عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إقامة جبرية وتهم كيدية ضد ناشط مصري.. التحالف المصري لحقوق الإنسان ينتفض ضد السلطات الإيطالية "فيديو"

تحيا مصر

أدان التحالف المصري لحقوق الإنسان، وملتقى الحوار والتنمية وحقوق الإنسان، اليوم، الأحد، الإجراءات التعسفية التي تتخذها السلطات الإيطالية بحق الناشط النقابي المصري الجنسية محمد عرفات، إذ يعتبر أحد أهم قيادات نقابة كوباس، والمعنية بحقوق العاملين بشركة TnT بياتسنسا بإيطاليا.

السلطات الإيطالية تلقى القبض على الناشط الحقوقى محمد عرفات

وكانت السلطات الإيطالية قد ألقت القبض على الناشط الحقوقى مطلع فبراير 2021 برفقة عدد من العاملين بالشركة؛ على خلفية احتجاجه على فصل عدد كبير من العاملين بحجة إعادة الهيكلة، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تشريد مئات العمال وفصلهم بالمخالفة للقانون.

الشرطة الإيطالية تستخدم العنف المفرط تجاه المتظاهرين

عرفات وثلاثة من أصدقائه النقابيين ألقي القبض عليهم في أثناء تظاهرة للمطالبة بحقوقهم، واستخدمت الشرطة الإيطالية، بحسب البيان، العنف المفرط تجاه المتظاهرين السلميين، وفضت المظاهرة بالقوة باستخدام القنابل المسيلة للدموع.

الشرطة الإيطالية طاردت المتظاهرين في الشارع، ووجهت إلى عرفات ورفاقه تهم التحريض على العنف ومقاومة موظف عمومي.

بسمة فؤاد المدير التنفيذي لملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، علقت: عرفات قيادة نقابية نزيهة لها تاريخ طويل في الدفاع عن حقوق العمال، ولم يتهم يومًا بخرق القانون الإيطالي، بل كان دائمًا يطالب العمال بالسلمية وعدم استخدام العنف في عرض مطالبهم، وكان دائمًا مدافعًا عن حقوق العمال من كل الجنسيات.

وأضافت: عرفات وأسرته يخضعون الآن للإقامة الجبرية، ومنعت عنه وأسرته كل وسائل الاتصال، ويعاني وأسرته ظروفًا غير إنسانية بسبب تقييد حريتهم.

من جانبه، طالب سعيد عبدالحافظ، منسق التحالف المصري لحقوق الإنسان والتنمية، السلطات الإيطالية، بإسقاط التهم الكيدية بحق عرفات وزملائه، وإلغاء قرار الإقامة الجبرية له ولأسرته، وتوفير بيئة مواتية أكثر إنسانية لهم.

وقال عبد الحافظ، إن النقابي محمد عرفات تاريخه عريق في النشاط النقابي، وقيادي معروف ومنضبط دائما ومحبوبا من العمال، معلقًا: تم الإعتراض على إقامته الجبرية في إيطاليا.

وأضاف عبد الحافظ ،في مداخلة تليفزيونية، أنه تم القبض على 29 شخصا خلال مظاهرة إعتراضية على التعسف الذي تعرض له "محمد عرفات " ، وتم الإفراج عنهم ، وإطلاق صراحهم ، وحتى تلك اللحظة هم تحت الإقامة الجبرية .

وتابع : العمال والناشط النقابي محمد عرفات يعيشون أوضاع إنسانية بالغة الصعوبة، على الرغم من محاولات تنظيم مظاهرات يومية لتخفيف القيود ، وإلزام الشركة بإتباع اللوائح .

تابع موقع تحيا مصر علي