عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد كشف حساب النائب أحمد فتحي خلال 120 يوم عمل برلماني

تحيا مصر

قيادي بارز في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.. لايتوقف عن تكثيف نشاطه.. يوجه طاقاته لصالح الشباب والارتقاء بأحوال المواطنين

يعد وكيل لجنة التضامن في مجلس النواب، النائب أحمد فتحي، أحد أبرز الكوادر الوطنية في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويرصد تحيا مصر، محطات من نشاط النائب تحت القبة، داخل أروقة البرلمان وخارجه على مدار 120 يوم من العمل النيابي، منذ بداية أعمال المجلس الحالي برئاسة المستشار دكتور حنفي جبالي.

ووفقا لما اتضح من صولات وجولات للنائب الشاب، فإنه قد أولى اهتماما خاصا بالقضايا الوطنية، بداية من متطلبات الشباب والكوادر الناشئة في ميادين العمل المختلفة، مرورا بتطوير القدرات والمهارات السياسية للقيادات الحزبية والسياسية المختلفة بعقد الشراكات الرائدة مع كبرى الشركات العالمية، وصولا إلى تعزيز مساعي الدولة المصرية للارتقاء بأحوال المواطنين.

انطلاقة رائدة 

أطلق النائب أحمد فتحي تصريحات خلال أنطلاق أعمال مجلس النواب، أظهرت إلمامه التام بمقتضيات المرحلة الحالية، والمطلوب من الكوادر السياسية والبرلمانية، في المرحلة الدقيقة من عمر البلاد، وكان له تصريحات خلال استخراج نواب تنسيقية شباب الأحزاب كارنيهات العضوية عن الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب (2021 – 2026)، قال فيها، إن تمثيل التنسيقية فى البرلمان بغرفتيه (مجلس النواب – مجلس الشيوخ) يضع مسئولية كبيرة على عاتقنا، مضيفا: "نسعى لنكون على قدر هذه المسؤولية".

 

 

وتابع النائب أحمد فتحي الذي أصبح وكيلا للجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، أحد أهم لجان البرلمان: أننا أمام تحملنا كبيرة، والمواطن دائما ينتظر ما يقدمه النواب على أرض الواقع، لذا سيكون هناك اهتمام بالقضايا التى تمس المواطنين".

ومع الجلسات الأولى، صرح النائب أحمد فتحي إن وجوده داخل البرلمان من عباءة التنسيقية، يعطيه المزيد من الحرية المدروسة داخل البرلمان، لأنهم يتحدثون باسم المواطنين، موضحا أن لديهم لجنة في التنسيقية اسمها «التطوير والتدريب» هدفها الرئيسي بث روح التعاون بين الأعضاء.

وأوضح أن هناك تدريبات أيضا لتمكين النواب الجدد من أداء عملهم وتطوير مهاراتهم في العمل داخل البرلمان، مشددًا على أهمية الخدمات التي يقدمها النائب البرلماني إلى المواطنين حتى مع أداء دوره الرقابي والتشريعي، ولفت إلى أن المواطنين يجب عليهم متابعة أنشطة تنسيقية الشباب والسياسيين، من خلال صفحتها على الـ«فيسبوك»، لمعرفة الأنشطة التي تقوم بها التنسيقية.

نشاط ملحوظ

أما في 11  فبراير التقى النائب أحمد فتحي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ووكيل لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان، باللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بديوان عام المحافظة.

وأوضح أحمد فتحي، أنه خصص كلمته خلال الاجتماع مع محافظ القاهرة للحديث عن المشكلات والاقتراحات التالية:المطالبة بوضع خطة واضحة بخصوص إنشاء الكباري، والأكشاك التي تضررت نتيجة إعادة هيكلة الشوراع بالإضافة إلى عملية توصيل الغاز الطبيعي لمنطقة عزبة العرب بمدينة نصر.

 

 

ودافع عن ضرورة إنشاء عدد من كباري المشاة بأحياء مدينة نصر ومصر الجديدة لتيسير عملية عبور المواطنين وتفادي حالات الوفاة نتيجة حوادث الطرق، وضرورة وضع خطة تنمية لمنطقة عزبة العرب بحي مدينة نصر أسوة بمنطقة عزبة الهجانة، و أهمية الربط بين الأنشطة الطلابية ومشاريع المحافظة المختلفة للاستفادة من أفكار الشباب وطاقاتهم، والذي بالتأكيد سيؤثر إيجابيا على العاصمة ومرافقها ويضيف لها بريقا خاصا نتيجة أفكار الشباب الحديثة وسعيهم الدائم لتحسين الخدمات.

بعدها طالب أحمد فتحي، العمل على تفعيل مبدأ «اتفاق مستوى الخدمة» والذي يأتي من ضمن اهدافه وضع توقيتات محددة لتقديم الخدمة أو حل المشكلة، وأهمية توفير فرص للتدريبات الصيفية لأبنائنا من خلال الأنشطة الطلابية بالمحافظة وأجهزتها، وذلك لإعطائهم الفرصة كاملة في عرض أفكارهم وكيفية تفعيلها على أرض الواقع، مع أهمية التكامل بين أعضاء مجلس النواب والسلطة التنفيذية لتحقيق حياة كريمة لكل المصريين.

وفي20  فبراير، تصدر المشهد خلال توقيع بروتوكول تعاون لتقييم وتطوير القيادات الشبابية مع شركة "ويليس تاورز واتسون" العالمية المتخصصة في مجال الاستشارات، وقال إن لجنة التدريب فى التنسيقية قدمت مجموعة تدريبات لنواب المحافظين ونواب الوزراء ونواب البرلمان ومجلس الشيوخ. أكد إن التنسيقية استطاعت أن تقدم تجربة سياسية جديدة ومختلفة من خلال   تقديم 6 نواب محافظين و16 عضوا بمجلس شيوخ و 32 عضوا بمجلس النواب.

وقد احتفى ببرتوكول تعاون مع شركة ويليس تاورز واتسن،  وهي شركة إستشارات رائدة عالمياً ومتخصصة في الوساطة والإستشارات وتعمل في نحو 140 دولة حول العالم وتأسست في 1828 ولديها نحو 40 ألف موظف في مكاتبها حول العالم، هدفها بناء القدرات فى مختلف المجالات ولتقييم وتطوير القيادات الشبابية، متابعا :"نفذنا شعار سياسة بمفهوم جديد على أرض الواقع ، التنسيقية مصنع للقيادات الشبابية فى مصر ".

وفي 12 مارس، أكد أحمد فتحى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن مبادرة حياة كريمة نجحت نجاحا كبيرا في خفض معدل العوز في مصر وحققت نتائج إيجابية للغاية حتى الآن، فى كثير من القرى الأكثر احتياجا وقللت الفجوة بين الحضر والريف.

وأضاف أن حياة كريمة شارك فيها أكثر من 20 ألف متطوع من مختلف محافظات الجمهورية، كما أن المرحلة الثانية من المبادرة شارك فيها قرابة الـ 500 جمعية أهلية مما يبلور التعاون الكبير بين الحكومة، ومنظمات المجتمع الأهلى في مصر من أجل خدمة المجتمع ومواجهة تحديات كبيرة في كثير من القرى بالمحافظات.

 

 

وقال عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن حياة كريمة خلقت نوعا جديدا من التعاون بين الدولة والجمعيات الأهلية، كما قدمت نموذجا جيدا لمفهوم حقوق الإنسان، فالأمر لا يتعلق بالحريات فقط، بل تعلق بتوفير مستوى معيشة أفضل وخدمات أكثر جودة لكثير من المواطنين.

وفي 12 مارس، انطلق النائب ليشارك في مؤتمر موسع حضره شباب مصر الدارسين في الخارج، وصرح حينها بأنهم شباب طموح و واعي و مهتم بقضايا بلده، و مسؤليتنا ان احنا نوضح وًنرد على كل اسئلتهم، و ده لان دورهم كبير في الرد على اي اخبار كاذبة او شائعات تخص بلدنا الحبيبة في الخارج، بلدنا بتتقدم و محتاجة شبابها في ضهرها عشان نقدر نكمل اللي بدأناه.

 

 

في 10 إبريل حرص وحرص النائب أحمد فتحى وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب علي قبول الدعوة لندوة نظمها المركز المصرى للفكر والدراسات الإستراتيجية بعنوان "حقوق الإنسان ... بناء عالم ما بعد الجائحة" للعمل على حياة أفضل للإنسان بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما شارك بعدها احمد فتحي، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، كمتحدث فى الندوة التثقيفية بالجامعة المصرية الروسية تحت عنوان  "الأنشطة الطلابية كوسيلة لاكتساب المهارات و الخبرات وبناء الشخصية القيادية"، و أوضح خلال كلمته أهمية تمكين الشباب و تأهيلهم، و دور التدريب في التطوير مثلما ظهر في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لكي يكونوا قادرين على القيادة، وأشاد باحترافية تنفيذ الحدث و تنظيمه و قدم الشكر للمسؤولين و العاملين.

 

 

وفي 20 إبريل التقى أحمد فتحي بالدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بمقر الوزارة، وقال فتحى فى بيان رسمي ، إنه تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ليكون هو نواة للعمل المشترك الذى يستثمر طاقات وقدرات الشباب ويصل الحلقات التشريعية والتنموية والتنفيذية بعضاً ببعض فى اطار تحقيق استراتيجية الدولة وأهداف التنمية المستدامة.

دور رقابي واعي

في 27 إبريل تقدم النائب أحمد فتحى، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، بشأن مشكلة تكليف الصيادلية دفعتى 2018 و2019، وقال النائب أحمد فتحى، خلال بيان له، إن تكليف الصيادلة بشكل جزئى يعد سابقة هى الأولى من نوعها وفى وقت مصر فى أمس الحاجة إلى الكوادر الطبية فى كل القطاعات، موضحًا أن ذلك تم دون سابق إنذار أو توضيح لأسباب ومعايير محددة للاختيار، حيث تم تكليف ما يقرب من 10 آلاف و500 صيدلى من جملة خريجى الدفعتين البالغ عددهم ما يقرب من 30 ألف صيدلى، ولم يتم تعيين ما يقرب من 20 ألف صيدلى. 

وأضاف فتحى أن قانون التكليف ينص على تكليف جميع خريجى كليات الصيدلية فى فترة، لا تقل عن سنة من تاريخ التخرج وأن ما حدث يعد مخالفة لهذا القانون، مشيرًا إلى أن الصيادلة من الدفعتين تقدموا عن طريق الموقع الرسمى للوزارة بإدخال البيانات الأساسية الخاصة بالخريجين واستيفاء الرغبات كما هو مطلوب وطبقاً للمواعيد المحددة، وعند ظهور النتيجة يوم 13 أبريل 2021 تفاجأ الصيادلة من الدفعتين بعدم إدراج الكثير منهم فى كشف النتيجة وهو ما يعد مخالف للقانون. 

 

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه عند النظر إلى نتيجة التكليف المعلنة نرى العديد من علامات الاستفهام، فقد تم حذف رقم الرغبة فى النتيجة المعلنة، ولم يتم التوزيع فى ضوء المجموع الاعتبارى بل فى ضوء النسب المئوية لكل جامعة على حدا، كما تم تكليف وتوزيع صيادلة من التخصص العام حاصلين على نسب مئوية أقل من صيادلة آخرين لم يتم توزيعهم بعد، مع دمج نتيجية تكليف قسمى الصيادلة العام والإكلينيكى رغم فصلهم أثناء تسجيل الرغبات و بناءً عليه كان من الضرورى التقدم بطلب إحاطة للإجابة على كل هذه التساؤلات والوصول إلى حل لقضية تهم قطاع كبير من الجيش الأبيض وهم الصيادلة الملجأ الأول للمريض المصرى.

وفي 28 إبريل أكد النائب أحمد فتحى وكيل اللجنة وعضو تنسيقية شباب الأحزاب، على أهمية تفعيل المجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان للسوشيال ميديا، مضيفا: "لو فى شاب فى مرحلة الإدمان وعايز يتعرف على طريق العلاج وسبيله هيدخل يسرش يعرف الناس بتفكر إزاى بتقول إيه".

 

 

وتساءل أحمد فتحى خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، عن مخصصات بند التدريب والبالغة 14 ألف جنيه وسط جهود المجلس، قال مسؤولوا المجلس إنه يتم تدريب قيادات شبابية وأخصائيين نفسسين وغيرهم، و"المدربين مش بتاخذ فلوس تذكر".  

تابع موقع تحيا مصر علي