عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل ليلة ختام مهرجان جمعية الفيلم بدورتيه الـ 47 و48

مهرجان جمعية الفيلم
مهرجان جمعية الفيلم 47 و48/أرشيفية

أًعلنت الجوائز المقدمة للأفلام الفائزة في مسابقة مهرجان جمعية الفيلم السنوي لعامي 2020 و2021، وذلك قبلالحفل الختامي المقرر إقامته يوم 12 فبراير الجاري.

تحيا مصر  يرصد جوائز مهرجان جامعية الفيلم السنوي

 جوائز مهرجان جامعية الفيلم السنوي

أعلن مدير المهرجان جمعية الفيلم السنوي وأحد مؤسسيه مدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع، عن جوائز التي حصدتها الأفلام المشاركة فيهذه الدورة الإستثنائية والتي تم تحكيمها على مدار 8 أيام، وذلك قبل الحفل الختامي.

 فيلم حظر تجول

 

كان لفيلم "حظر تجول" نصيب الأسد في عدد الجوائز التي حصدها من بين 5 أفلام مشاركة عن عام 2020، المنتقاه من 24 فيلم مصري تم عرضهم عام 2020بين دور العرض والمنصات.

حيث حصل فيلم حظر تجول علي الجوائز الآتية: الديكور للمهندس عاصم علي، أفضل افيش للمصمم يوسف عادل، ، والموسيقي التصويرية لتامر كروان، التصوير لعمر أبو دومة والمونتاج لهبة عثمان .

 

حصد أمير رمسيس على جائزتي أفضل إخراج وأفضل سيناريو، بينما حصل علي جائزة أفضل ممثل دور ثاني الفنان كامل الباشا، وأمينة خليل أفضل ممثلة دور ثاني ، ونالت بطلة الفيلم إلهام شاهين جائزة أحسن ممثلة، وختمها المنتج صفي الدين محمود عندما حصل علي جائزة أفضل فيلم لعام 2020.

جوائز فيلم يوم وليلة

كان من نصيب فيلم "يوم وليلة" جوائز عديدة من بينها: جائزة المكياج لأحمد شوقي وإيهاب محروس ، ملابس لميساء عارف ومكساج للمهندس أحمد جابر، وحصلت الفنانة حنان مطاوع على جائزة لجنة التحكيم عن الدور التي قدمته في الفيلم، وحصل علي شهادة تقدير المنتج محمد الشوبري.

جوائز متنوعة للدورة 47 من مهرجان جمعية الفيلم

بينما حصل الفنان آسر ياسين عن فيلمه "صاحب المقام" على جائزة أفضل ممثل لعام 2020، كما حصل أحمد يعقوب مدير التصوير علي شهادة تقدير من لجنة التحكيم عن فيلم "توأم روحي" ، كما حصل أيضًا المخرج عماد البهات علي شهادة تقدير عن فيلم "صندوق الدنيا".

جوائز عام 2021

تنافس 7 أفلام مصرية في مسابقة مهرجان جمعية الفيلم في دورته الـ48، وتم إختيارهم من بين28 فيلم تم عرضهم بالسينمات وعلى المنصات الإلكترونية عام 2021، فجاءت الجوائز على النحو التالي، حصل فيلمي "برا المنهج" و"الأنس والنمس" علي أكبر عدد من الجوائز، فنال فيلم "برا المنهج" جائزة أفضل أفيش وأفضل سيناريو لعمرو سلامة وخالد دياب، وحصد عمرو سلامة أيضًا على أفضل مخرج، وفاز بطل الفيلم الفنان ماجد الكدواني بجائزة أفضل ممثل، كما حصلت علي جائزة أفضل ممثلة دور ثاني  الفنانة دنيا ماهر، وتتوج الفيلم بجائزة أفضل فيلم لعام 2021.

 

فيلم الإنس والنمس في مهرجان جمعية الفيلم

على الجانب الآخر.. حصد فيلم "الأنس والنمس" جائزة وجائزة أفضل ملابس لايناس عبدالله، أفضل مكياج لأحمد مصطفي، الديكور للمهندس باسل حسام، والمونتاج لداليا الناصر، أما عن الخدع البصرية فسيتسلمها محمد فودة.

 

فيلم العارف

نال فيلم "العارف" جائزة أفضل موسيقى لهشام نزيه، والمكساج لأحمد أبو السعد، ، والمصور أحمد المرسي، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثاني لاحمد فهمي.

 

فيلم أبو صدام

نالت المخرجة نادين خان على جائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "أبو صدام"، وحصلت الممثلة زينة منصور على شهادة تقدير.

 

جوائز الدورة 48 لمهرجان جمعية الفيلم

 حصل علي جائزة العمل الأول للمخرج أحمد رشوان فيلم "قابل للكسر" ، بينما نال مديرالتصوير حسين عسر علي شهادة تقدير عن فيلم "موسي"، وحجبت جائزة أفضل ممثلة دور أول من قِبَل لجنة التحكيم.

لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم

ترأس السيناريست بشير الديك لجنة التحكيم لدورة2020 ، والتي ضمت كل من: الناقدة السينمائية والكاتبة الصحفية آمال عثمان، الناقد أسامة عبدالفتاح،الناقد رامي المتولي والناقد السينمائي مجدي الطيب ، المخرج تامر محسن والمخرج عادل الاعصر والمخرج السينمائي محمد ابو سيف ، الفنانة بشرى والمنتج فاروق عبدالخالق، والدكتور محسن أحمد مدير التصوير السينمائي، ودكتور وليد سيف الكاتب والناقد السينمائي ورئيس قسم السينما بالمعهد العالي للنقد الفني.

لجنة تحكيم الدورة 48

قام بالتحكيم على أفلام عام 2021 نفس اللجنة ينقصها دكتور وليد سيف لظروف طارئة والناقد السينمائي مجدي الطيب.

سيكرم كل من فيلم "إن شئت كما في السماء" للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، و"ستموت في العشرين" للمخرج السوداني أمجد أبو العلاء، و"غزة مونامور" للمخرج الفلسطيني عرب ناصر، بعد إختيار الجمهور لهم من الإستفتاء الخاص بالمهرجان بالترتيب نفسه، بين الفنانين والمخرجين والنقاد وغيرهم من صناع السينما، والتي تم عرضها في السينمات المصرية من قبل.

يقام مهرجان جمعية الفيلم السنوي تحت رعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعتبر هذا المهرجان من أٌدم المهرجانات السينما المصرية، تُختار الأفلام التي تشارك في المهرجان من قِبَل اعضاء جمعية الفيلم، من بين الافلام المعروضة خلال العام السابق من عقد المهرجان، وهو المهرجان الذي يشترط عرض كل الأفلام في دور السينما ونال إعجاب الجمهور، ومنذ تأسيسه وافتتاحه  عام 1975 ولم يتوقف ولكنه تأجل فط مرتين لظروف طارئة كما حدث عام 2020 لظروف جائحة كورونا.

تابع موقع تحيا مصر علي