عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في الذكرى الأولى من رحيلها..تعرف على مسيرة رجاء الجداوي الفنية المبدعة

تحيا مصر

تحل اليوم الإثنين، الذكرى الأولى من رحيل الفنانة القديرة، صاحبة الذوق الرفيع، أحد أبرز علامات الاتيكيت، الفنانة رجاء الجداوي عن عمر يناهز ال85 عامًا، بعد صراح طويل مع فيروس كورونا المستجد، ومثل نبأ رحيلها صدمة عارمة في قلوب محبيها من داخل الوسط الفني والجمهور.

تحيا مصر يكشف مسيرة الفنانة رجاء الجداوي الفنية الحافلة بالأعمال الإبداعية

ولدت رجاء الجداوي في عام 1934 بشهر سبتمر، اسمها الحقيقي «نجاة علي الجداوي»، نشأت في مدينة الإسماعيلية وهي في بداية عمرها لأسرة ميسورة الحال، كان بها خيوط في الوسط الفني فخالتها الفنانة الشهيرة تحية كاريوكا التي عاشت معها معظم حياتها.

فانتقلت رجاء الجداوي وهي بعمر ثلاثة سنوات إلى القاهرة برفقة شقيقها الأصغر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتها، وتحدثت رجاء الجداوى عن دور خالتها في تربيتها قائلة: «والدتي اتطلقت وكنا 5 أشقاء، فقررت خالتي تحية إنها تاخدني أنا وكان عمرى 3 سنوات وشقيقي الأصغر فاروق، لتتولى رعايتنا وانتقلنا من الإسماعيلية للقاهرة ودخلتنا مدارس فرنسية داخلية، وكانت أكثر من أم وأدين لها بكل حياتي وبقيت معها حتى سن 14 سنة».

رجاء الجداوي تتزوج بحارس مرمى يصغر عنها ب10 أعوام

تعرفت رجاء الجداوي إلى زوجها حارس مرمى نادي الاسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق «حسن مختار» في السودان بمدينة ود مدني ، حيث كانت تقيم في فندق هناك، وبعد قصة حب عاطفية جمعت بينهم قرر طلبها للزواج عندما كانا يستقلان الطائرة، على الرغم من كونه يصغر رجاء الجداوي ب 10 أعوام، وفي عام 1970 تزوجا بالفعل وانجبل ابنتهما أميرة، واستمر زواجهم 45 سنة حتى يوم وفاة مختار عام 2016.

رجاء الجداوي قدمت أكثر من 300 عمل فني

اشتهرت الجداوي في البداية كعارضة أزياء، وبعدها انتقلت إلى التمثيل إذ قدمت خلال مسيرتها الفنية ما يزيد على 300 عمل بين السينما والتلفزيون، كان أبرزها فى السينما "دعاء الكروان، وموعد على العشاء، وحنفي الأبهة، وكامل الأوصاف، وتيمور وشفيقة"، وفى التليفزيون "الدوامة، وأحلام الفتى الطائر، وهند والدكتور نعمان، واللص الذى أحبه"، كما قدمت على خشبة المسرح عددًا من المسرحيات منها "الثعلب فات، والواد سيد الشغال، والزعيم".

جوائز حصدتها رجاء الجداوي خلال مسيرتها الفنية

حصدت الجداوي العديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية أهمها  "وشاح سمراء القاهرة" في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله لاحقًا على جائزة «ملكة جمال حوض البحر المتوسط».

 كما فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958 وحازت على جائزة ملكة القطن المصري في مسابقة ثقافية باعتباره أشهر المنتجات المصرية التي كان يتم تصديرها في خمسينيات القرن العشرين، وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة على سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينها.

وفاة رجاء الجداوي

في مايو 2020 أعلن  عن إصابتها بفيروس كورونا وذلك أثناء تصويرهع الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، فنقلت إلى مستشفى أبو خليفة، وهو إحدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية، وكانت قد التقطت العدوى أثناء تقديمها واجب العزاء في وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل.

بقيت الجداوي تحت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن 85 عامًا.

تابع موقع تحيا مصر علي