عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حازم الجندي:مصر متمسكه بالحوار والجلوس على مائدة التفاوض بشأن سد النهضة

تحيا مصر

قال المهندس حازم الجندي، عضو لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد للتخطيط الإستراتيجي، ان مصر مازالت متمسكة  بدعم الحوار  واللجوء الي مائدة التفاوض فى ملف سد النهضة ، و إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ، جاء جامعاً لعبارات عكست العديد من المدلولات حول  بعض الملفات المهمة ، أهمها ملف المياه، مشيرا إلى أن الرئيس كان حريص في كافة خطاباته على التأكيد على أن مياه نهر النيل لا يمكن المساس بها، وأنها خط أحمر، واي تجاوز ضد حق مصر سيكون هناك رد فعل قد يؤثر على إستقرار المنطقة بالكامل.

 

القوانين والمعاهدات الدولية 

 

وأشار الجندي، في بيان له، ان مصر متمسكة  بحقها من خلال القوانين والمعاهدات الدولية والاتفاقات التي أقرتها الأمم المتحدة، وحسم الأزمة في إطار قانوني دون المجاراه على حق أحد.

 

إقرأ أيضا:سياحة النواب توافق على إنشاء صندوق لدعم القطاع «صور»

السفينة الجانحة 

 

وثمن الجندى، حديث الرئيس وشكره الموصول لجميع العاملين في هيئة قناة السويس، لجهودهم في أزمة السفينة الجانحة، والعمل على إدارة الأزمة بشكل سريع بأقل الخسائر، بعد أن اوقفت حركة الملاحة فى مجري  قناة السويس ، مشيرا إلى أن نجاح الهيئة في إنهاء الأزمة يؤكد على مدار التاريخ أهمية قناة السويس ومكانتها العالمية وأنها دائماً ستظل شريان اقتصادي عظيم للدولة المصرية.

 

ونوه أن هيئة قناة السويس تجمع فيها خبرات تمتد لنحو ١٥٠ عام من الكفاءات وذو الإرادة والعزيمة وهذا ساهم بشكل كبير في الخروج من تلك الأزمة وإعادة حركة الملاحة لطبيعتها في القناة.

 

وأشار المهندس حازم الجندي، إلى أن الرئيس حرص في حديثه على الإشارة إلى سرعة العمل على انتهاء المشروعات المتعلقة بالنقل البحري، والتوسع في إنشاء الموانىء البحرية أهمها ميناء العريش وميناء برنيس، وجرجوب.

 

وأشاد عضو مجلس الشيوخ، بإعلان الرئيس عن وصول كراكات عملاقة جديدة للمساهمة فى قدرة هيئة قناة السويس، مما سيدعم الهيئة في إدارة القناة والعمل على تقليل احتمالية حدوث أي مشكلات، والتصدي لها إذا تكررت مرة أخري حفاظا على حركة الملاحة بالمجري .

تابع موقع تحيا مصر علي