عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرثا محروس :هناك خلل بين ما تنفذه الحكومة فى المجتمعات العمرانية وما هو كائن بالفعل

تحيا مصر

 قالت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ،أن هناك أزمة فى التنسيق بين ما تقووم به الحكومة من مشروعات خاصة  فى المجتمعات العمرانية الجديدة والنهج الذي تسير عليه وفق المدن الخضراء وبين ما هو كائن بالفعل مما يقلل من ما تضخه الدول من مجهودات فى القطاع، فضلا عن ألية التواصل والتنسيق بين المجمتعات العمرانية والمشروعات الخاصة التي تفتقد المعايير  غير فى البيع والشراء.

الفكر الخاص بالمجتمعات العمرانية 

ووجهت النائبة مرثا محروس عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ،عدة أسئلة  هل هناك استراتيجية لتوحيد الفكر الخاص بالمجتمعات العمرانية  والحد من المشاكل فيها مثل التمدد الافقي والرشاوي ،مؤكدة  إلى أن الكثير من المخلفات البنائية لاتحل الا بالرشاوي ،مشيرة إلى أن هناك عدم تنسيق فى ظبط العملية بين المواطن والمحليات ، متسائلة ما هي المعايير التي تضعها الوزارة لضبط هذه المشكلة .

الإهتمام بذوي الإعاقة فى معايير المجتمعات العمرانية 

وأكدت عضو مجلس النواب على ضرورة الاهتمام بذوي الإعاقة فى المجمعات السكنية الجديدة فيما يخص  صعودهم ونزولهم ،مشددة على  وجود معايير تضمن حقوقهم فى التواجد الأمن فى مثل هذه المجتمعات.

 

إقرأ أيضا:اللجان النوعية بالبرلمان تستأنف عملها اليوم.. وحضور وزير الشباب

 

وسألت مرثا محروس عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، هل يوجد داخل الوزارة طرق ومعايير للتعامل مع ذوي الاعاقة  والتواصل معهم  من حيث تلقي الشكاوي والعمل على حلها .

جاء هذا خلال اجتماعها أمس بلجنة حقوق الإنسان بحضور النائب طارق رضوان رئيس اللجنة وممثل عن وزارة الإسكان . 

 

 

 

 

هذا وتستمر اللجان النوعية بمجلس النواب عقد اجتماعاتها حيث تعقد لجنة الشئون الإفريقية اجتماعها برئاسة النائب شريف الجبلي ، وذلك لدراسة خطة وزارة الشباب والرياضة في الشأن الإفريقي، ومناقشة سبل التعاون الرياضي مع الأشقاء الأفارقة، وبحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

كما تعقد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان لقاء مع السيد وزير المجالس النيابية علاء الدين فؤاد، وذلك للتشاور وتنسيق الرؤية المشتركة بشأن ملف حقوق الانسان في مصر، في ضوء توصية مجلس الوزراء عام 2017 بإنشاء وحدة حقوق الانسان بكل وزارة ومحافظة.

 

كما ستعقد لجنة الإسكان والمرافق العامية والتعمير اجتماعها برئاسة النائب عماد سعد حموده، وذلك  مناقشة سبل تدعيم وتنشيط حركة تصدير قطاع المقاولات لقارة افريقيا.

 

وتستمر لجنة الإدارة المحلية برئاسة النائب احمد السجيني  بمناقشة إصلاح منظومة إعلانات الطرق الداخلية التي تقع تحت ولاية الوحدات المحلية من خلال التطوير المؤسسي الشامل لهذا القطاع، مستهدفاً فك التشابك بين الجهات التنفيذية العاملة بهذا القطاع، مع إفادة اللجنة ببيان تفصيلي بإيرادات ومصروفات المحافظات من هذا القطاع لكل محافظة على حدى.

وتستكمل اللجنة  مناقشة إصلاح منظومة إعلانات الطرق الداخلية التي تقع تحت ولاية الوحدات المحلية من خلال التطوير المؤسسي الشامل لهذا القطاع، مستهدفاً فك التشابك بين الجهات التنفيذية العاملة بهذا القطاع، مع إفادة اللجنة ببيان تفصيلي بإيرادات ومصروفات المحافظات من هذا القطاع لكل محافظة على حدى.

تابع موقع تحيا مصر علي