عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حادث قطاري الصعيد.. البرلمان يكشر عن أنيابه ويفعل أدواته الرقابية

تحيا مصر

سيطرت حالة من الحزن على الوسط البرلماني بسبب حادث قطار سوهاج، حيث تقدم أعضاء مجلس النواب بالتعازي والمواساة لأهالي أسر الضحايا مشددين على ضرورة التحقيق الفوري و محاسبة المسئولين عن هذا الحادث.

لم تمر هذه الحادثة  على البرلمان مرور الكرام، واعلن بعض النواب عن تفعيل أدواتهم الرقابية لمحاسبة المتسببين في هذا الحادث الذي أفزع المواطنين، حيث تحدث بعضهم عن إستخدام الأدوات الرقابية، فيما اعلن اخرون عن تقدمهم بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة حول هذا الأمر.

 

 

التنسيقية :حياة المصريين خط أحمر

 

 

حيث اعلنت أنها تتابع الأمر ببالغ الاهتمام حالة المصابين بحادث تصادم قطاري سوهاج، متمنية لهم الشفاء العاجل.

 

كما أعربت التنسيقية  عن تعازيها لذوي ضحايا الحادث الأليم، فإنها تؤكد أنها مستمرة في مراقبة الأداء الحكومي في التعامل مع الحادث وتداعياته، وكذلك الكشف عن كافة الحقائق في التحقيقات بشفافية ونزاهة.

 

 وتؤكد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن كافة الأدوات الرقابية لنواب التنسيقية بمجلس النواب سيتم استخدامها لمحاسبة المتسببين في الحادث، فحياة المصريين خط أحمر ولا مجال لأي تهاون أو تقصير.

 

 

 

 

بيان عاجل لوزير النقل

 

 

تقدم النائب عبد المنعم أمام، عضو مجلس النواب، ورئيس حزب العدل، بطلب القاء بيان عاجل بالمجلس موجه لوزير النقل ورئيس هيئة السكه الحديدية.

 

وأكد أمام  عبر صفحته الشخصية بشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك، " ان مصر بلد واحده مش بلدين ومينفعش تستمر الامور كده بلد فيها طرق بمليارات وقطار كهربائى وبلد تانيه طرقها اشباه مدقات وقطارتها ووسائل الامان فيها تنتمى لقرن فات" ، مشددا مش هنطنش ولا هنطبطب على غلط اللى يغلط يتحاسب ايا كان، معلنا تقدمه بالبيان منذ قليل.

 

بطلب إحاطة

 

 

قدم المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، موجه إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير، بشأن حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج ( قطارى ١٥٧ ، ٢٠١١) و الذي نتج عنه وفاة ٣٢ مواطن و إصابة ٧٠ حتى الآن.

وأضاف "منصور" في طلبه، اليوم، أنه طبقًا لبيان الهيئة القومية لسكك حديد مصر ، أنه تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، متسائلا، هل متاح لأى أحد أن يتعامل مع صمامات الخطر ، مما تسبب فى وفاة و إصابة العشرات من المواطنين .

 

تشكيل لجنة تقصي حقائق

 

وطالب عضو مجلس النواب بالتحقيق الفوري وتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف علي ملابسات هذا الحادث الأليم الذي أسفر عن وفاة المواطنين الأبرياء الذين فقدوا أرواحهم نتيجه للاستهتار ، مؤكداً على ضرورة محاسبة المسئولين عن هذا الحادث .

وأكد مصدر داخل مستشفي مركز المراغه العام بمحافظة سوهاج، أن أعداد إصابات حادث تصادم قطارين بمركز طهطا بمحافظة سوهاج في تزايد مستمر، تزمنًا مع إنتشال الضحايا من موقع الحادث الأليم الذي وقع صباح اليوم.

 

وكشف موقع تحيا مصر حصيلة إصابات حادث قطاري سوهاج بالتفصيل، وذلك إستمرارًا لتغطية الحادث الأليم الذي أثار فزع المواطنين على مستوى الجمهورية.

 

حصيلة إصابات حادث قطاري سوهاج

 

 

أوضح مصدر داخل المستشفى، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن هناك ٧ حالات وفاة جديدة منهم مجند، فضلًا عن وصول أعداد الإصابات إلى 140 حالة، لافتًا إلى أن هناك ٣٢ حالة إصابة خطرة وتم تحويلهم على مستشفي المحافظة العام من بينهم ٢ مجندين.

 

 

 

 

كان قد أشار الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام).

 

الجدير بالذكر،  أن الإصابات تراوحت بين كسور، وجروح قطعية، وسحاجات بأماكن متفرقة بالجسد، حيث تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات بمحافظات (سوهاج وأسيوط، والأقصر، وقنا).

تابع موقع تحيا مصر علي