عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة التخطيط: أزمة فيروس كورونا فرضت نفسها على الساحة الدولية وأدت لتراجع الإقتصادات

تحيا مصر

قالت د. هالة السعيد  وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية، أن أزمة  فيروس كورونا فرضت نفسها على الساحة الدولية لتزيد من حدة التحديات التي يمر بها العالم  اقتصاديا، و هو ما جعل الخطة في عامها الماضي و الحالي خطة استثنائية بكل المقاييس.

و أضافت " الازمة أطاحت بكل جوانب الإنسانية و هذا تسبب في انكماش الاقتصادات و تراجع معدلات النمو " .

 

 

الانفاق الصناعي 

وأوضحت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم " نواجه تحديات غير مسبوقة  للنظم الصحية و الاقتصادية و انخفاض معدلات النمو و التجارة الدولية و تراجع الاستثمار و تراخي الانفاق الصناعي و تأثر قطاعات السياحة و النقل البحري.

 وقالت الدكتورة هالة  السعيد وزيرة التخطيط،  أن  هذه أزمة  تعصف بالإنسانية و تؤثر على العرض و الطلب، كما عصفت بكل جوانب الاقتصاد القومي.

 

 

 وتابعت الدكتورة هالة  السعيد وزيرة التخطيط ، تأثيرها على الاقتصادات الناشئة كان اقل من  الاقتصادات المتقدمة و ظهر هذا بوضوح مضيفة " الاصلاح الاقتصادي الشامل   خفف حدة الازمة و الصين وصل معدل النمو  بالسالب و مصر بالموجب  و  أوضحت وزيرة التخطيط " نستهدف نحقق معدلات نمو موجبة 3% او 2,8 % .

ووشددت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة  على ضرورة تحقيق التوازن بين النمو و معدلات النمو السكاني و الارتقاء بخصائص السكان حتى لا تلتهم الزيادة السكانية عوائد التنمية.

 

اقرا ايضا:تقرير للشيوخ يوصي بمراجعة مواد قانون الرياضة لعلاج لضبط أداء المنظومة

وتجدر الاشارة الي أن المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق رئيس مجلس الشيوخ،افتتح اعمال الجلسة العامة للشيوخ لاستعراض ، تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، عن مشروع القانون المقدم من الحكومة ، بإعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى2021- 2022 العام الرابع من خطة التنمية المستدامة متوسطة الاجل " 2018 – 2019- 2021- 2022 .

تابع موقع تحيا مصر علي