عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفت المزلاوي تكتب : بعد خصم 432 مليون من موازنة سوهاج: ما يمنحه الرئيس باليد اليمنى تنتزعه الحكومة باليد اليسرى

تحيا مصر

الفلسفة الحاكمة لتوزيع الموازنة العامة للدولة على المحافظات مصدرها الأساس هو الاضطلاع والنظر الدقيق لأحوال وخصوصية وموارد كل محافظة على حدة، فلا يمكن جمع المحافظة ذات الموارد الذاتية المعروفة باستثماراتها وبنيتها التحية واستقرارها التنموى العام مع محافظة لا تمتلك كل هذه الاشياء او جزء منها، المحافظة التى تغيب عنها أوجه التنمية وتقل فيها الموارد ولا تمتلك بنية كافية تحصل على مبالغ أكبر من الموازنة لمعالجة النواقص ودفع التنمية وسد العجز والقضاء على الأزمات.

تطوير قري الريف المصري 

أعلم يقينا مدى حرص واهتمام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير المحافظات الفقيرة والنائية وأنه يصب جل اهتماماته وتوجيهاته للعمل على التدخل العاجل لتقوم الدولة بواجبها تجاه ابنائها المواطنين ورفع معاناتهم وتحسين مستوى معيشتهم، تبني الرئيس للمبادرات المتوالية وتكثيف تواجدها فى المحافظات النائية وسكان الريف المصري يكشف عن خطة الرئيس فى التعامل المباشر واقتحام المشكلات العالقة وإحداث تحسن ملحوظ يشعر به المواطن ويشيد به.

تحيا مصر ينشر مقال للنائبة ألفت المزلاوي 

وقد نالت محافظة سوهاج اهتماما اوسع من خطط الرئيس التنموية ومبادراته الشاملة، فقد تم إدراج تطوير 7 مراكز إدارية تضم 189 قرية بسوهاج، وهى مراكز طما، والبلينا، والمراغة، ودار السلام، والمنشاه، وجرجا، وساقلته، على قائمة قري تطوير الريف ضمن مبادرة "حياة كريمة"، فالمبادرة تسعى لتطوير 50 مركز فى عموم الجمهورية حصلت سوهاج وحدها على 7 مراكز منها بنسبة 14% من اجمالى المشروع الذي يعد الأكبر فى العالم كله من حيث المستهدفات والنفقات.

الموازنة العامة 

 فى الأيام القليلة المنصرمة وبمناسبة مناقشة البرلمان للموازنة العامة للدولة ، كانت سوهاج قد حددت قيمة المبلغ المطلوب لموازنتها للعام المالي الجديد وهو نفس قيمة مبلغ موازنتها للعام الماضي، وأثناء مناقشة بنود الموازنة والمخصصات وأوجه الصرف خلال انعقاد لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب وبحضور ممثلي الحكومة تم خصم مبلغ 432 مليون جنية من المبلغ الاجمالى!.

 ‏المبلغ الذي تم خصمه هو مبلغ كبير يعطل الاستفادة المرجوة منه للمحافظة، فسوهاج يرزخ عدد كبير من قراها تحت خط الفقر وينقصها العديد من متطلبات البنية الأساسية وتعانى أغلب قراها من غياب الصرف الصحي والماء النظيف وهناك نقص حاد فى المدارس والمستشفيات ولوازمها وتعبيد الطرق وإنارتها  وضعف فى شبكات الاتصالات والانترنت كما أنها شحيحة الموارد ولا تتمتع بأجواء استثمارية جيدة ما جعلها أكثر المحافظات طردا للسكان.

 ‏إن سوهاج وشعبها فى أمسّ الحاجة لكل جنيه فى موازنتها وأن أى تقليص أو تخفيض منها لا يليق بجهود وجدية الحكومة فى النظر والتدخل وتطوير المحافظات الفقيرة ولا يعكس أبدا نواياها فى خلق تنمية مستدامة للمناطق النائية.  ‏كما أنه من المؤسف ألّا تنسجم قرارات الحكومة وممارساتها بشأن حرصها على تطوير الريف والمحافظات النائية مع جهود السيد الرئيس التي تكشف مبادراته الجادة وجهوده الحثيثة عن رغبته الواضحة فى إحداث نجاحا بارزا فى خططه المستدامة لتنمية المحافظات التى طالها الاهمال وابتعدت عنها الاصلاحات مما أدي إلى خلق فجوات واضحة بين محافظات متطورة مميزة وأخري مهملة منسية.

 ‏إن استقطاع مبلغ قيمته 432 مليون جنيه من الموازنة العامة للعام المالى الجديد لمحافظة سوهاج هو بمثابة ما يمنحه الرئيس بيده اليمنى تأخده الحكومة وتستقطعه باليد اليسري وهو قطعا ما لا يرضي عنه الرئيس ويرفضه .  ‏استعادة المبلغ المستقطع من الموازنة هو مطلبي وأري أننى مستأمنه على أموال محافظتى فكونى نائبة عنهم يضعنى فى موقف الدافع والحماية لا التغافي والتغافل، وقد تقدمت ببيان عاجل ومذكرة لرئيس الوزراء ووزير المالية ووزير التخطيط بهذا الشأن وسأواصل رحلة الدفاع عن استعادة كل جنيه تم استقطاع من موازنة بلادى.  ‏

تابع موقع تحيا مصر علي