عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"تزوج من شادية ورحل أثناء تصوير الإرهابي".. كيف كانت حياة الدنجوان صلاح ذو الفقار؟

تحيا مصر

تحل اليوم 18 يناير، ذكرى ميلاد الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، وبهذه المناسبة سوف نكتب لكم معلومات عن حياة الراحل، وبعض من تصريحاته في أحد اللقاءات التليفزيونية.

تحيا مصر

أسرة صلاح ذو الفقار

ولد صلاح الدين أحمد ذو الفقار في 18 يناير عام 1926، من أحمد بيك الأميرالاي بالشرطة، ومن نابيلة هانم التي كانت من أصول فرنسية، وله أخوان يكبُراه في العمر وهما محمود وعز الدين ذو الفقار، أحدهما مهدس والآخر ضابطًا في الجيش، عاش سنواته حتى سن الجامعة في حي العباسية الشرقية، ونظرًا للإرادة والده وتفوقه الدراسي، ألتحق بكلة الطب جامعة الأسكندرية، وبعد قبول أوراقه بالفعل تعب والده تعب شديد وعاد صلاح ليُجالسه ويعتني به حتى وفاته، فألتحق صلاح بكلية الشرطة.

حياة صلاح ذو الفقار الجامعية

كان صلاح ذو الفقار من المتفوقين دراسيًا ورياضيًا، فكان في الفريق الأول لكرة القدم بالجامعة، وأيضًا في الفريق الأول للملاكة، حيث أنه كان بارعًا في الملاكمة بسبب تدريبه على يد الملاكم المعروف وقتها محمد فرج، فحصل على لقب بطل الجامعة في رياضة الملاكمة في وزن الريشة.

 

وكان يطمح ذو الفقار أن يصبح معلمًا في كلية الشرطة بعد تخرجه، ليعد رجالًا شجعان كمان فعل به أساتذته، وبعد تخرجه حدث ما تمناه، وتعين أيضًا في مديرية المنوفية بشبين الكوم، لمدة 7 أشهور.

بداية صلاح ذو الفقار في التمثيل

قدم المخرج عزالدين ذو القار تقديم أخوه الأصغر صلاح ذو الفقار للعب دور  البطولة أمام الفنانة شادية في فيلم عيون سهرانة عام 1956، وبعده شارك في فيلم رُدَ قلبي عام 1957، والذي كان الإنطلاقة القوية له.

 

 توالت إبداعات صلاح ذو الفقار في السنيما، ليصل رصيد أفلامه إلى 250 فيلمًا، من أشهرهم: رد قلبي، مراتي مدير عام، الأيدي الناعمة والرجل الآخر، وقف فيها أمام كبار النجوم في وقتها، وأظهر براعة كبيرة بتعبيرات وجههة التي كانت تعبر عن كل مشاعرة بشكل رائع، وقدم ثنائيات مع نجمات كثيرات، أشهرهن شادية وصباح، وتنوعة أدواره بين الكوميدي والتراجيدي والشر.

 

صلاح ذو الفقار في المسرح والتليفزيون

قدم صلاح ذو الفقار أول مسرحية له عام 1964، باسم رصاصة في القلب، وقدم بعدها عدد من المسرحيات، وبعدها شارك في عدد من الأعمال الدراما التلفزيونية، جاءت أشهرها مسلسل عائلة شلشل مع الفنانة ليلى طاهر.

زيجات صلاح ذو الفقار

تزوج صلاح ذو الفقار للمرة الأولى من السيدة نفيسة بهجت عام 1947، وأنجب منها أحمد ومنى، وبعد الطلاق بفترة، شارك صلاح في فيلم رد قلبي ليتعرف بالفنانة زهرة العلى عن قرب، وفي مشهد زفافهما في الفيلم، طلب منها أن يتزوجها في الحقيقة وحدث ذلك بالفعل، وبعد فترة أنفصلا في هدوء، وظلّا يجتمعان في أعمال مشتركة، وبعدها أشتهر الثنائي الأقرب لقلوب الجمهور المصري صلاح وشادية، ومع تكرار الأعمال بينهما أحبا بعضهما وتزوجا، لتكن هذه زيجته الثالثة، ولكنها توطرت بعد فقضان حمل شادية الأول، وبعد أن تصالحا عادى لينفصلا، وفي المرة الرابعة والأخيرة، تزوج من السيدة بهيجة مقبل، ليدم هذا الزواج لمدة 18 عام، ويصبح الأطول بين زيجات ذو الفقار.

أقرأ أيضًا..

محمد كمال المصري شرفنطح القصير الماكر.. ترك بصمته وتعفن جثمانه

وفاة صلاح ذو الفقار

توفى الفنان القدير صلاح ذو الفقار في عام 1993، قبل تصويره للمشهد الأخيره له في فيلم الإرهابي بطولة عادل إمام، لما جعلهم يغيرون المشهد، حيث يظهر شخص مع عاد إمام بالمشهد دون أن يظهر وجهه.

تابع موقع تحيا مصر علي