عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المرأة في أعمال فاتن حمامة.. كيف قدمتها سيدة الشاشة العربية؟

تحيا مصر

تحل اليوم الذكرى السنوية للفنانة القديرة فاتن حمامة، التي غابت عن عالمنا في 17 يناير 2015، وفي هذا اليوم نستعرض أهم أدوارها، ونرصد كيف كانت سيدة الشاشة العربية تنتقي أعمالها، وتنتقل بين الشخصيات والطبقات المختلفة بكل سلاسة.

تحيا مصر

المرأة في أعمال فاتن حمامة

قدم كتاب حواء بين الواقع والإعلام، للكاتب عبد العزيز عبد الفتاح، عرض ممتع لأعمال سيدة الشاشة فاتن حمامة، وكيف بحثت عن حقوق المرأة وناضلت من أجلها من خلال كل دور قدمته لنا السيدة فاتن، قدمت فيلم أريد حلًا، لتغير به قانون الأحوال الشخصية لصالح المرأة، هذا الفيلم الذي لعبت فيه دور المرأة المتزوجة الكارهة لزوجهة، ولا تطيق العيش معه، وهو في نفس الوقت يرفض أن يطلقها، فوجهت أنظار الحكومات وواضعي القوانين، أنه لابد من وجود قانون ينجد الزوجة في مثل هذه الأمور.

 وفيلم ليلة القبض على فاطمة، الذي ناقشت فيه القهر الذي يمكن أن يمارسه أي رجل على إمرأة إذا ملك السلطة أو النفوذ الكافي لهذا، وعلى نفس المنوال دورها في فيلم أفواه وأرانب، وغير هذا فيلم لا عزاء للسيدات.

الأفلام الوطنية لفاتن حمامة

قدمت النجمة فاتن حمامة أدوارًا وطنية كثيرة، بين الحياة الواقعية والحياة الفنية، ففي أعمالها قدمت أفلامًا مثل: أرض السلام من إخراج كمال الشيخ، الذي يتحددث عن الققضية الفلسطينية، لا وقت للحب للمخرج صلاح أبو سيف، الذي يدور في وقت الإحتلال الإنجليزي لمصر، وفيلم الله معنا لأحمد بدرخان.

فاتن حمامة الرومانسية

أتقنت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة أدوار الرومانسية والرقة، وهذا ليسفقط بسبب ملامحها الناعمة، وصوتها الهادء، إلا أن لها أداء خاص يُحيط المتفرج بالدفئ، ولكنها دائمًا تناقش قضية مهمة وحساسة، فقدمت فيلم دعاء الكروان من رواية للدكتور طه حسين، إخراج هنري بركات، والذي أصبح واحد من علامات السنيما العربية والمصرية، ولها مشاهد من كلاسيكيات الشاشة حتى الآن، وقدمت فيلم لا أنام، من إخراج صلاح أبو سيف، الذي جسدته فيه صراعات داخل فتاة صغيرة، تجعلها تقوم بأفعال مفعمة بالشر، وهي تخدع الناس بملامحها البريئة.

 وفيلم اليلة الأخيرة لكمال الشيخ، الذي أمتلأت فيه بالحزن والضياع، وغيرها من الأدوار التي قدمتها الفاتنة فاتن حمامة بكل إتقان وروعة لتسليط الضوع على قضاية شائكة وطرح حلولًا لها.

تابع موقع تحيا مصر علي