عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسى الكوني يلتقي الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لإنجاح الشراكة الإقليمية لمكافحة الإرهاب

تحيا مصر

وصل نائب المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، إلى الجزائر، صباح اليوم الخميس، في زيارة رسمية، تستمر ليوم واحد، يلتقي خلالها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

هدف الزيارة 

وأوضح الحساب الرسمي للمجلس الرئاسي على “فيس بوك”، أن الزيارة تهدف إلى التأكيد على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه الجزائر، لإنجاح الشراكة الإقليمية لمكافحة الإرهاب، والجرائم العابرة للحدود، والحدّ من الهجرة غير المنظمة؛ لضمان استقرار دول المنطقة، وفق بيان المجلس.

سلسلة زيارات

يُشار إلى أن “الكوني” كان قد أجرى سلسلة زياراتٍ رسميةٍ، شملت دول الجوار الليبي الجنوبي “السودان وتشاد والنيجر”؛ في محاولة للتوافق حول إطار مشترك لدعم استقرار المنطقة.

وقال الكونيإنه في الجزائر لإطلاع الرئيس تبون بمجريات زياراتي إلى دول جوار جنوب ليبيا، وأضاف أن الرئيس تبون مهتم بكل تفاصيل الشأن الليبي.

وكان في استقبال نائب المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني بمطار الجزائر الدولى هواري بومدين، وزير الشئون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة.

وأكد الرئيس تبون على دعم الجزائر للقضية الليبية كما أكد رفض الجزائر لأي تدخل أجنبي في الشأن الليبي.

السيسي يلتقي عبدالحميد الدبيبة

على جهة أخرى وفي ذات المنوال استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، حيث ناقشا تطورات الأوضاع على الساحة الليبية والعلاقات الثنائية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر، بسام راضي، أن الرئيس المصري أكد الأولوية القصوى التي توليها مصر لعودة الاستقرار إلى ليبيا وتمكينها من استعادة دورها إقليمياً ودوليا.

 

كما شدد السيسي على "موقف مصر الثابت تجاه احترام السيادة الليبية والحفاظ على وحدة أراضيها، ورفض كافة أشكال التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي، فضلا عن تعزيز تماسك المؤسسات الوطنية الليبية وتوحيد الجيش الوطني الليبي لحماية مقدرات الشعب الليبي الشقيق وتفعيل ارادته الحرة".

تحيا مصر

وأشاد الرئيس المصري بمساعي حكومة الدبيبة على المستوى الداخلي لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطن الليبي، معربا عن ثقته في قدرة الشعب الليبي على التغلب على كافة التحديات الآنية التي تواجهه وصولا إلى إعادة بناء دولة حديثة قوية تتمكن من إرساء دعائم الأمن والاستقرار في كافة أنحاء ليبيا.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد "التباحث حول مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، حيث ثمن الرئيس المصري في هذا الصدد صدور قانون الانتخابات مؤخرا عن مجلس النواب الليبي، باعتباره خطوة مهمة على صعيد تنفيذ استحقاقات خارطة الطريق التي أقرها الليبيون، وصولا إلى عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد بنهاية العام الجاري".

 

وأعرب الرئيس السيسي عن "استعداد مصر لتقديم كافة الإمكانات الضرورية من أجل مساعدة الليبيين على تهيئة المناخ المطلوب من أجل تنفيذ هذا الاستحقاق الانتخابي البالغ الاهمية، وذلك احتراما وإنفاذا لإرادة الشعب الليبي المقدرة، وانطلاقاً من مبادئ السياسة المصرية القائمة على التعاون والبناء والتنمية واحترام قيم ومبادئ حسن الجوار".

تابع موقع تحيا مصر علي