عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بطول 17 إنشاً و10 كيلو وزنًا».. صقر سعودي بـ 1130400 جنيه مصري

تحيا مصر

لقد عرف الإنسان الصيد بالطيور الجارحة منذ القدم، و تُظهر أقدم النقوش المكتشفة أن جزيرة العرب عرفت الصيد بالصقور منذ آلاف السنين.

بمنافسة حامية الوطيس شهد مزاد دولي لمزارع إنتاج الصقور بيع صقر سعودي نادر بمبلغ 270 ألف ريال سعودي، بما يعادل (72 ألف دولار)، 1130400 جنيه مصري، ويعد هذا الصقر الأغلى على مستوى مزارع الشرق الأوسط، ويبلغ طوله 17 إنشاً ونصف الإنش وعرضه 17 إنشاً إلا الربع ووزنه 1105 غرامات.

تحيا مصر

وقد تمت الصفقة في ثاني أيام المزاد المباشر الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، في مقره بملهم، شمال مدينة الرياض، ليكون أغلى صقر إنتاج سعودي (حر من حر)، وواجه الصقر القادم من مزرعة العرادي السعودية للصقور منافسة قوية.

وانتقلت ملكية الصقر إلى الصقار السعودي متعب منير العيافي، الذي كشف أنه سيطلق عليه اسم "رغوان".

هذا تنقسم الصقور إلى عشرات الفصائل والتي تختلف بأحجامها وأوزانها وألوان ريشها وسرعتها وقدرتها على الطيران، وتعيش فصائل الصقور المختلفة في مناطق جغرافية ومناخية متعددة من الصحاري شديدة الحرارة وحتى المناطق الثلجية شديدة البرودة. أنواع الصقور

صقر الجير

ويعتبر صقر الجير أحد أكبر الصقور في العالم، ويعيش في البيئات الجبلية والباردة، ويسمى أحياناً بالصقر الكندي؛ لأنه استجلب من كندا والأسكا إلى جزيرة العرب، ويعتبر من أسرع الصقور في الطيران والانقضاض.

الصقر الحر

من الصقور المفضلة عند العرب ويتكاثر في شرق أوروبا ووسط آسيا، ويهاجر في الشتاء جنوباً عبر الجزيرة العربية إلى أفريقيا.

صقر الوكري

يعتبر من الصقور المتوسطة في كفاءة الصيد، رغم شدة تحمُّله للجوع والمرض، والذي يتكاثر في أفريقيا، وجنوب آسيا، وهو من الصقور سهلة الطباع  من اليسير توجيهها وتدريبها.

صقر الشاهين

يعتبر الشاهين أسرع الطيور في العالم وقد تصل سرعته إلى 320 كلم /ساعة وتوجد منه ما يقرب 19 فصيلة، كما تنتشر في مناطق واسعة من العالم وبسبب كثرة تنقلها سميت بـ “الصقر الجوال” أو Wandering Falcon.  ويغلب عليها أن تصطاد طرائدها أثناء تحليقها في الجو وهي من الصقور المفضلة لدى العرب.

تابع موقع تحيا مصر علي