عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على..حكم نقل كباش معبد الكرنك لتزيين التحرير

تحيا مصر

وأكدت الدعوى المقامة من المحامى هيثم الحريري ، ضد نقل تماثيل الكباش الموجودة بين معبد الكرنك والاقصر لتزيين ميدان التحرير ،نظرًا لخطورة ذلك على هذه القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن ونظرًا لأن ذلك يخل بطبيعة المعالم الأثرية فى المنظقة،و الذي سيتم اقتطاع هذه التماثيل منه.

نقل تماثيل الكباش لتزيين ميدان التحرير 

وتجدر الإشارة إلى ان محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولى بمجلس الدولة،تصدر اليوم السبت، الحكم في الدعوى المطالبة من المحامي هيثم الحريري بوقف عملية نقل لعدد 4 من تماثيل الكباش الموجودة على الطريق الرابط بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر.

 

تزيين ميدان التحرير 

وتضمنت الدعوى المقدمة من المحامي هيثم الحريري بشان عدم نقل كباش معبد الكرنك ، بإلغاء قرار وزير الآثار السلبي بالامتناع عن تنظيم مسابقة لتصميم مستنسخات للقطع المراد نقلها عوضا عن اقتطاعها من مكانها الأصلي أسوة بما تم من مسابقات لتزيين ميادين العاصمة الإدارية الجديدة.

اقرا ايضا:تطورات مثيرة فى قضية حرق جثة موظفة بحلوان

واعتمدت الدعوة  إلى نصوص الدستور والقانون وكذا ميثاق فينيسيا واتفاقية اليونسكو 1970، والتي تنص على وقف كافة القرارات المتعلقة بتغيير أماكن أيا من القطع الأثرية المصرية التي لا تقدر بثمن والتي لا يجوز نقلها إلا لحمايتها مما قد يحدث من أخطار تهدد سلامتها.

تابع موقع تحيا مصر علي