عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكيل مجلس الشيوخ تشيد بجهود الحكومة بملف التغير المناخي "تحقق التنمية المستدامة"

تحيا مصر

أشادت الدكتورة فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية  لمواجهة تغير المناخ، مشيرة إلي  أن تغير المناخ تعد ظاهرة خطيرة، لأنها تخاطب التلوث والتربة  والهواء والبيئة.

تحيا مصر

وأضافت فوزي، في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أن الجهود التي تبذلها الدولة  تساهم في تقليل الإنبعاثات الضارة وما ينتج عنها من انبعاثات وخيمة علي الإنسان، فضلا عن حماية المصريين وتحقيق التنمية  المستدامة، مشيدا  باستضافة مصر لمؤتمر المناخ القادم.

 التغيرات المناخية

جاء ذلك في كلمة لها خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء عرض طلب مناقشة عامة مقدم من النائب وليد تمام، بشأن  استيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، ومدى مطابقة هذه الإجراءات مع الأجندة الدولية الموضوعة في هذا الخصوص وفقاً للمعايير المحددة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

بهاء أبو شقة: ظاهرة تغير المناخ تشكل كارثه وأزمة خطيرة

وأكد المستشار بهاء أبوشقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، أن ظاهرة تغير المناخ ، تشكل كارثه وأزمه خطيره لابد ان تعالج من خلال فن إدارة الأزمات، وان تقديرها وتقييمها ومعالجتها أمور في غاية الخطوره لانها ليست ظاهره محليه بل ظاهره عالمية باتت تورق وتفزع العالم .

وأضاف أبوشقة خلال الجلسة العامه للشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ، خلال استعراض طلب المناقشه العامة المقدم من النائب وليد التمامي والخاص بظاهرة تغير المناخ، أن هذا الاستيضاح للمجلس استيضاح للشعب المصري وللعالم بان هذا المجلس الموقر يناقش ظاهره المناخ وتقديره و اهتمامه الأكبر بها ترجم بأن خصص لها جلسه كاملة للمناقشة مما يؤكد دور المجلس في ممارسة دورة التشريعي المنوط به دستوريا وتشريعيا.

 وتابع ابوشقة أن مسائلة ظاهرة تغير ليست مسالة محليه ظاهره وأنما تشكل  كارثه من الكوارث ومن ثم ماتشكله علي هذا النحو يشكل أزمة تتطلب لحلها فن الضوابط التي تحكمه  وهو فن إدارة الأزمة بمعني اننا لابد ان نقرا المشهد جيد وكذلك ماهو المشهد وماهي الاجراءات التي تواجهها به

ولفت ابوشقه ان الاستيضاح محمول ان نكون امام قرارات وتحليل واقعي لهذة الظاهره .

وتقدم ابوشقه بالشكر لمجلس الشيوخ لانه يمارس ممارسات جاده وحقيقه للاختصاصات الدستوريه والتشريعيه .

 

تابع موقع تحيا مصر علي