عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزن برلماني بعد حادث قطار سوهاج.. نواب: الدولة لن تتهاون في محاسبة المسؤولين عن الحادث الأليم.. ورد فعل الرئيس السريع ينم عن إرادة الدولة في إنهاء هذه الحوادث

تحيا مصر

حالة من الحزن سيطرت على الوسط البرلماني بسبب حادث قطار سوهاج، حيث تقدم أعضاء مجلس النواب بالتعازي والمواساة لأهالي أير الضحايا مشددين على ضرورة التحقيق الفوري و محاسبة المسئولين عن هذا الحادث، مشيدين بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي،  حول الحادث و تأكيده علي محاسبة المقصرين وأن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم بإهمال أو بفساد أو بسواه، دون استثناء ولا تلكؤ ولا مماطلة.

 

 

 

 

نقل البرلمان تتواصل مع كافة المسؤولين

 

 

ومن جانبه قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن اللجنة تتواصل لحظة بلحظة  مع رئيس الوزراء والفريق كامل الوزير وزير النقل لمتابعة حادث اصطدام قطار مكيف، بقطار ركاب خلال مروره بمنطقة طهطا فى محافظة سوهاج، وذلك مع الجهات المعنية للوقوف على تفاصيل الحادث.

 

وأعلن عابد، إنه أجري إتصال هاتفي  مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، ورئيس هيئة السكة الحديد، ومع نواب دائره طهطا وجهينه وطما ، النائب محمود الضبع ، النائب مصطفي سالم، النائب نشأت عباس ، النائب ابراهيم ابودح والنائبة غاده الضبع ، وكذلك  اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج  لمتابعة  تفاصيل الحادثة لحظة بلحظة، بالإضافة لمتابعة تحقيقات النيابة.

 

وأكد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد اجتماع  عاجل  لبحث حادث القطارين مع اتخاذ الاجراءات الرقابية اللازمه ، وفى حال ثبوت أن هناك خطأ من العنصر البشرى ، عقب انتهاء تحقيقات النيابة العامة فى الواقعة ،  ستطالب اللجنة  بتطبيق القانون على المتهاونين فى حال ثبوت ذلك  .

 

 

 

 

صمامات الخطر متروكة

 

 

ومن جانبها أعلنت  النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، تقدمها ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، والفريق كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث قطار سوهاج و الذي نتج عنه وفاة ٣٢ مواطن و إصابة ٦٦ آخرين حتى الآن.

 

 

 

 

وأضافت "عبدالناصر" ، أنه طبقاً لبيان هيئة السكة الحديد يأتي إلقاء اللوم على مجهولين قاموا بفتح صمام (بلف) الخطر كما ورد ببيانهم الاعلامي.

 

وتساءلت عضو مجلس النواب ، قائلة ، هل صمامات الخطر متروكة لأي من المواطنين لفتحها و التسبب في وفاة و إصابة العشرات من المصريين؟  و أرى أن هذا التفسير غير مقبول على الإطلاق.

وطالبت النائبة بالتحقيق الفوري و محاسبة المسئولين عن هذا الحادث و تشكيل لجنة تقصي حقائق مشكلة من لجنة المواصلات و النقل و الأمانة العامة للمجلس للوقوف على ملابسات الحادث.

تداعيات الحادث 

 

 

ونعى رئيس لجنة تضامن النواب  الدكتور عبد الهادى القصبى شهداء حادث  تصادم قطارين بمحافظة سوهاج اليوم الجمعة  ما أدى إلى وفاة 32 مواطنًا وإصابة 66 آخرين بإصابات متفرقة حتى الآن .

وأكد  رئيس لجنة تضامن النواب  أن يتابع تداعيات الحادث مع الوزارات المعنية من أجل تقديم كافة المساعدات فى هذا الحادث الأليم  وتوجه القصبى  بخالص العزاء وصادق المواساة لأسر ضحايا الحادث الأليم، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمدهم بموفور رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

 

 

 

 

 

محاسبة المقصرين 

 

أشاد النائب عمرو السنباطي،  بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي،  حول الحادث و تأكيده علي محاسبة المقصرين وأن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم بإهمال أو بفساد أو بسواه، دون استثناء ولا تلكؤ ولا مماطلة.

وأكد النائب عمرو السنباطي أن سرعة رد الفعل وموقف الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه الحادث ومتابعته للموقف على مدار الساعة ينم عن إرادة القيادة السياسية في محاسبة المقصرين ، وعلى إصرار الدولة لإنهاء مثل هذا النمط من الكوارث.

و دعا النائب عمرو السنباطي أن يحفظ الله مصر من كل مكروه،  و ان يحفظ شعبها .

البحث في ملابسات الحادث

 

 

قدم النائب أحمد البلشي عضومجلس الشيوخ، خالص العزاء لأسر الشهداء الذين لقوا ربهم اليوم، بسبب حادث التصادم الأليم بمحافظ سوهاج، معربا عن حزنه الشديد بسبب المشاهد المؤلمة الناتجة عن هذا الحادث.

وتمنى "البلشي" في تصريحاته لـ موقع تحيا مصر، الشفاء العاجل لأسر المصابين ، مؤكدا على أن الدولة ستقف بجانبهم، وستتخذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه أسر المصابين والضحايا.

وأضاف عضو الشيوخ على أنه سيم البحث في ملابسات الحادث بناء على المعلومات الرسمية التي سيتمالحصول عليها، ومن ثم محاسبة المقصرين بعقاب رادع.

 

وشدد البلشي على أهمية الوقوف على هذا الأمر ومحاسبة كل من اخطأ ، مشيدا بتوعد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لكلًا من تسبب في وقوع حادث قطاري سوهاج الأليم، الذي أسفر عن إصابة 66 راكبًا ومصرع 32 مواطن حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي