عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد كشف حساب النائب عمرو القطامي خلال 120 يوم عمل برلماني

تحيا مصر

يُعد النائب عمرو القطامي، عضو مجلس النواب، عن دائرة الهرم واكتوبر والشيخ زايد والواحات البحرية، وأحد الكوادر البارزة بحزب مستقبل وطن،  مثال يُحتذى به في خدمة أهالي دائرته ووضع مصالحهم ضمن أولوياته ونصب عينيه، فمنذ وصوله لكرسي البرلمان ولم تنقطع مقابلاته المستمرة وإجتماعاته المثمرة مع أهالي دائرته من أجل العمل على حل المشاكل وتلبية كافة مطالبهم.

 عُرف القطامي بالنائب الصادق والمتوازن، لأنه استطاع أن يوازن بين الجانب الخدمي والرقابي، فإنجازاته في كل منهم واضحة للجميع، فمنذ أن حلف اليمين الدستوري، أثبت أنه رجل خدمي من الدور الأول، فهو ضمن لجنة الطاقة والبيئة، ويعمل أيضا على نشر الوعي بأهمية الطاقة النووية في الإستخدامات السلمية، فضلا عن تنفيذ البرنامج النووي المصري وتحقيق الربط الكهربائي مع إفريقيا.

 

ويرصد موقع تحيا مصر، كشف حساب النائب عمرو القطامي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال 120 يوم نيابي، وما قدمه من جهود كبيرة حافلة بالخدمات لأهالي دائرته، والذي تبشر بمزيد من الخدمات الفترة القادمة ايضا .

بداية موفقة

في الثاني عشر من يناير لعام 2021 أدى القطامي اليمين الدستورية نائباً عن الشعب، قائلا،" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

 

جولات خدمية

 

في  الخامس عشر من يناير شارك عمرو نائب حزب مستقبل وطن، فريق الحملة تحت إشراف الحزب بتطهير ميدان الحصري بمدينة 6 أكتوبر/ والمساهمة في تنفيذ حملات توعية للمواطنين بتوزيع منشورات تتضمن مخاطر الفيروس وكيفية الوقاية منه، وتم العمل على تطهير جميع المحلات التجارية ومداخل البنايات التجارية والسكنية وتوزيع 1000 نتيجة بمناسبة الاحتفال بالعام الميلادي الجديد وكذلك توزيع 3000 كمامة طبية.

كما أطلق النائب عمرو القطامي حملة لمواجهة فيروس كورنا واشتملت الحملة على توزيع 500 الف كمامة، وتعقيم وتطهير عدد كبير من المدارس " قبل قرار استئناف التعليم اون لاين " وسيتم إستكمال التعقيم عقب عودة الدراسة، وتوعية المواطنين بخطورة المرض وكيفية مواجهته، فضلا عن توفير بعض الادوية المستخدمة في علاج المصابين وقمنا بتوصيلها للمنازل.  

 

في السابع عشر من يناير إبان مناقشة الجلسة العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي مشروع  القانون بتعديل إنشاء صندوق لتكريم شُهداء ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم ، أعلن عمرو القطامي، موافقته على المشروع، مؤكدا على أنه نفاذاً للالتزام الدستوري الوارد بالمادة (16) من الدستور فيما تضمنته من التزام الدولة بتكريم شهداء الوطن، ورعاية ومصابي الثورة، والمحاربين القدماء والمصابين، وأسر المفقودين فى الحرب وما فى حكمها، ومصابي العمليات الأمنية.

 

النائب عمرو القطامي أكد على أن هذا القرار يعتبر ترجمة حقيقية للتضامن الاجتماعي بين فئات المجتمع لتكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، لافتا إلى أن تحرك الحكومة لتعزيز موارد الصندوق يساعد على نجاحه وتلبية أهدافه على أرض الواقع وحتى يكون دوره حقيقي ملموس، كما أنه لا أحد يستطيع تعويض شُهداء ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم وما قدموه من أجل الوطن لايُقدر بأي ثمن.

 

 

في السابع والعشرين من شهر يناير تحدث القطامي  خلال الجلسة العامة لمجلس النواب بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد عن عدد من المشاكل التي يعاني منها أبناء دائرته الكرام من انتشار القمامة والكمامات المستخدمة خاصة في شوارع الهرم في منطقة السيسي وكفر الجبل والمنفي وإثارة ملف مصرف أبو عوض أو رشاح الموت كما يطلق عليه ومدى معاناة المواطنين من هذا المصرف من إنتشار الاوبئة والأمراض، كما طالب وزيرة البيئة بتشكيل لجان مشتركة بين عدد من الوزرات والجهات المختلفة لإيجاد حل نهائي لهذا المصرف الذي يحصد أرواح العشرات ويسيء للمشهد الحضاري لمنطقة الهرم صاحبة الأهرامات العريقة والمتحف المصري الكبير.

 

 

في الثالث من فبراير نقل ا لقطامي حالة الغضب التي كانت سائدة لدى المواطنين بالجلسة العامة لمجلس النواب، بحضور وزير الكهرباء.من ارتفاع فواتير الكهرباء الجزافية، كما حرص على التطرق لمشاكل أهالي الواحات بخصوص أزمة وصول الكهرباء الذي يعتبر من أبسط حقوقهم، ومشاكل أهالي أكتوبر والهرم من سرقة كابلات الكهرباء

 

 

 

       

10 فبراير، تحدث النائب عمرو القطامي عن مشكلة انتشار القمامة بمنطقة الهرم، خاصة أنها منطقة سياحية، وذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بحضور وزير التنمية المحلية، مشيرا إلى مشكلة انتشار الكمامات الطبية بالشوارع وعدم جمعها والتخلص منها، وخاصة فى ظل انتشار وباء كورونا، لافتا إلى أن مقلب القمامة المتواجد بمدخل الدقي والجيزة، وأنه لابد من وجود حل سريع وجذرى لهذا المقلب، فضلا عن مقلب ارض اللواء و انتشا ر القمامة بمدخل الشيخ زايد واكتوبر (طريق المحور ) وميدان لبنان بالمهندسين والدقي وهو ما يترتب عنه انتشار الرائحة الكريهة والأمراض والأوبئة.   

 

في اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية الذي يتزامن قدومه مع 20 فبراير، أكد النائب عمرو القطامي  على توفير كل الدعم للفقراء ومحدودي الدخل ولمن ارتفعت أصواتهم للمطالبة بحياة كريمة آدمية، وكل التحية والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي أحيا هذا المفهوم وسعى من خلال مبادراته المختلفة توفير حياة كريمة للمصريين .

 

 

كما شارك في افتتاح عدد من الملاعب بنادي حدائق الأهرام واستقبل البعض من ملائكة الرحمة من ذوي الإحتياجات الخاصة، قائلا،" على الرغم من سعادتي بما تم من تطوير في النادي إلا أن استقبال ملائكة الرحمة نور وأخواتها لنا بابتسامة جميلة وورود لا تختلف في نقائها عنهم كثيرًا أسعدني جدًا، وحملني بحجم مسؤوليات كبيرة تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة في مراكز الشباب من ضرورة  تأهيلها بما يتناسب معهم وتوفير المعدات والأدوات الذي تمكنهم من ممارسة الالعاب الرياضية بسهولة دون تعقيدات".

 

1 مارس..   شارك القطامي في اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، وقام بطرح عدد من المشاكل التي تعاني منها الدائرة التاسعة بمحافظة الجيزة وذلك من أزمة عدم وجود كهرباء في منطقة الحيز بالواحات البحرية ومعاناة أهاليها الكرام من هذه الأزمة لسنوات والمطالبة بحلها والحديث عن سرقة الكابلات بأكتوبر وما يترتب عنه من انقطاع الكهرباء  فضلًا عن أزمة عدم وجود كهرباء بمنطقة المحصورة (أ وب) وعدم إدخال المرافق من كهرباء ورصف الطرق، فضلًا عن أزمة انفجار الكابلات في منطقة المنفي بالهرم وذلك بسبب مرورها من مصرف أبو عوض مما يهدد حياة المواطنين.

        

14 مارس.. وجه الرئيس السيسي بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل وعلق النائب عمرو القطامى على هذه المبادرة، قائلا،" إن المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى والخاصة بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح محدودى ومتوسطى الدخل بتوفير تمويل عقاري بفائدة 3 % حتى 30 عاماً ، فرصة لزيادة نسبة التمويل العقارى فى مصر لتصل لنحو 50٪ من الدخل القومي.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن القطاع العقارى شهد خلال السنوات الأخيرة حالة من التراجع، والتمويل العقارى هو المخرج الوحيد من هذه الأزمة، وتأتى هذه المبادرة لتحقيق انتعاشة لسوق العقارات، بالإضافة إلى أالمبادرة ضمنت استمرار السوق خلال فترة صعبة، ومع بلورة مبادرة جديدة فإنه من المتوقع عودة الطلب بقوة خاصة مع تراجع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

 

 

وتابع عضو مجلس النواب، عمرو القطامى، التمويل العقاري يتميز بإمكانية التغلب على العديد من المشكلات الكبيرة، مثل إثبات الدخل ومشكلة السداد وتسجيل العقار، مع توفير التمويلات للعملاء من الطبقة المتوسطة والتي تتسم بطلب مرتفع على العقار.

وأشار عضو البرلمان، عمرو القطامى، إلى أن المبادرة أحد أهم العوامل الرئيسية التي من شأنها تحريك سوق العقارات في مصر، مطالبًا باستغلال المبادرة بشكل إيجابي وعدم الاتجاه لرفع أسعار الوحدات، وتقديم تسهيلات للعملاء تتناسب مع البرنامج الجديد المزمع للتمويل العقاري. 

 

 

 القطامي ثمن أيضا توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإدارى للدولة بإجمالى نحو 37 مليار جنيه ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه،بالإضافة إلى  زيادة قيمة المعاشات ب نسبة 13%، موضحًا أن  ما نراه من إنجازات جاء نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادى، والذي أدى إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين على نحو مستدام وذلك من خلال رفع قيمة دخلهم.

 

18 مارس..   تقدم النائب عمرو القطامى، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين، بشأن تلاعب بعض التجار بالأسعار ورفعها بالتزامن من قرب حلول شهر رمضان، خاصة السلع الأساسية، وعلى الرغم من المعارض المنتشرة فى عدد من المناطق على مستوى الجمهورية، إلا أن الأسعار شهدت زيادة غير مبررة خلال الأيام القليلة السابقة.

  

 

وأوضح عمرو القطامى، أن هناك عدد من الشكاوى التى تقدم بها عدد من المواطنين إليه بشأن ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية خلال الأيام القليلة السابقة، لافتا إلى اهمية تشديد الرقابة على الأسواق، وشن العديد من الحملات المفاجئة على المحال العامة والأسواق لمنع هذه الظاهرة التي أصبحت مرتبطة بالمواسم المختلفة على مدار العام، على أن يتم إلزام المحال العامة بالبيع بالأسعار المتفق عليها، وتغليظ عقوبة المخالفين والمحتكرين.

وشدد، على ضرورة إلقاء الضوء على الأسعار فى مخالف وسائل الإعلام، والتوسع فى منافذ بيع السلع المتحركة والثابتة على مستوى الجمهورية، لمحاربة ظاهرة الاحتكار والتلاعب بالأسعار دون مبرر، خاصة وأن هناك بعض السلع التى تباع بأكثر من سعر فى المنطقة الواحدة، وهذا الأمر يتطلب مزيد من الرقابة وتغليظ العقوبة لمنع هذه التجاوزات التي تؤثر على الفئات البسيطة. 

علق النائب عمرو القطامي على حادث تصادم سوهاج الذي وقع في 26 مارس، قائلا،" إن حياة المصرى أغلى شيء لدى القيادة السياسية، ولعل توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحقيق في حادث تصادم قطارى سوهاج، ومحاسبة المسئولين عن هذا الحادث، حيث كان أول من وجه بإجراء التحقيق ترجمة لحرصه على حياة المصريين، واستكمال هذا الدور بتقديم الاهتمام بالمصابين وتقديم العلاج واتخاذ الإجراءات لتكريم الشهداء". 

وأوضح القطامى، ان مرفق السكة الحديد مرفق حيوى، ولهذا نجد أن هناك اهتمام كبير به خاصة للقضاء على مثل هذه الحوادث جزريا، ووقوع مثل هذه الحوادث فى ظل الإعتمادات والمخصصات المالية التى نشهدها يؤكد أن هناك خلل ما فى بعض الملفات يستوجب المحاسبة، وهذا بدوره يؤكد ضرورة توقيع أقصى عقوبة على المتسببين فى هذا الأمر.

 وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الجميع ينتظر انتهاء النيابة العامة من التحقيقات، ومن ثم يتم الوقوف على تفاصيل وقوع الحادثة، حتى يتسنى للبرلمان القيام بالدور المنوط به والمتمثل فى الرقابة والتشريع، ومحاسبة المتورطين عن هذه الواقعة بعد التأكد وفقا لما ستسفر عنه التحقيقات العامة. 

وبعد الإنجاز المصري والنجاح الباهر الذي حققه رجال هيئة قناة السويس في تعويم السفينة البنمية العملاقة في 29 مارس، قال القطامى إن بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح يؤكد عزيمة وإصرار وقوة مؤسسات الدولة المصرية، وأن مؤسسات الدولة تواصل العمل ليل نهار منذ بدء الأزمة وفقا لأحدث التقنيات، وهناك حرص كبير على عدم تعرض جسم السفينة لضرر، أو أى مخاطر، مما يعنى الدقة الشديدة فى العمل ، وأننا لدينا كوادر على أعلى مستوى فى هيئة قناة السويس.

وأكد أن قناة السويس ستظل هى الممر الأكثر أمانا على السفن ، واختصارا للوقت، حيث توفر حوالي 14 يوما، والأزمة الأخيرة أكدت أن الممر الملاحى له تأثير مباشر على حركة التجارة العالمية، وأن الممر الملاحى سيظل هو شريان التجارة فى المنطقة، كما تصدت الأزمة لكافة المحاولات التي تريد التقليل من حجم القناة.

 

وأشار عضو البرلمان، إلى أن قناة السويس الجديدة من المشاريع القومية العملاقة التي نفذتها الدولة المصرية على أرض الواقع ويفخر بها كل مصري، وأن القيادة السياسية كان لديها بعد نظر حال تنفيذ هذا المشروع العملاق على أرض الواقع الذى يمثل شريان جديد للممر الملاحى العالمى. 

 

 

بعد إفتتاح مشروع مُجمع الوثائق المُؤمنة في 7 إبريل، قال القطامي انه يساهم فى التحول الرقمى، الذى اتجه له العالم أجمع خلال السنوات الأخيرة، وذلك لما يمثله من أهمية فى توفير جهد ووقت ومال على المواطنين والهيئات الحكومية والخاصة، موضحا أن المجتمع يعمل على تحقيق إستراتيجية الدولة المصرية وفقا لرؤية 2030، وفقا للخطة الموضوعة بشأن التحول الرقمى، وذلك من خلال التحول الرقمي في كافة المجالات وتسعى بكل السبل للقضاء على تقديم الخدمة يدويا لما لا من آثار أو ملاحظات قد تعيق تحقيق التنمية المستدامة، وفى سبيل ذلك يتم العمل على رقمنة جميع الخدمات المقدمة للمواطنين في الدولة.   

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن أزمة تفشي فيروس كورونا، كان لها دور كبير فى استعجال تطبيق التحول الرقمي فى مختلف الدول على مستوى العالم، فمنذ بدء الجائحة وتم العمل وفقا لمعايير مختلفة على مستوى العالم، سواء فى تقديم الخدمة أو الحصول عليها من قبل المواطنين، وهذا بدوره يتطلب وجود بنية تحتية مهيأة لتطبيق هذه الخطوة، وهذا ما تقوم بتنفيذه القيادة السياسية على أرض الواقع.  

     

تابع موقع تحيا مصر علي