عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الشباب في ضيافة التنسيقية..ويؤكد حياة كريمة تجربة فريدة..ونواب التنسيقية :نسعى من خلال قانون «استبدال ونقل ملكية الأراضي» لخدمة الشباب وتنمية قدراتهم

تحيا مصر

استقبلت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين اليوم وزير الشباب والرياضه الدكتور أشرف صبحي للمشاركة فى صالون سياسي حول مشروع قانون نقل ملكية واستبدال الاراضي لصالح مراكز الشباب، بمشاركة كلا من وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى و الدكتور حازم عمر نائب محافظة قنا وعضو مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين والنائبة غادة على عضو مجلس النواب والنائبة نشوي الشريف عضو مجلس النواب ومديرة الجلسة ومن أعضاء التنسيقية أحمد البشبيشي أمين سر لجنه الشباب والرياضة بالتنسيقية .

تحيا مصر يرصد تفاصيل صالون تنسيقية شباب الاحزاب بحضور وزير الشباب والرياضة 

 

كما حضر من وزارة الشباب كلا من المستشار محمد دياب نائب رئيس مجلس الدولة، والمستشار القانوني للوزارة والمستشار طارق ابوزيد رئيس الاستئناف والمستشار القانوني للوزارة وأشرف صالح المدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة.

  وكان فى استقبال الحضور من وزارة الشباب كلا من أحمد صبرى ومحمدشلبى ومؤمن ممدوح  اعضاء لجنة الشباب والرياضة بالتنسيقية، وإيمان طلعت  أمين سر لجنة الإدارة المحلية وعضو لجنة التنظيم.

ملكية واستبدال الأراضي بين الوزارات لصالح الأراضي مراكز الشباب 

وقال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن مشروع القانون المقدم من الدكتورة غادة علي، بشأن "ملكية واستبدال الأراضي بين الوزارات لصالح الأراضي المخصصة لمراكز الشباب والمنشآت الشبابية”، إضافة كبيرة لأن المنهج الخاص به يكون لهدف او لحل مشكلة، مشيرًا إلى أن الحلول تكون فنية أو تشريعية، خاصة لحل مراكز الشباب وتطويرها، لافتًا إلى أن العمل من خلال خطة التطوير بمشروع الملاعب الخضراء في منذ عام  2014، بمنهجية تخطت 60 فى المائة من الملاعب التي تحتاج إلى إعادة  تأهيل، مؤكدًا أن مراكز الشباب عصب حيوي فى المجتمع، لانها توجد فى الريف والحضر والبدو، وتشكل اهتمام كبير بنسبة 65% من الأسر المصرية.

 

مراكز الشباب 

وأضاف اشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة:” هناك اتجاهين تعمل الوزارة من خلالهم هو اتجاه التطوير واتجاه ماذا المردود المقدم من مراكز الشباب، مؤكدًا أن الوزارة تسير على الميزانية الكلاسيكية، والتي تكون تراكمية على بعض مراكز الشباب، لافتًا إلى ان المراكز الجديدة تدخل فى الميزانية الجديدة للعام المالي الجديد، موضحًا أن هناك مراكز شباب يتم تاهيلها من خلال حق الانتفاع والقطاع الخاص بشكل عملي من خلال طرحها بعقد محوكم بالتعاون مع الجهات الرقابية، مشيرًا إلى أن الاستثمارات فى مراكز الشباب بلغت مليار و600 مليون من خلال شركات القطاع الخاص، فهي التي تبني وتدير، وذلك لتحسين الادارة.

 

 

وأشار الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إلى أن هناك 2 مليار جنية استثمارات فى الرياضة، تبلورت فى إنشاء حمامات السباحة، لافتًا إلى أن تكلفة حمامات السباحة بلغت 6 مليون جنيه بمركز الشباب، مشيرًا إلى انشاء 55 حمام سباحة، لافتا غلى أن قبل 2018 تم انشاء عدد  48 حمام سباحة على حساب الدولة.

 

حياة كريمة

وأشاد الدكتور اشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة »، مؤكدًا إنها تجربة فريدة لم نشاهدها فى أي بلد فى العالم، مشيرًا إلى انطلاقها فى المرحلة الأولي تشمل 51 قرية، تحتوي على 1000 مركز شباب ما بين التعديل والتطوير والانشاء، موضحًا إنها قيمة مضافة للوزارة، حيث أن مراكز الشباب تتخطى 5000 مركز على مستوى الجمهورية.

 

مشاكل مراكز الشباب 

وأشار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إلى عدد من المشاكل التي تواجه مراكز الشباب، ومنها الإشهار الذي يحتاج إلى مدة زمنية طويلة من خلال التخصيص، ومعرفة ما إذا كانت الأرض تتبع الأوقاف أو الري أو النقل أو الزراعة أو الاسكان، لافتًا إلى تقنين الوضع مع الأوقاف فى كل مراكز الشباب وجدولة الأراضي الخاصة بمراكز الشباب.

 

ولفت الدكتور اشرف صبحي، إلى أن المهندس مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه بطرح مشروع لتقنين اوضاع مراكز الشابب، موضحا أن الوزارة خصصت إدارة معنية لدراسة المنشآت الرياضية،فضلا عن حصر اعددها فى المحافظات واي القطاعات تتبع إذا كانت الأوقاف أو النقل أو الاسكان أو الزراعة، مؤكدا الفرق بين البدل والاستبدال والبيع والشراء ، وانهاء حق الانتفاع.

 

وأشاد صبحي بانشاء قانون الهيئات الشبابية، مؤكدا أنه من المشروعات التي ساعدت الووزارة فى أدارة مراكز الشباب، من خلال مجلس امناء يدير هذه الاصول

ومن جانبه قالت النائبة غادة علي، عضو مجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، إن هناك استغلال الاراضي مراكز الشاب داخل المحافظات، مشيرة إلى رصد ذلك من خلال زملائنا نواب المحافظين فى المحافظات المختلفة.

وأشارت غادة علي ،عضو مجلس النواب،إلى أن قانون استبدال ونقل ملكية الأراضي لصالح مراكز الشباب والمنشآت الشبابية،أول قانون تم التقدم به خلال الاجتماع الاول للجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب فى  14 من يناير  ، لخدمة الشباب من خلال قانون ملزم مفيد موفر للجهد والوقت على كل الجهات المعنية من أعضاء البرلمان  ونواب المحافظين والوزارات المختلفه.

 

 

قال حازم عمر، نائب محافظ قنا، عضو مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن التنفيذين لا يعملون فى فراغ، مؤكدًا أن لديهم رؤية واضحة يعملون من خلالها، مشيرًا الي رؤية مصر 2030 ، «مصر تنطلق»، لافتًا إلى أن أى رؤية يكون لها برنامج، والبرنامج له سياسات، مشيرًا إلى التنسيق مع كافة الوزارات المعنية لتحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني وهو بناء الانسان من خلال الرؤي والتوجيهات الرئاسية.

 

   بناء الإنسان 

وثمن النائب حازم عمر، نائب محافظ قنا، حرص الرئيس السيسي فى 2018، على التوجه لبناء الانسان المصري، لافتًا إلى أن بناء الانسان متشابك فى الرياضة والثقافة وكل المجالات، وأهمها وزارة الشباب والرياضة، من خلال تقديم رؤى وبرامج كثيرة تهتم ببناء وتأهيل قدرات الشباب، فضلًا عن تربية النشء، من خلال وجود مؤسسات معدة لتأهيل مراكز وهيئات الشباب.

  تاهيل مراكز الشباب 

وشدد حازم عمر، نائب محافظ  قنا، على ضرورة حل الاشكالية التي تواجه مراكز الشباب، موضحا دور المحافظات فى متابعة تنفيذ السياسة العامة للدولة من خلال وجود هيئات على ارض الواقع تقوم بتأهيل الشباب، لافتًا إلى أن مراكز الشباب لا تستطيع بمفردها تأهيل الشباب، خاصة بعد حرص الرئيس على وصول  الوعي الثقافي للقري والنجوع فى الريف  المصري.

 

 

قال احمد البشبيشي أمين سر لجنة الشباب والرياضة، بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مشروع قانون استبدال ونقل ملكية الأراضي لصالح مراكز الشباب والمنشآت الشبابية، تسعي التنسيقية من خلاله لخدمة الشباب وتأهيلهم وتنمية قدراتهم، والاستفادة من أرضي مراكز الشباب، مشيرًا إلى أن المعوقات تكمن فى اللائحة التفيذية لبعض القوانين. 

 

 

وأشار أحمد البشبيشي، أمين سر لجنة الرياضة بالتنسيقية، إلى وجود 16 عضو فى لجنة الشباب والرياضة بالتنسيقية، من الكوادر التي تحمل خبرات مختلفة، من خلال 6 من أعضاء مجلسي  النواب والشيوخ، وأعضاء من برلمانات الشباب، فضلًا عن  وجود ممارسين للعمل العام والرياضي، لافتًا  إلى وجود خبرات ممزوجة بين الجانب التشريعي والجانب التنفيذي، موضحًا أن قانون نقل الملكية واستبدال الاراضي، ليس مشروع القانون الوحيد الذي يتم دراسته وهناك العديد من المشروعات، لدعم المنظومة الشبابية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي