عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ريان ليس الوحيد الذي اجتمعت الشعوب بالدعاء له.. أطفال بكى عليهم نجوم الفن بينهم من اُغتصب واستشهد ومنهم من ينتظر انقاذه

اطفال ابكوا العالم
اطفال ابكوا العالم

استطاع الطفل المغربي ريان على جمع الشعوب العربية بالدعاء له وعند وفاته  بعد 6 أيام من سقوطه في بئر عميق صُدم الجميع ومنهم من بكى ولم يتمالك دموعه. ولكن ريان لم يكن الطفل الأول الذي تعاطف الجميع، فهناك أطفال تعرضوا لآذى كبير وخرج وقتها المشاهير للحديث عن هؤلاء وبعضهم قُدم لهم أعمال فنية.

تحيا مصر يرصد أطفال تعاطف معهم نجوم الفن قبل قضية ريان

استشهاد محمد الدرة

كان شايل آلوانه كان رايح مدرسته وبيلعب بحصانه وبلعبه وطيارته واما آنطلق الغدر وموت حتى براءته سال الدم الطاهر على كراسته.. بهذه الكلمات غنى نجوم الفن وعلى رأسهم الفنانة هدى سلطان للطفل الفلسطيني محمد الدرة الذي استشهد في حضن والده عام 2000 في غزة على يد قوات الإحتلال.

ولم يكتفي نجوم الفن على تقديم مشهد استشهاد الطفل محمد الدرة في أغنية القدس هترجعلنا فقط، بل قدموه في عدد من الأفلام السينمائية مثل فيلم "رحلة حب" بطولة محمد فؤاد وأحمد حلمي، والتي قدمت المشهد بشكل مؤثر بكى عليه الجمهور وقدم أغنية "افرحي يا أم الشهيد".

اغتصاب وقتل الطفلة زينة

وكانت قصة الطفلة زينة صاحبة الخمس أعوام من بورسعيد، قصة اهتز لها الجميع فهي طفلة لا حول لها ولا قوة، خرج عليها جيرانها وهي تلعب واغتصوا هذا الجسد الصغير ولم يكتفوا بهذا بل القوا بها من الطابق الحادي عشر لتسقط جثة هامدة.

حقك على كل واحد قلبه مات حقك على كل صوت قبل السكات.. وطرح المطرب ياسر مصطفى عقب قتل الطفلة زينة أغنية "حقك علينا"، وتفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

كما طرح مطربي المهرجانات أوكا وأورتيجا وشحتة كاريكا، أغنية "عصفورة في الجنة"، عام 2013 بعد اغتصاب وقتل الطفلة زينة. وتقول كلمات الأغنية طفلة جميلة في بورسعيد ضحكتها بريئة في عمرها دخلوا عليها المجرمين وخدوها من وسط أهلها

غرق الطفل السوري آيلان كردي

وفي عام 2015 غرق الطفل السوري آيلان والذي بلغ عمره 3 سنوات، وخرج جثمانه على أحد شواطئ تركيا، بعد أن كان برفقة والديه وشقيقه حيث كانوا يحاولون الوصول إلى اليونان وهم مستقلين قارب صغير برفقة عدد من اللاجئين السوريين الهاربين من حرب سوريا.

تفاعل نجوم الفن كثيرًا من وفاة الطفل آيلان كردي، وكان آبرزهم النجمة السورية أصالة، والتي نشرت صورة الطفل بشكل تخيلي على سحاب ومكتوب على الصورة "أدفى فوق".

وكتبت أصالة عبر حسابها على "فيسبوك": "ياالله ياالله ياالله لو هاد تمن الحريه فلتحيا العبودية، وبيكفينا ذُل وقهر وغصه ، ياحرام على إنسانيتنا اللي انتحرت بالمجموعات وصار السوري إذا شب منبوذ وماحدا من أهله بيفتحله بيته وأمه عقابها متله لأنها جابته وأبوه مصيره الحسره وأكبر أمنياته يلاقوله مكان لما يموت وأطفالنا".

وتابعت: "بكل مطرح عّم بيموتوا وكل واحد بطريقته وبواب بوشهم بتتسكر وبنتعاطف وبنرجع ننسى ، بدنا الشعب السوري يتوحد ويقول ياالله وبس الله اللي بيقدر يحلها لأنه اللي خلقهم الله ليحسوا ببعض وليواسوا بعض بطلوا بدهم هالشعور ، يمكن لأنه الشعور بدّه فعل والفعل بدّه إنسان والإنسان متل هالولد مابنعرف كيف مات".

كما علق الفنان راغب علامة آيضًا، وكتب: "صورة هذا الطفل الغارق في المياه التركية هرباً من حرب الكون في سوريا.ألم يشبع المجرمون من دماء الأبرياء ؟سترك يا رب".

 

 

وتابع: "حتى البحر خجل من ان يبتلعه!! ولم يخجل حكام العالم من وضع حد لهذه المأساة المخطط لها في غرف المخابرات في عواصم القرار".

وفاة الطفل ريان

خلال 6 أيام استطاع الطفل المغربي ريان أن يجمع دعوات كثيرة لها قبل انقاذه وبعد وفاته عقب سقوطه في بئر عميق. فكتبت له النجمة الكبيرة يسرا: "إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. البقاء لله في وفاة #ريان الطفل البريء الذي جمع كل شعوب العالم على حبه". 

 

وتابعت: "خالص العزاء لأسرته وللمملكة المغربية وللشعب المغربي العزيز .. ربنا يصبر أهله و يجعله شفيعا لهم يوم القيامة أيدٍ مطوية”.

وكتبت أصالة: "تم انقاذ الطفل ريان !!  .. لكن فرحتنا لم تكتمل يا حبيبي إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون توفي الطفل ريان في الجنة ونعيمها   عزائي لأهله وللشعب المغربي الشقيق".

اختطاف الطفل محمد فواز قطيفان

الساعات الماضية ظهر طفل جديد آثار الجدل وهو الطفل السوري محمد فواز قطيفان، الذي تم اختطافه من عصابة في مدينة درعا جنوب سوريا ونشرت هذه العصابة فيديو أغضب العرب وهم يعذبوه وهو عار من ثيابه.

وحرصت الفنانة دنيا سمير غانم على دعم الطفل محمد فواز قطيفان، حيث كتبت: "يارب ألطف بيه.. حسبي الله ونعم الوكيل".

 

وعلقت الفنانة السورية أمل عرفة، وكتبت: "صعد إلى السماء بعد أن وحد قلوب البشر ريان، هذه إرادة الله عسى أن نعتبر له الرحمة ولأهله الصبر والصبر والصبر".

 

ودشنت أمل عرفة هاشتاج للطفل محمد فواز القطيفان، وكتبت: "أنقذوا الطفل فواز القطيفان لعلَّ الأوان لم يفت بعد".

تابع موقع تحيا مصر علي