عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العملاق وحيد حامد (3).. نسب أسباب التحرش الجنسي للتدين الظاهري

وحيد حامد
وحيد حامد

يعتبر وحيد حامد، واحد من أهم كتاب السينما والدراما في الوطن العربي، أشهر سيفه أمام وقائع الفساد وأضاء لنا أنوارًا لنتطلع بها على المستقبل، عاش مقاتلًا حرًا عاشقًا لبلده، عُرف بجرأته وثباته على المبدأ، كان صاحب قضية ورسالة. 

 

تحيا مصر  ينشر الحلقة الثالثة من سلسلة العملاق وحيد حامد في الذكرى الأولى لرحيل المفكر والمبدع والجرئ وحيد حامد، وجهة نظره في أسباب ظاهرة التحرش الجنسي.

 

 

 

التدين الظاهري سبب التحرش الجنسي

أكد الكاتب وحيد حامد على أن انتشار ظاهرة التحرش الجنسي في مصر خلال الفترة الأخيرة يرجع إلى أسباب عديدة. 

أوضح وحيد خلال لقائه ببرنامج «حديث المساء»، مع الإعلامية ياسمين عز، والمذاع عبر قناة «MBC مصر»، أن من أهم هذه الأسباب هو أنه لو كان الدين تدين حقيقي لما كنا رأينا ذلك، لأن جوهر الدين الأساسي هو الأخلاق، وتربية الآباء هي من تصنع الإنسان المتحضر.

وأعلن رفضه لانتشار ثقافة الرعاع في مجتمعنا، والتصرفات البوهيمية، مشيرًا إلى أن المصريين عادة كانوا يتميزون بخفة الدم وكانت الناس تمشي مبتسمة، أما الآن فنراهم متجهمين ويوجد شيء منقوص يسيطر على المجتمع الآن ولابد أن نعود للشخصية المصرية التي يحبها الناس العطوفة الميالة للخير وضرورة التخلص من النزعات الشريرة.

السيرة الذاتية لوحيد حامد

ولد وحيد حامد عام 1944، في إحدى القرى التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية في دلتا مصر،وجاء إلي القاهرة عام 1963 لدراسة الآداب قسم اجتماع. 

مسيرة وحيد حامد الفنية

بدأ حياته المهنية بكتابة مجموعة قصصية بعنوان "القمر يقتل عاشقه". تتلمذ على يد عدد من الكتاب والأدباء المصريين الكبار، ومنهم نجيب محفوظ وعبدالرحمن الشرقاوي ويوسف أدريس، ونصحه الأخير بالكتابة للسينما والتلفزيون وهو ما فعله حامد ونجح فيه.

حصل وحيد حامد على جائزة النيل في الفنون عام 2012، وكرمته مهرجانات عديدة منها مهرجان دبي السينمائي عام 2017، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2020.

أصبح وحيد حامد أحد أبرز أعمدة السينما المصرية خلال العقود الأخيرة، وعُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري، وتعاون مع نجمات مثل سعاد حسني وميرفت أمين ومديحة كامل.

وحيد حامد و عادل إمام ثنائي الفن

شكل كاتب السيناريو الراحل ثنائيا سينمائيا مع النجم عادل إمام، استطاع من خلاله إبراز الوجه الآخر للممثل المشهور بأدواره الكوميدية.

 

 

بدأ تعاون حامد مع عادل إمام بمسلسل "أحلام الفتى الطائر" عام 1978، واستمر ليشمل عشرة أفلام أبرزها: "الهلفوت"، "اللعب مع الكبار"، "الإرهاب والكباب"، "النوم في العسل"، وكان آخرها فيلم "عمارة يعقوبيان" الذي صدر عام 2006 وأخرجه مروان نجل وحيد حامد.

آخر ظهور لوحيد حامد

وكان آخر ظهور علني لوحيد حامد خلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الثانية والأربعين حيث مُنح جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

 

اقرأ أيضًا..

العملاق وحيد حامد (1).. اتهم عمرو خالد بالادعاء ووصف فناني مصر بالمتسولين

العملاق وحيد حامد (2).. محمود سعد «يرُصّ» له الشيشة في صورة نادرة

 

وفاة وحيد حامد

توفي كاتب السيناريو المصري الشهير وحيد حامد عن 76 عامًا وشيّع جثمانه بعد صلاة الظهر في مسجد الشرطة في منطقة الشيخ زايد بضواحي القاهرة.

تابع موقع تحيا مصر علي