إلى وظيفة إدارية إذا مكان يعمل في الحكومة، ومنعه من مزاولة المهنة تماما إذا كان لا يعمل لدى الحكومة، فيما أعلن النائب ياسر الهضيبى، رفضه مشروع القانون بتعديل بعض أحكام العقوبات في شأن تغليظ عقوبة ختان الإناث.

 

يذكر أن مجلس الشيوخ  قد وافق في جلسته العامة الأحد الماضي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق نهائيا، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات فيما يخص تغليظ عقوبة ختان الإناث.

تابع موقع تحيا مصر علي