عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تحرك برلماني بشأن أزمة تجديد جوازات السفر للمصريين في الخارج

تحيا مصر

تقدمت النائبة شيماء حلاوة، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشأن أزمة تجديد جوازات السفر للمصريين فى الخارج لاسيما دول الخليج،مشيرة إلى أن السفارات والقنصليات المصرية بالخارج تتيح تجديد جوازات السفر من خلالها، إلا أنه يستغرق مدة طويلة تصل إلى حوالى ثلاثة أشهر.

أزمة جوازات سفر المصريين بالخارج 

واوضحت النائبة شيماء حلاوة، خلال البييان العاجل، انه إذا كان هذا هو واقع الحال، إلا أن الأمر قد تفاقم أثناء جائحة كورونا المستجد، لدرجة يصل معها تجديد الجوازات لمدة تصل إلى سبعة أشهر، مما نتج عنه تحريم عدد كبير من المصريين خاصة في منطقة الخليج من تجديد جوازات السفر، مما أدى الى عدم التمكن من تجديد أقاماتهم،  مما أدى الى فقدان البعض لوظائفهم.

وأكدت عضو مجلس النواب شيماء حلاوة ، انه إذا استمر الحال هكذا سيؤدى ذلك إلى فقدان العاملين فى الخارج وظائفهم مما سيشكل خسارة فادحة للاقتصاد المصري، وإضرار بسمعة المصريين في الخارج.

وطالبت البرلمانية، الحكومة بإيجاد حل سريع وجذرى للجوازات المعطلة والتى تصل الى عشرات الآلاف كضرورة ملحة، فضلا عن ضرورة ايجاد آلية أسرع لتجديد الجوازات لاسيما وان جائحة كورونا مازالت وستظل مستمرة، وبالتالى أزمة تجديد جوازات السفر ستزداد وتتفاقم إذا لم تقم الجهات المعنية فى مصر باتخاذ طرق أيسر وأسرع للتجديد.

 

اقرأ أيضا:المستشار حنفي جبالي يرفع الجلسة العامة ويعاود الانعقاد 9 مايو

وتجدر الاشارة إلى أن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، رفع الجلسة العامة للبرلمان، على أن يعاود المجلس عقد جلساته يوم 9 مايو المقبل.

وشهدت الجلسة العامة، رفض المجلس، طلب النائب العام بشأن الإذن برفع الحصانة عن النائب شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية، لاستكمال إجراءات المحاكمة، لوجود شبهة الكيدية.

 

جاء ذلك أثناء نظر تقرير اللجنة التشريعية في شأن طلب رفع الحصانة عن النائب فى القضية رقم 28733 لسنة 2018 جنح قسم العجوزة جنح مستأنف شمال الجيزة، والمقيدة برقم "77" لسنة 2021، لشبهة "الكيدية".

كما وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، من حيث المبدأ على مشروع قانون بتعديل قانون صندوق ت حيا مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي