عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكمل نجاتي يطالب بحذف القيمة المضافة من صندوق الوقف الخيرى 

تحيا مصر

طالب النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لمناقشة مشروع قانون انشاء صندوق الوقف الخيري، بحذف عبارة القيمة المضافة من البند الأول من المادة ١٠ من مشروع قانون انشاء صندوق الوقف الخيري.

أكمل نجاتى: فلسفة التعديل تسعى إلى توحيد النصوص

وأكد عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أكمل نجاتي، خلال كلمته في الجلسة العامة، أن فلسفة التعديل تسعى إلى توحيد النصوص مع صندوق الصدقات بحذف القيمة المضافة، بطريقه غير مباشرة، مؤكدًا علي أنه لا يمكن أن يكون هناك تبرع للوقف الخيري وأدفع ضريبة.

هذا وتنص المادة 10

1-  تعفى أموال وعوائد الصندوق من جميع الضرائب والرسوم وضريبة القيمة المضافة، ولا تسري على الصندوق أحكام قانون ضريبة الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة، كما لا يخضع لأي نوع من الرسوم والضرائب المباشرة المفروضة حاليًا أو التي تُفرض مستقبلاً، على أن يكون الإعفاء في حدود أهدافه.

2-    تخصم التبرعات وغيرها من الموارد الموجهة للصندوق من الوعاء الضريبي للمتبرعين طبقًا للقواعد المحددة قانونًا.

المبررات: تم وضع الفقرة في بندين: الأول يتعلق بالصندوق، والثاني يتعلق بالمتبرعين، وذلك لضبط النص ووضوحه، كما أضيفت جملة "وضريبة القيمة المضافة" بناء على موافقة ممثلي الحكومة؛ ولضرورة النص عليها وفقًا لقانون إصدارها بمادته رقم 29 "حال طلب الإعفاء منها". ألحقت جملة "على أن يكون الإعفاء فى حدود أهدافه." في نهاية البند الأول والخاص بالصندوق لتعلقها به. تم إضافة "وغيرها من الموارد" للتوضيح. أُستبدلت لفظةُ "للقواعد" بلفظة " للنسبة"؛ لأن الذي يحدد النسبة الجهة المعنية بالضرائب، وكلمة "للقواعد" هنا تفيد الشمول.

تابع موقع تحيا مصر علي