عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. انفجاران يهزان كابول وأنباء عن 18 قتيلًا و45 جريحا بالمطار

تحيا مصر

في ظل الوضع المتردي داخل وخارج مطار كابول إثر انفجارين وقعا مساء اليوم الخميس، فقد أعلن السكرتير الصحافي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الخميس، أن انفجارا وقع خارج مطار العاصمة الأفغانية كابول.

ونقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية عن مصدر في البنتاجون أن بين المصابين عسكريين أمريكيين. وفي وقت لاحق وقع تفجير آخر عند فندق قريب من المطار.

 

 

تحيا مصر

وقال مسئول في حركة «طالبان» إن الانفجار الأول أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13؛ بينهم أطفال، وإصابة كثير من حرس حركة طالبان.وكشف مسئول في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن اطّلع على أمر الانفجار حين كان في اجتماع مع مسئولين أمنيين لمناقشة الوضع في أفغانستان.وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع التركية إن انفجارين منفصلين وقعا خارج مطار كابول ولم يسفرا عن ضرر للقوات التركية في المنطقة.وما لبثت واشنطن أن أكدت المعلومة التركية، فقد أعلن المتحدث الصحافي باسم البنتاجون  جون كيربي وقوع انفجار آخر على الأقل في محيط فندق البارون على مقربة من بوابة آبي في مطار كابول.

وتابع أن الانفجار كان نتيجة «هجوم معقد» أسفر عن سقوط عدد من الضحايا الأمريكيين والمدنيين. 

 

 

أكثر من 30 مصابا

وقال مستشفى الطوارئ في كابول إن هناك أكثر من 30 مصابا في انفجارات المطار وستة توفوا في طريقهم إلى المستشفى.  وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذّرت من خطر «وشيك» يهدد مطار كابول بناء على معلومات استخبارية.

وزارة الدفاع الأمريكية 

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في وقت سابق الخميس، أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر «حتى انتهاء المهمة» الأمريكية في 31 أغسطس، نافية صحة تقارير أفادت بأنها قد تنتهي «خلال 36 ساعة»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

جون كيربي


وقال جون كيربي في تغريدة أن «عمليات الإجلاء في كابل لن تنتهي في 36 ساعة. سنواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى انتهاء المهمة.

فرنسا وكندا وهولندا

وأعلنت دول حليفة للولايات المتحدة مثل فرنسا وكندا والمجر وهولندا وسواها أن عملياتها على وشك الانتهاء أو انتهت بالفعل، ومن المتوقع أن تقوم ألمانيا بآخر عملياتها بحلول يوم غد الجمعة، وسط تقارير استخبارات عن تهديدات بهجمات انتحارية تستهدف مطار كابول.

وبلغ مجموع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من مطار كابول الذي تسيطر عليه القوات الأمريكية منذ بدء عمليات الإجلاء الدولية في 14 أغسطس، 95700 شخص الخميس، يتضمنون أفغانا وأجانب.

تابع موقع تحيا مصر علي