عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صراع الانتخابات الرئاسية الليبية يشتعل بعد خروج الديبية وسيف القذافي

تحيا مصر

اختتمت المرحلة الأولى في الطعون المقدمة في قرارات المفوضية العليا للانتخابات، اليوم، حيث قدم رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، استئناف ضد حكم المحكمة الابتدائية بمدينة طرابلس، والذي يقضى برفض ترشحه للانتخابات الرئاسية بسبب مخالفته للمادة الثانية عشر من قانون انتخاب الرئيس، التي تشترط توقف الموظف العمومي عن ممارسة عمله قبل ثلاثة أشهر من موعد الانتخابات المقررة في الرابع والعشرين من ديسمبرالمقبل.

تحيا مصر

صراع الانتخابات الرئاسية الليبية يشتعل

وجاء إلغاء ترشحه بعد قبول المحكمة الطعن المقدم من وزير داخلية حكومة الوفاق السابق والمرشح الرئاسي فتحي باشاغا ضد ترشح الدبيبه بحسب ما نقلته وسائل إعلام ليبية محلية.

وعلى جانب آخرصرح سيف الإسلام القذافي، المستبعد نهائيا من من الترشح للانتخابات، أن قوة عسكرية تحاصر مبنى محكمة سبها الابتدائية جنوب ليبيا لليوم الثاني على التوالي وذلك لمنع القضاة والموظفين من الدخول ما يؤدي إلى تأجيل النظر في الطعن المقدم من محاميه ضد قرار المفوضية العليا للانتخابات باستبعاده.

خروج سيف القذافي

وقال مدير أمن سبها محمد بشر إن محكمة المدينة تتعرض بحصار خانق من قبل وحدات عسكرية تتبع لقيادة الجيش الوطني الليبي في شرق ليبيا ما أدى إلى منع الموظفين والقضاه من الدخول للمحكمة.

يذكر أن عشرات المتظاهرين تجمعوا أمام محكمة سبها للمطالبة بإعطاء الفرصة لسيف الإسلام القذافي بالطعن في قرار المفوضية العليا للانتخابات  باستبعاده من القائمة الأولية للمرشحين.

وأعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية أن تهديد حياة القضاه أو الضغط عليهم تعود في مدينة سبها إلى مربع الحرب الأهلية بين مكوناتها القبلية وهو ما سيبق الوضع في اضطراب شديد داخل البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي