عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد حته :جائحة أثرت على القطاعات الاقتصادية الأساسية والجوهرية..ولابد من تنمية موارد الدولة

تحيا مصر

قال النائب احمد حته عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب،  في كلمته بالجلسة العامة انه لابد  من التفرقة بين الظروف العادية التى يمر بها أي نظام أو اقتصاد في العالم، وبين الظروف الاستثنائية التي تتعطل فيها القواعد ويتغير فيها المجرى العادى للأمور، تلك الظروف التي تستلزم عدم التوقف أمام أمور لم تكن لتحدث في الظروف العادية.

تحيا مصر ينشر تفاصيل كلمة النائب أحمد حتة فى الجلسة العامة 

 واضاف النائب أحمد حته ،عضو مجلس النواب،  أن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 قد تم إعدادها في ظل ظروف استثنائية تتمثل في تفشى جائحة كورونا وتأثيرها الهائل والممتد على كل الدول بشكل يمثل تهديد حقيقى للجميع، ليس فقط لصحة وحياة المواطنين،مشيرا إلى امتد تأثير هذه الجائحة إلى القطاعات الاقتصادية الأساسية والجوهرية في معظم دول العالم ،ورغم الظروف الاستثنائية التى مرت بها مصر فى الآونة الأخيرة.

 

ارتفاع معدل النمو وانخفاض معدل البطالة 

وأكد النائب أحمد حتة ،عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية حققت نجاحات عديدة في مجالات مختلفة بشكل يفوق ما تحقق في معظم الدول والبلدان، سواء الدول المتقدمة أو النامية على حد سواء، لافتا إلى أن هذا دفع العديد من الخبراء والمؤسسات المحلية والدولية إلى الإشادة بهذه النجاحات،مشيرا إلى  أبرز هذه النجاحات: ارتفاع معدل النمو الى 2.8% في نهاية هذا العام المالي وانخفاض معدل البطالة في ديسمبر 2020 ليصل إلى 7.2%، وهو أقل مستوى يتحقق منذ عام 2010/2011 وانخفاض العجز الكلى للموازنة كنسبة إلى الناتج المحلى ليصل إلى 5.4% مقابل 5.7% خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

 
 

 

 
 

 

 

 

 
 

وطالب النائب أحمد حته، عضو مجلس النواب، الحكومة بالاخذ بتوصيات لجنة الخطة للحكومة والخطوات التى ستساعد على تنمية إيرادات الدولة والوصول الى الحد الذى يمكن من خلاله تغطية النفقات التى تتزايد عاما بعد الآخر.

تمويل عجز الموازنة 

 وطالب النائب احمد رمزي عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين الحكومة بالتوجه بافكار جديدة خارج الصندوق لتمويل عجز الموازنة وعدم الاعتماد على الاقتراض وتأجيل مواجهة المشاكل.

 
 

 

 

 

 

 

 واشاد  النائب أحمد رمزي، بالزيادة التي تضمنتها الموازنة الجديدة للدولة في الاجور والمعاشات والعلاوات الجديدة والتي جاءت وفق توجيهات القيادة السياسية بهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين خاصة الموظفين بالجهاز الغداري للدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي