عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقرير اعلام النواب

تحيا مصر

 

أكد النائب نادر مصطفي، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على أهمية دير مارمينا ،مشيرا إلى إدراجه ضمن خارطة التراث العالمي لليونسكو، لافتا إلى أن اللجنة زارات الموقع فى 2018 وعادت للتأكيد على توصياتها والوقوف على ما تم تنفيذه منها.

المياه الجوفية   وأشاد النائب نادر مصطفي ، وكيل لجنة الاعلام بالبرلمان، بمحاولة سحب اثر مياه الآبار  بالجروبات، مما يساعد فى زراعة المنطقة المجاورة بالري والتنقيط، موضحا أن  المكان مازال يحتاج الكثير ووضعه لم يتغير كثيرا عن زيارة 2018 .   

مزار سياحي  وشدد النائب نادر مصطفي ، عضو مجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على  ضرورة تكثيف جهود الوزارة المختصة بالتنسيق مع الوزارات الآخري مثل  الري والزراعة وغيرها  لحل مشكلة المياه الجوفية ويصلح المكان  لأن يكون مزار سياحي يستقبل افواج سياحية. 

 

 

 

قالت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، أن دير مارمينا ضمن 20 دير عالمي مسجل باليونسكو ضمن خارطة السياحة العالمية، مؤكدة أنه يعد من مصادر الدخل القومي، كما انه مسار للعائلة المقدسة والحج الثاني للقداس.

وأشارت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة الاعلام بمجلس النواب، إلى أن دير مارمينا يعد مقصد هام للسياحة العلاجية، لافتة إلى استخدام المياه والتربه الموجوده به فى السياحة العلاجية، مشيرة إلى تقدمها باقتراح برغبة بشأن الاهتمام بالسياحة العلاجية، موضحا ضرورة تجفيف الآبار للنهوض بالمكان سياحيا .

\\\\\\\\\\\\\\\\\

أكدت النائبة نشوى الديب ، عضو مجلس النواب، ان بالرغم من أهمية دير مارمينا الآثري، السياحية والتاريخية، مشيرة إلى أنه مازال يعاني من الاهمال  بالرغم من زيارة اللجنة له فى الفصل التشريعي الاول ،واصدار توصياتها بشأن معاناته من وجود مياه جوفية شديدة الملوحة على مساحة 100 فدان ، لافتة إلى أن الدير لم تتم به اي مظاهر للتطوير أوالنهضة منذ سنوات طويلة.

تحيا مصر يرصد ما ذكرته النائبة نشوى الديب خلال زيارة دير ابو مينا الاثرية 

منطقة ابو مينا الاثرية 

وأشارت النائبة نشوى الديب ، عضو لجنة الاعلام بمجلس النواب ، أن الإهمال الذي يعاني منه الآثر سيكون سبب فى سقوطه فى اي لحظة، موضحة ان اللجنة اصدرت توصياتها  للدولة واليونسكو  بسرعة التدخل  لانقاذ الآثر، ووضعة بالدائرة الحمراء.

المياه الجوفية بمنطقة ابو مينا الاثرية  وتابعت النائبة نشوى الديب، عضو مجلس النواب، أن الدولة استجابت للتوصيات وتم شفط المياه الجوفية من المنطقة المحيطة بدير مارمينا الاثري وتجفيفها، لافتة الي أن مساحة الارض المزروعة فى المنطقة المحيطة بالدير، والتي تروي بالغمر ،مؤكدة تسببها فى وجود مياه جوفية فى المنطقة الاثرية بسبب انحدارا التربة.

طلب احاطة 

وأوضحت النائبة نشوى الديب أنها ستتقدم بطلب احاطة لوزير الزراعة  السيد القصير ، لتحويل المنطقة المحيطة بدير ابو مينا الي الري بالتنقيط  حفاظا على هذا الاثر المهم ،لافتة الي دور القوات المسلحة فى  فى تجفيف المنطقة الاثرية من خلال شفط المياه  وعمل الابار فى المنطقة الاثرية مشددة على ضرورة وضع خطة لتطوير هذا المجال ودعمه  لتحويلة لمزار سياحي عالمي  وخاصة الاهتمام بالسياحة الداخلية. 

تابع موقع تحيا مصر علي