عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام المندوه يكشف مضمون الفلاشة التى قدمها لوزير التعليم «فيديو»

تحيا مصر

تحدث النائب حسام المندوه، عضو مجلس النواب، عن مقابله لوزير التربية والتعليم فى مجلس النواب، قائلًا:” عندما دخل الوزير قاعة البرلمان أهدى لكل نائب فلاشة عليها بعض المقررات الدراسية والمناهج وجزء من بنك المعرفة، وعند مقابلته قلت له:” أنا أيضا  لدي فلاشة محتواها بعنوان التعليم الجاذب”.

 

وأكد عضو مجلس النواب، حسام المندوه على أن هذا العنوان يتسق مع سياسة الدكتور طارق شوقي وسياسة وزارة التربية والتعليم والأسس الحديثة لتطوير منهجية التعليم، لافتا إلى أن اهتمامه بالتعليم وكل مايهم المواطن المصري والتعليم أهم ما يهم المواطن.

المنصات الإلكترونية والقنوات التعليمية الفضائية 

وأشار النائب حسام المندوه، عضو مجلس النواب، إلى أهمية المنصات الإلكترونية والقنوات الفضائية والأرضية التي أنشأتها وزارة التربية والتعليم واصفا إياها بالرائعة.

وتحدث عضو لجنة التعليم بالنواب، حسام المندوه، قائلًا:”عندما خضنا زيارات ميدانية فى دائرتي بولاق الدكرور ومناطق أخري، سألنا الطلبة وأولياء الأمور عن مدى استفادتهم من هذه المنصات والقنوات فنجد الإجابة ليست بنفس قدر المردود المتوقع من هذه الجهود المبذولة.

حسام المندوه: بنزهق من المناهج

وتابع:” وعندما سألتهم ليه مبتستفيدوش من هذه المنصات كانت إجابتهم " بنزهق" ومن هنا لابد من استخدام هذه المنصات والقنوات فى أن يكون التعليم ممتع وأن يكون هناك إبهار بصري يجذب الأطفال للمشاهدة بدل مشاهدة الأفلام الكرتونية، مشيرا إلى ظهور مصطلح  "التعليم الممتع" حول العالم ويهدف إلى أن لا يكون تعليم فقط أو أمتاع فقط .

اقرأ أيضا:حسام المندوه مدافعا عن المدارس الخاصة: مصروفاتها متدنية جدا

وعن مضمون الفلاشة، قال النائب حسام المندوه:” محتواها يتضمن تحويل المنهج الدراسي وتقديمة بشكل ممتع للطالب، مثل أن يكون هناك درس معين عن الزراعة والحقل والمنتجات الزراعية والفلاح ودوره فى المجتمع، إذا قرأها الطالب كمعلومة لن يتسفيد منها  أو شُرحت بشكل جاف لن يستخلص القيمة الحقيقية من هذا الدرس، لذلك لابد من تمثيل المشهد أمام الطلبة من خلال ارتداء المعلم ملابس الفلاح داخل استديوهات تكون فى مؤسساتنا التعليمية وزراعة الأرض، واجراء حوار مع فلاح آخر والذي سيقوم به معلم آخر بحيث يستمتع الطالب مما سيثل ربط ذهني جيد بين المعلم والفلاح.

 

كما لفت حسام المندوه عضو مجلس النواب ،إلى امكانية ركوب المعلم على بساط ريح يتجول به للتعريف بخريطة مصر الجغرافية بشكل ممتع للطلاب مما يمثل جذب بين المعلم والطالب،مؤكدا على ضرورة وجود جذب  لدي المعلم للطالب .

استخدام هذه الامثلة تخلق حالة جديدة من الجذب 

وقال النائب حسام المندوه عضو مجلس النواب ،عن التعليم عن بعد " البعد جفا" ف استخدام هذه الامثلة يخلق حالة جديدة من الجذب  ليشاهد ويستمتع لأنه إذا استمتع تأكد من انه تعلم ، هذا هو محتوي الفلاشة ، فى محاولة لتوضيح فكرة معينة أو تصور معين يمكن من خلال استخدام الاصول الثابتة فى الاستثمار فى التعليم المصري الحالي ، من وجود استديوهات و منصات ضخمة .

تابع موقع تحيا مصر علي