عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسن مصطفى رفض دخول زوجته الفن وقدم 400 عمل فني

تحيا مصر

تحل اليوم 26 من مايو ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل حسن مصطفى الشهير باسم «رمضان السكري» بسبب شخصيته في مسرحية العيال كبرت التي لاقت استحسان كبير من الجمهور، ويعد من أكثر النجوم الذين قدموا باقة من أروع المسرحيات والأفلام والمسلسلات للوسط الفني والجمهور.

تحيا مصر يكشف محطات في حياة حسن مصطفى تزامنا مع ذكر ميلاده

ولد حسن مصطفى عام 1933 بحي الظاهر، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957، وظهر حبه بالمسرح أثناء مرحلة شبابه، فالتحق بفرقة إسماعيل ياسين، والغنائيين المتحديين ومسارح التليفزيون وكان يمتلك نبرة صوت مميزة جدا جذبت اليه الانظار، إضافة إلى قدرته على تقليد أصوات المشاهير، فقلد صوت الخواجة "بيجو" في مسرحية" أصل وصورة".

 

مسيرة حسن مصطفى الفنية 

قدم الراحل حسن مصطفى  ما يقرب من 400 عملًا فنيًا منهم  90 مسلسلا على النحو الأتي: "رأفت الهجان، من الذى لا يحب فاطمة، ضمير أبلة حكمت، البرارى والحامول، نصف ربيع الآخر، حياة الجوهرى، بوابة الحلوانى، امام الدعاة، رجل وامرآتان، العميل 1001، نص يتربى في عزو، عباس الابيض في اليوم الأسود، شيخ العرب همام، أولاد الحلال".

أما في عالم الأفلام فشارك في بطولة عدد كبير منها،"أرض النفاق" و"أخطر رجل فى العالم" مع فؤاد المهندس" وفيلم "امرأة واحدة لا تكفى" مع يسرا وأحمد زكي، وفيلم "غريب فى بيتى" مع نور الشريف وسعاد حسني و"الزواج على الطريقة الحديثة" مع سعاد حسنى و"البوسطجى" مع شكرى سرحان، و"أفواه وأرانب" مع فاتن حمامة ومحمود ياسين، و"مرجان أحمد مرجان"، مع عادل إمام، و"نصف ساعة" جواز مع رشدي أباظة وشادية، وغيرها من الأفلام.

وكان يجد مصطفى نفسه بشكل أكثر في المسرح إذ تطرق نحو تقديم العديد من الأعمال المسرحية منها "مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا، الدبابير، الكدابين أوي".

قصة زواج حسن مصطفى من ميمي جمال

 تزوج حسن مصطفى من الفنانة ميمي جمال بقصة حب قوية جمعتهما معًا وتحدثت عنها الأخيرة في أحد اللقاءات الصحفية، موضحة إنهما اقتربا من بعضهما كأصدقاء منذ عملهما في ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ "مطرب العواطف" عام 1963، لافتة إلى أن "مصطفى" كان في تلك الفترة متزوجا من أخرى، حتى أخبرها أنه انفصل عن زوجته بعدما أنجب ابنته الكبرى "سمية".

وأضافت: "بعدما بدأت الأقاويل تتردد حول علاقتنا، السيد بدير قالنا إيه الكلام اللي بسمعه ده؟ قولتله إحنا أصحاب، قالي كده مينفعش.. بعدها حسن عرض عليّا الزواج وأمي كانت رافضة عشان هو كان أكبر مني في السن، ولكن أنا وافقت وكنت عايزة يكون ليّا ظهر في الوسط الفني".

ميمي جمال تطلب الطلاق من حسن مصطفى

كما كشفت الفنانة ميمي جمال، خلال أحد الحوارات التليفزيونية أنها طلبت الطلاق من الفنان الراحل حسن مصطفى مرة واحدة فقط خلال السنوات الطويلة التى جمعتهما، حيث أكدت أن الخيانة سبب طلبها،  بأن زوجها الفنان حسن مصطفى لم يساعدها فنيًا، حتى أنه رفض مشاركتها في مسرحية مدرسة المشاغبين لمدة شهرين بدلا من سهير البابلي، حتى لا تتعرض للمقارنة، إلا أن القائمين على المسرحية أقنعوها بالانضمام.

وفاة حسن مصطفى

توفي الفنان حسن مصطفى عن عمر حوالى 82 عاما، وكان قد تعرض لأزمة صحية إذ تعرض لأزمة قلبية منذ أيام استدعت نقله إلى العناية المركزة بمستشفى الأنجلو لمدة أسبوعين قبل وفاته، ووافته المنيةفي لعام 2015.

تابع موقع تحيا مصر علي