عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيانات عاجلة للنواب بالجلسة العامة .. مخالفات البناء علي الأراضي الزراعية «جريمة بحق الوطن».. و حادث غرق معدية أشمون أظهر عدد من السلبيات

تحيا مصر

يواصل مجلس النواب، تفعيل دوره الرقابي من خلال تقديم البيانات العاجلة، حيث شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس،  تقديم عدد من البيانات العاجلة.

تحيا مصر

 

 

 

مخالفات البناء على الأراضى الزراعية «جريمة بحق الوطن»

وجه النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بيانًا عاجلا بشأن عودة ظاهرة  التعدي على الأراضي الزراعية بمختلف محافظات مصر، والشروع فى البناء المخالف عليها، مشيرا إلى أن عودة هذه الظاهرة تؤكد  استمرار العناصر الفاسدة بالمحليات  والجمعيات الزراعية، مطالبا بفتح تحقيق عاجل ومنضبط من الأجهزة المعنية بالحكومة.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، رئاسة المستشار أحمد سعد، وكيل أول مجلس النواب، مؤكدًا أن هناك  400 حالة تم رصدهم منهم 200 حالة بدأ فيها البناء و لم يحرر محضر واحد.

و أشار درويش،  أن هناك متواطئون في المحليات و لابد من التطهير الفعلي للمحليات على مستوى الجمهورية، قائلا: " لا بد من إجراء تحقيق عاجل في مثل هذه الجرائم و يجب أن تكون هناك نظرة أخرى للاشتراطات البنائية فى مصر".

ووجهأمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بيان عاجل للحكومة بشأن استمرار التعدي على الأراضي الزراعية، قائلا: علينا أن ندق ناقوس الخطر.

 المبانى الآيلة للسقوط بدمياط بعد تكرار الزلازل

ألقت النائبة هناء فاروق، عضو مجلس النواب، بيانا عاجل فى بداية الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس.

وقالت فاروق  فى بيانها، أن هناك منزل فى دمياط، سقط متأثرا بالزلزال الذى ضرب منطقة شرق البحر المتوسط، وأصيب فى ذلك الحادث اثنين من المواطنين، وأن ذلك المبنى كان صادر له قرار  بالترميم.

وتساءلت عضو مجلس النواب، فى بيانها العاجل، عن آلية التعامل مع المنازل القديمة فى دمياط، وما المعايير التى تتبعها الادارات الهندسية  فى اصدار  قرارات الترميم أو التنكيس. وواضافت، أن الكارثة كانت ستكون اكبر حال سقوط ذلك وقت الذروة.

كما تساءلت فاروق، عن  التحريات التى تم إجراؤها بشأن انهيار ذلك المبنى.

 

 

حادث غرق معدية أشمون

ألقى النائب صابر عبد القوى، عضو مجلس النواب، بيانا عاجلا فى بداية الجلسة العامة للمجلس، اليوم الأحد، بشأن تداعيات حادث غرق معدية أشمون. 

وقال عبد القوى، أن الحادث مؤسف وأظهر عدد من السلبيات، مشيرا إلى أن عزبة التفتيش التى ينتمى اليها ضحايا الحادث بأشمون، تضم  12 عزبة، ولم تصلها مشروعات حياه كريمة حتى الأن. 

ووجه عبد القوى، الشكر للرئيس  السيسى على التوجيه بانشاء كوبرى بدلا من المعدية فى تلك المنطقة.

 

 

وأشار إلى أن مركز أشمون له مطلبين أولهما، الإسراع فى وصول مشروعات حياة كريمة والخدمات اللازمة للمناطق المحرومة، وكذلك العمل على معالجة مياة مصرف الرهاوى، الذى يمثل مشكلة كبيرة ويصرف فى النيل حاليا.  

تابع موقع تحيا مصر علي