عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعلن أسلامه للفوز بحب حياته.. تعرف على حياة " منير مراد" فى ذكرى ميلاده

منير مراد
منير مراد

نافس الظروف وأعلن إسلامه من أجل حب حياته، وعرف بالوسط الفنى بأنه فنان متعدد المواهب، تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيثقار الراحل منير مراد الذي ولد مثل هذا اليوم عام 1922.

تحياة مصر

حياة منير مراد

ولد موريس زكي مراد، في القاهرة وهو شقيق الفنانة ليلى مراد، وفي عام 1939 ترك منير مراد الكلية الفرنسية ثم خرج بعدها ليعمل أعمال بسيطة إلى أن دخل مجال السينما كعامل كلاكيت ثم بدأ في العمل كمساعد مخرج مع كمال سليم في 24 فيلم في فترة الأربعينيات، أشهر منير مراد إسلامه وتزوج من الفنانة المعتزلة حاليا سهير البابلي.

بداية نمو الفن في قلب متعدد المواهب

اتجه منير مراد في بدايته للتلحين على موسيقى الجاز التي كانت رائجة وقتها في الغرب، ولكنه واجه صعوبات في الترويج لها وإقناع المنتجين بها إلى أن كانت بدايته الحقيقية بأغنية "واحد.. اتنين" لشادية والتي فتحت أمامه الطريق أمام المطربين ومنتجي الأفلام ليسندوا إليه تلحين العديد من الأغاني.

كان منير مراد رائدا من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر حيث وضع أشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف.

 

وكان ارتباط صوت شادية وألحان منير مراد علامة مضيئة في تاريخ الموسيقى المصرية حيث قام على مدى سنوات بتلحين عدة أغاني لها أصبحت من كلاسيكيات الأغاني الرومانسية في مصر بالإضافة للأغاني التي لحنها لعبد الحليم حافظ والتي كانت بمثابة جزء خاص من تجربته هذا بجانب الدويتوهات التي لحنها لعبد الحليم وشادية.

قدم منير مراد ألحاناً أخرى لعدد من الأصوات الواعدة في مصر وبعض البلدان العربية مخططًا لنفسه ذلك الأسلوب المتميز الذي يتسم بالإيقاع السريع المتلاحق.

عُرف منير مراد أيضا كممثل قام بتمثيل ثلاثة أفلام سينمائية والغناء فيهم لمجموعة من الأغاني قدم فيهم رؤيته عن المزج بين موسيقى الجاز والموسيقى الشرقية.

مثل دور البطولة في فيلمين هما "أنا وحبيبي" 1953 أمام "شادية"، و"نهارك سعيد" 1955 وفي العام نفسه قام بدور صغير في فيلم "موعد مع إبليس" أمام زكي رستم ومحمود المليجي ثم مرت تسع سنوات كاملة إلى أن طلب منه صديقه "حسن الصيفي" أن يقدم استعراضا في فيلمه الذي أخرجه عام 1964 وكان بعنوان بنت الحتة، ولمنير مراد 3000 لحن كما أنه كان مساعد مخرج في 150 فيلما.

ألحان منير مراد لشادية

لحن الموسيقار منير مراد العديد من الحان للفنانة شادية وكانت من ضمنها: " ان راح منك يا عين، اوعى تسيبني، حاجة غريبة، سوق على مهلك، شبك حبيبي".

ألحان منير مراد لعبد الحليم حافظ

شارك منير مراد في الكثير في تلحين العديد من أغاني عبد الحليم حافظ منها: " ضحك ولعب، وحياة قلبي وأفراحه، بكرة وبعده، بأمر الحب، بحلم بيك، قاضي البلاج، أول مره تحب يا قلبي".

 

الحب الحقيقي يقلب الموازيين

تزوج منير مراد ثلاث مرات، الأولى من فتاة يهودية إيطالية، أنجب منها ابنه الوحيد "زكي"، لينفصل عنها بعد ذلك، ويقابل الفنانة سهير البابلي التى تُعد حبه الحقيقي، ويعلن أسلامه من أجل الزواج بها، واستمر الزواج لفترة تجاوزت الـ 9 سنوات ما بين عامي 1958 و 1967، وينفصلا بسبب الغيرة وحبه الشديد لها، ليتزوج للمرة الثالثة من "ميرفت حسني شريف"، واستمر ذلك الزواج حتى وفاته في 17 أكتوبر 1981.

وفاة الموسيقار منير مراد

رحل الفنان منير مراد عن عالمنا في يوم 17 أكتوبر عام 1981 عن عمر يناهز الستين عاما.

تابع موقع تحيا مصر علي