عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اكتشاف الموسم.. العثور على جنين ديناصور عمره 66 مليون سنة

تحيا مصر

نعرف دائما أن الديناصورات أنقرضت منذ ملايين السنوات، و أنها لم تعد موجودة بالمرة، و حتي اثار الديناصورات و هياكلها ليس لها أي وجود، و لكن علي غير المتوقع من ساعات قليلة ضجت جميع المواقع الاخبارية العالمية و ذلك بعد اكتشاف الصين لجنين ديناصور وجدوه محفوظ داخل بيضة متحجرة و اكتشفوا أنها ترجع الي 66 مليون سنة ماضية وفقا لموقع "بي بي سي".

و يرصد لكم موقع تحيا مصر التفاصيل الكاملة عن هذا الموضوع في السطور الاتية.

معلومات عن جنين الديناصور المكتشف 

يبلغ الديناصور 27" سم" و ذلك من الرأس إلى الذيل، ويقع الجنين داخل بيضة بطول "6.7" بوصة وهو موجود فى متحف لتاريخ الطبيعة موجود في الصين.

و أشار الباحثون أن البيضة ربما تكون قد حفظت بفعل الانهيار الطيني المفاجئ الذي قام بدفنها، و كان ذلك السبب لعدم العثور عليها كل هذا الوقت، و لحمايتها من عوامل الانهيار و عوامل الانهيار.

الديناصور «Baby Yingliang» 

و قام العلماء بتلقيب الجنين «Baby Yingliang»، وقالوا انه محفوظ بشكل تام و يستعد للفقس من بيضته، وذلك تماما مثل الدجاجة.

و قد تم اكتشاف هذا الجنين في منطقة تسمي “جانزهو” في جنوب الصين، و قام الباحثون بتقدير عمر الجنين و الذي لا يقل عن 66 مليون سنة، كما صنفوه أنه ينتمي الي أنواع من الديناصورات ذوات المنقار عديمة الأسنان.

و أردف الباحث الدكتور “فيون وايسوم ما”و ذلك لوكالة الأنباء الفرنسية: «انه أفضل جنين ديناصور تم العثور عليه في التاريخ».

وأضاف الدكتور : «هذا الاكتشاف أعطى الباحثين فهماً أكبر للعلاقة بين الديناصورات والطيور الحديثة و تظهر الحفرية أن الجنين كان فى وضع ملتف يُعرف بأسم “الثنى”، وهو سلوك تمت مشاهدته فى الطيور و ذلك قبل وقت قصير من فقسها».

كما أوضح قائلا: «هذا السلوك يشير الي أن هذه السلوكيات في الطيور الحديثة نشأ أولا بين أسلافها الماضية من الديناصورات». كما قام عالم الأحافير بكتابة مقال قائلا: « أي بقايا و اثار الكائنات الحية من الحيوانات التي عاشت في العصور الجيولوجية الماضية و حفظت في باطن الأرض».

جنين الديناصور علي وشك الفقس

و قام البروفيسور ستيف بروسات، والذي كان أيضا جزءا من فريق الباحثين علي عذا الأمر بالتعليق علي «تويتر» قائلا: «الجنين كان علي وشك الفقس و انه أحد أحافير الديناصورات المذهلة التي شوهدت علي الاطلاق».  

تابع موقع تحيا مصر علي